تفسير

رقم الحديث : 70

قَالَ : حَدَّثَنَا قَالَ : حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ أَبِي مَرْيَمَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا نَافِعُ بْنُ عُمَرَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي ابْنُ أَبِي مُلَيْكَةَ ، عَنِ الْمِسْوَرِ بْنِ مَخْرَمَةَ ، قَالَ : قَالَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ لِعَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ : " أَلَمْ نَجِدْ فِيمَا أُنْزِلَ عَلَيْنَا أَنْ جَاهِدُوا كَمَا جَاهَدْتُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ ، فَإِنَّا لا نَجِدُهَا ؟ قَالَ : أُسْقِطَ فِيمَا أُسْقِطَ مِنَ الْقُرْآنِ . قَالَ عُمَرُ : أَنَخْشَى أَنْ يَرْجِعَ النَّاسُ كُفَّارًا ؟ قَالَ : مَا شَاءَ اللَّهُ . قَالَ : لِئَنْ رَجَعَ النَّاسُ كُفَّارًا لَيَكُونَنَّ أُمَرَاؤُهُمْ فُلانٌ وَفُلانٌ وَوُزَرَاؤُهُمْ " . حَدَّثَنَا أَبُو أَبِي مَرْيَمَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي رَجُلٌ مِنْ قُرَيْشٍ مَرْضِيٍّ ، قَالَ ابْنُ أَبِي مَرْيَمَ : يُرِيدُ نَافِعَ بْنَ عُمَرَ ، عَنِ ابْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ ، عَنِ الْمِسْوَرِ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ بِآخِرِ الْحَدِيثِ ، قَالَ عُمَرُ لَئِنْ كَانَ ذَلِكَ ، لا يَكُونُ إِلا بَنُو أُمَيَّةَ وَبَنُو مَخْزُومٍ مِنَ الأَمْرِ بِسَبِيلٍ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ

صحابي

الْمِسْوَرِ

صحابي

ابْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ

ثقة

عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ

صحابي

الْمِسْوَرِ بْنِ مَخْرَمَةَ

صحابي

نَافِعَ بْنَ عُمَرَ

ثقة ثبت

ابْنُ أَبِي مُلَيْكَةَ

ثقة

يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ

ثقة متقن حافظ إمام قدوة

اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ

ثقة ثبت فقيه إمام مشهور

نَافِعُ بْنُ عُمَرَ

ثقة ثبت

سَعِيدُ بْنُ أَبِي مَرْيَمَ

ثقة ثبت

أَبُو أَبِي مَرْيَمَ

ثقة ثبت