تفسير

رقم الحديث : 212

قَالَ : وَحَدَّثَنَا قَالَ : وَحَدَّثَنَا أَبُو الشَّيْخِ ، نا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ الأَهْوَازِيُّ ، نا مَعْمَرُ بْنُ سَهْلٍ ، نا عَامِرُ بْنُ مُدْرِكٍ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ ، نا أَبُو الْيَقْظَانِ ، عَنْ زَاذَانَ ، عَنْ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، وَأَبِي الزُّبَيْرِ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : لَمَّا أُسْرِيَ بِالنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَبْصَرَ نَهَرًا فِي الْجَنَّةِ ، قِيلَ : هَذَا الْكَوْثَرُ . قَالَ : فَأَصْبَحَ وَحَدَّثَ بِهِ النَّاسَ ، فَقَالَ مُنَافِقٌ لِصَاحِبٍ لَهُ : سَلْهُ فَوَاللَّهِ مَا رَأَيْنَا نَهَرًا قَطُّ إِلا عَلَى شَطِّهِ نَبَاتٌ ، فَمَا نَبْتُهُ ؟ قَالَ : قُضْبَانُ الذَّهَبِ الرَّطْبِ مُسْتَعْلِيَةً عَلَيْهِ تُظِلُّهُ . قَالُوا : إِنَّا لَمْ نَرَ نَبَاتًا إِلا وَلَهُ ثَمَرٌ ، فَمَا ثَمَرُهُ ؟ قَالَ : الْيَاقُوتُ وَاللُّؤْلُؤُ وَالزُّمُرُّدُ . قَالُوا : إِنَّا لَمْ نَرَ نَهَرًا إِلا لَهُ حَمْأَةٌ ، فَمَا حَمْأَتُهُ ؟ قَالَ : الْمِسْكُ الأَذْفَرُ . قَالُوا : فَإِنَّا لَمْ نَرَ نَهَرًا قَطُّ إِلا يَجْرِي عَلَى رَضْرَاضٍ ، فَمَا رَضْرَاضُهُ ؟ قَالَ : جَنَابِذُ اللُّؤْلُؤِ وَالْيَاقُوتِ وَالزُّمُرُّدِ . قَالَ : يَقُولُ الْمُنَافِقُ : وَاللَّهِ لَكَأَنَّا لَمْ نُسْلِمْ إِلا الآنَ . .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

وَأَبِي الزُّبَيْرِ

صدوق إلا أنه يدلس

عَلِيٍّ

صحابي

زَاذَانَ

ثقة

أَبُو الْيَقْظَانِ

ضعيف الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ

متروك الحديث

عَامِرُ بْنُ مُدْرِكٍ

مقبول

مَعْمَرُ بْنُ سَهْلٍ

مجهول الحال

أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ الأَهْوَازِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الشَّيْخِ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.