تفسير

رقم الحديث : 149

أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ الظَّهْرَانِيُّ ، أنا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ بْنُ مَنْدَهْ ، أنا أَحْمَدُ بْنُ عُمَرَ ، وَأَبُو طَاهِرٍ ، نا يُونُسُ بْنُ عَبْدِ الأَعْلَى ، نا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ ، عَنْ أَبِي الطُّفَيْلِ ، عَنْ حُذَيْفَةَ بْنِ أُسَيْدٍ الْغِفَارِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : " يَدْخُلُ الْمَلَكُ عَلَى النُّطْفَةِ بَعْدَمَا تَسْتَقِرُّ فِي الرَّحِمِ أَرْبَعِينَ يَوْمًا فَيَقُولُ : يَا رَبِّ مَاذَا أَشَقِيٌّ أَمْ سَعِيدٌ ؟ قَالَ : فَيَقُولُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : وَيَكْتُبَانِ ، ثُمَّ يَقُولُ : يَا رَبِّ أَذَكَرٌ أَمْ أُنْثَى ؟ فَيَقُولُ اللَّهُ : وَيَكْتُبَانِ ، يَعْنِي : ثُمَّ يَقُولُ رِزْقَهُ وَعَمَلَهُ وَأَثَرَهُ وَمُصِيبَتَهُ ، ثُمَّ تُطْوَى لَهُ الصُّحُفُ ، فَلا يُزَادُ فِيهَا وَلا يُنْقَصُ " . .

الرواه :

الأسم الرتبة
حُذَيْفَةَ بْنِ أُسَيْدٍ الْغِفَارِيِّ

صحابي

أَبِي الطُّفَيْلِ

له إدراك

عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ

ثقة ثبت

سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ

ثقة حافظ حجة

يُونُسُ بْنُ عَبْدِ الأَعْلَى

ثقة

وَأَبُو طَاهِرٍ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ عُمَرَ

ثقة إمام حافظ

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ بْنُ مَنْدَهْ

إمام جبل حجة

مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ الظَّهْرَانِيُّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.