تفسير

رقم الحديث : 218

أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْوَهَّابِ ، أنا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ عَبْدَكَوَيْهِ ، نا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ الطَّبَرَانِيُّ ، نا الْحَسَنُ بْنُ الْعَبَّاسِ الرَّازِيُّ ، نا الْحُسَيْنُ بْنُ عِيسَى بْنِ مَيْسَرَةَ الرَّازِيُّ ، نا أَبُو زُهَيْرٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مغري ، نا مُوسَى الْجُهَنِيُّ ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ مَيْسَرَةَ الزَّرَّادُ ، عَنْ مُجَاهِدٍ أَنَّهُ ، سَمِعَ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ يَقُولُ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يَدْخُلُ مِنْ أَهْلِ هَذِهِ الْقِبْلَةِ النَّارَ مَا لا يُحْصِي عَدَدَهُمْ إِلا اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ بِمَا عَصَوُا اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ وَاجْتَرَءُوا عَلَى مَعْصِيَتِهِ ، وَخَالَفُوا طَاعَتَهُ ، فَيُؤْذَنُ لِي فِي الشَّفَاعَةِ ، فَأُثْنِي عَلَى اللَّهِ سَاجِدًا كَمَا أُثْنِي عَلَيْهِ قَائِمًا ، فَيُقَالُ : يَا مُحَمَّدُ ارْفَعْ رَأْسَكَ ، وَقُلْ تُسْمَعْ ، وَاشْفَعْ تُشَفَّعْ ، فَأَقُولُ : رَبِّ أُمَّتِي أُمَّتِي ، فَيُقَالُ : أَخْرِجْ مِنَ النَّارِ مَنْ كَانَ فِي قَلْبِهِ مِثْقَالُ حَبَّةٍ مِنْ إِيمَانٍ ، وَأَخْرِجْ مَنْ كَانَ فِي قَلْبِهِ مِثْقَالُ ذَرَّةٍ مِنْ إِيمَانٍ ، وَأَخْرِجْ مَنْ ذَكَرَنِي خَالِيًا أَوْ خَافَنِي فِي مَقَامٍ " . .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ

صحابي

مُجَاهِدٍ

ثقة إمام في التفسير والعلم

عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ مَيْسَرَةَ الزَّرَّادُ

ثقة

مُوسَى الْجُهَنِيُّ

ثقة

أَبُو زُهَيْرٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مغري

صدوق تكلم في حديثه عن الأعمش

الْحُسَيْنُ بْنُ عِيسَى بْنِ مَيْسَرَةَ الرَّازِيُّ

صدوق حسن الحديث

الْحَسَنُ بْنُ الْعَبَّاسِ الرَّازِيُّ

ثقة

سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ الطَّبَرَانِيُّ

حافظ ثبت

أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ عَبْدَكَوَيْهِ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْوَهَّابِ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.