تفسير

رقم الحديث : 137

قَالَ : وَحَدَّثَنَا قَالَ : وَحَدَّثَنَا أَبُو الشَّيْخِ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى ، نا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى ، نا مُسْلِمُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، نا عُقْبَةُ بْنُ خَالِدٍ ، عَنِ الْحَسَنِ ، عَنْ . قَالَ : وَذَكَرَ مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى ، نا عَبْدُ الْوَهَّابِ - يَعْنِي : الثَّقَفِيَّ ، نا عَنْبَسَةُ بْنُ أَبِي رَائِطَةَ الْغَنَوِيُّ ، عَنِ الْحَسَنِ , أَنَّ رَجُلا قَالَ لِعِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : يَا أَبَا نُجَيْدٍ : إِنَّكُمْ لَتُحَدِّثُونَ بِأَحَادِيثَ اللَّهُ أَعْلَمُ بِهَا ، حَدِّثُوا بِالْقُرْآنِ ، قَالَ : الْقُرْآنُ . وَاللَّهِ نَعَمْ . أَرَأَيْتَ لَوْ دَفَعْنَا إِلَيْكَ ، وَقَدْ وَجَدْنَا فِي الْقُرْآنِ أَنْ أَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ . وَلَمْ نَرَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سَنَّ لَنَا كَيْفَ كُنَّا نَرْكَعُ ؟ كَيْفَ كُنَّا نَسْجُدُ ؟ كَيْفَ كُنَّا نُعْطِي زَكَاةَ أَمْوَالِنَا ، ثُمَّ قَالَ : إِنَّ نَبِيَّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " لا شِغَارَ فِي الإِسْلامِ " . وَالشِّغَارُ : أَنْ تَكُونَ الْمَرْأَةُ الْحُرَّةُ مَهْرًا لأُخْرَى ، تَكُونُ لِلرَّجُلِ قَرِيبَةً فَيَقُولُ : أُنْكِحُكَ وَتُنْكِحُنِي بِغَيْرِ صَدَاقٍ ، فَذَلِكَ هُوَ الشِّغَارُ . فَهَلْ تَجِدُ هَذَا فِي الْقُرْآنِ ؟ وَلَعَمْرِي إِنَّهُ فِي الْقُرْآنِ . قَالَ اللَّهُ تَعَالَى : وَآتُوا النِّسَاءَ صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً سورة النساء آية 4 وَكَانَ يَقُولُ : " لا جَلَبَ وَلا جَنَبَ فِي الرِّهَانِ " وَكَانَ يَنْهَى عَنِ النُّهْبَةِ . وَيَقُولُ : " مَنِ انْتَهَبَ فَلَيْسَ مِنَّا ، لا يَنْتَهِبُ مُؤْمِنٌ " . فَهَلْ تَجِدُ هَذَا ؟ - يَعْنِي : فِي الْقُرْآنِ. .

الرواه :

الأسم الرتبة
لِعِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ

صحابي

الْحَسَنِ

ثقة يرسل كثيرا ويدلس

عَنْبَسَةُ بْنُ أَبِي رَائِطَةَ الْغَنَوِيُّ

ضعيف الحديث

عَبْدُ الْوَهَّابِ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى

ثقة ثبت

صحابي

الْحَسَنِ

ثقة يرسل كثيرا ويدلس

مُسْلِمُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ثقة مأمون

مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى

ثقة ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى

ثقة حافظ جليل

أَبُو الشَّيْخِ

ثقة حافظ