تفسير

رقم الحديث : 77

فقلت : أبا عبد الله ، شهدت ما لم تشهد ، وسمعت ما لم تسمع ، وقد دخلت ورأيتك تحرك شفتيك عند دخولك إليه , قال : دعاء كنت أدعو به , قلت : دعاء حفظته عند دخولك إليه ، أم شيء تأثره عن آبائك الطاهرين ؟ قال : بل حدثني أبي , عن أبيه , عن جده , أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا حزبه أمر دعا بهذا الدعاء , وكان يقول : " إنه دعاء الفرج , وهو اللهم احرسني بعينك التي لا تنام ، واكنفني بِرُكْنِكَ الذي لا يرام ، وارحمني بقدرتك عليَّ ، أنت ثقتي ورجائي ، فكم من نعمة أنعمت بها عليَّ قل لك بها شكري ، وكم من بلية ابتليتني بها قلَّ لك بها صبري ، فيا من قل عند نعمته شكري فلم يحرمني ، ويا من قل عند بلائه صبري فلم يخذلني ، ويا من رآني على الخطايا فلم يفضحني ، أسألك أن تصلي على محمد ، وعلى آل محمد ، كما صليت وباركت وترحمت على إبراهيم ، إنك حميد مجيد ، اللهم أعني على ديني بدنياي ، وعلى آخرتي بالتقوى ، واحفظني فيما غبت عنه ، ولا تكلني إلى نفسي فيما حضرت ، يا من لا تضره الذنوب ، ولا تنقصه المغفرة ، هب لي ما لا يضرك ، واغفر لي ما لا ينقصك ، يا إلهي أسألك فرجا قريبا ، وصبرا جميلا ، وأسألك العافية من كل بلية ، وأسألك الشكر على العافية ، وأسألك دوام العافية ، وأسألك الغنى عن الناس ، ولا حول ولا قوة إلا بالله " . قال الربيع : فكتبته من جعفر بن محمد , فها هو في جيبي , قال موسى : فكتبته من الربيع فها هو في جيبي , قال ابن يحيى : فكتبته عن موسى فها هو في جيبي ، قال محمد بن هارون : فكتبته عن ابن يحيى فها هو في جيبي , قال علي : فكتبته عن محمد بن هارون فها هو في جيبي ، قال القطان : فكتبته عن محمد فها هو في جيبي ، قال أحمد بن منصور : فكتبته عن القطان فها هو في جيبي ، قال أحمد بن محمد : فكتبته عن أحمد بن منصور فها هو في جيبي , قال أبو الحسن ابن صخر : فكتبته عن أحمد بن محمد وجعلت نسخته في جيبي ، قال أبو الحسن العاقولي : فكتبته عن ابن صخر فها هو في جيبي ، قال الشاشي : فكتبته عن العاقولي فها هو في جيبي ، قال محمد بن صدقة : فكتبته عن الشاشي فها هو في جيبي ، قال القاضي أبو محمد العثماني : فكتبته عن محمد بن صدقة , وجعلت نسخته في جيبي ، قال أبو الحجاج البلوي : فكتبته عن العثماني فها هو في جيبي . وقع في أصل سماع شيخنا أبي الحجاج , قال القطان : فكتبته من محمد فها هو في جيبي , وذلك غلط , والصواب : فكتبته من علي , حسب ما تقدم في إسناد الحديث أولا من رواية أبي الحسن علي بن الحسين بن أحمد القطان البلخي , عن أبي الحسن علي بن أحمد بن محمد بن المحتسب البلخي , وعلي هذا هو الذي وقع الغلط فيه , فقيل فيه آخر الحديث محمد , والله أعلم .

الرواه :

الأسم الرتبة
جده

صحابي

أبيه

ثقة ثبت

أبي

ثقة