تفسير

رقم الحديث : 230

أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ الصُّوفِيُّ بِمَكَّةَ ، نا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، نا أَحْمَدُ بْنُ يُونُسَ ، نا أَبُو بَكْرِ بْنُ عَيَّاشٍ ، عَنْ أَبِي سَعْدٍ سَعِيدِ بْنِ الْمَرْزُبَانِ الْبَقَّالِ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : مَا تَزَالُ الْخُصُومَةُ بِالنَّاسِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ حَتَّى يُخَاصِمَ الرُّوحُ الْجَسَدَ ، فَيَقُولُ الرُّوحُ : يَا رَبِّ إِنَّمَا كُنْتُ رُوحًا مِنْكَ جَعَلْتَنِي فِي هَذَا الْجَسَدِ فَلا ذَنْبَ لِي ، وَيَقُولُ الْجَسَدُ : يَا رَبِّ كُنْتُ جَسَدًا خَلَقْتَنِي وَدَخَلَ فِيَّ هَذَا الرُّوحُ مِثْلَ النَّارِ ؛ فَبِهِ كُنْتُ أَقُومُ ، وَبِهِ كُنْتُ أَقْعُدُ ، وَبِهِ أَذْهَبُ ، وَبِهِ أَجِيءُ فَلا ذَنْبَ لِي ، قَالَ : فَيُقَالُ : إِنَّا نَقْضِي بَيْنَكُمَا ، أَخْبِرَانَا عَنْ أَعْمَى وَمُقْعَدٍ دَخَلا حَائِطًا ، فَقَالَ الْمُقْعَدُ لِلأَعْمَى : إِنِّي أَرَى ثَمَرًا فَلَوْ كَانَتْ لِي رِجْلانِ لَتَنَاوَلْتُ ، فَقَالَ الأَعْمَى : أَنَا أَحْمِلُكَ عَلَى رَقَبَتِي ، قَالَ : فَحَمَلَهُ فَتَنَاوَلَ مِنَ الثَّمَرِ ، فَأَكَلا جَمِيعًا ، فَعَلَى مَنِ الذَّنْبُ ؟ قَالا : عَلَيْهِمَا جَمِيعًا ، فَقَالَ : قَضَيْتُمَا عَلَى أَنْفُسِكُمْ . .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عِكْرِمَةَ

ثقة

أَبِي سَعْدٍ سَعِيدِ بْنِ الْمَرْزُبَانِ

ضعيف الحديث

أَبُو بَكْرِ بْنُ عَيَّاشٍ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ يُونُسَ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.