تفسير

رقم الحديث : 30

قَرَأْتُ عَلَى مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ بِالثَّغْرِ أَخْبَرَكَ أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْبَغْدَادِيُّ , قِرَاءَةً عَلَيْهِ قَالَ : أنا أَبُو الْوَقْتِ عَبْدُ الأَوَّلِ بْنُ عِيسَى بْنِ شُعَيْبٍ السِّجْزِيُّ , أنا أَبُو الْحَسَنِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُظَفَّرِ بْنِ دَاوُدَ الدَّرَاوَرْدِيُّ الْبُوشَنْجِيُّ ، أنا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَمُّوَيْهِ الْحَمَوِيُّ السَّرَخْسِيُّ , أنا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ بْنِ مَطَرٍ الْفَرَبْرِيُّ , أنا الإِمَامُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْبُخَارِيُّ , ثنا أَبُو نُعَيْمٍ , ثنا مِسْعَرٌ حَدَّثَنِي ابن جَبْرٌ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَنَسًا ، يَقُولُ : كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَغْسِلُ أَوْ كَانَ يَغْتَسِلُ بِالصَّاعِ إِلَى خَمْسَةِ أَمْدَادٍ وَيَتَوَضَّأُ بِالْمُدِّ " . أَخْبَرَنَاهُ عَالِيًا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْحَسَنِ الزَّاهِدُ , عَنْ أَبِي الْوَقْتِ فَذَكَرَهُ , رَوَاهُ مُسْلِمٌ ، عَنْ قُتَيْبَةَ , عَنْ وَكِيعٍ , عَنْ مِسْعَرٍ وَرَوَاهُ هُوَ وَالنَّسَائِيُّ مِنْ حَدِيثِ شُعْبَةَ , عَنِ ابْنِ جَبْرٍ , وَرَوَاهُ أَبُو دَاوُدَ مِنْ حَدِيثِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عِيسَى , عَنِ ابْنِ جَبْرٍ . .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسًا

صحابي

ابن جَبْرٌ

مقبول

مِسْعَرٌ

ثقة ثبت

أَبُو نُعَيْمٍ

ثقة ثبت

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْبُخَارِيُّ

جبل الحفظ وإمام الدنيا في فقه الحديث

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ بْنِ مَطَرٍ الْفَرَبْرِيُّ

ثقة

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَمُّوَيْهِ الْحَمَوِيُّ السَّرَخْسِيُّ

ثقة

أَبُو الْحَسَنِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُظَفَّرِ بْنِ دَاوُدَ الدَّرَاوَرْدِيُّ الْبُوشَنْجِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْوَقْتِ عَبْدُ الأَوَّلِ بْنُ عِيسَى بْنِ شُعَيْبٍ السِّجْزِيُّ

ثقة محدث

أَبِي الْوَقْتِ

ثقة محدث

أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْبَغْدَادِيُّ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْحَسَنِ الزَّاهِدُ

مقبول

Whoops, looks like something went wrong.