تفسير

رقم الحديث : 9

أَخْبَرَنَا أَبُو الْفَتْحِ بْنُ سَمْكَوَيْهِ الأَصْبَهَانِيُّ , أَنْبَا أَبُو سَهْلٍ حَمْزَةُ بْنُ فَضَالَةَ الْهَرَوِيُّ , بِهَرَاهْ , أَنْبَا الْحَاكِمُ أَبُو حَاتِمٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْحَكَمِيُّ , ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَيْرِ بْنِ هِشَامٍ الرَّازِيُّ أَبُو بَكْرٍ , ثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ حَاتِمٍ الْمُرَادِيُّ , بِمِصْرَ ثنا هَارُونُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْقَاضِي , قَالَ : رَفَعَ الْوَاقِدِيُّ إِلَى الْمَأْمُونِ رُقْعَةً يَشْكُو فِيهَا غَلَبَةَ الدَّيْنِ وَغَمَّهُ لِذَلِكَ , فَوَقَّعَ الْمَأْمُونُ عَلَى ظَهْرِهَا : قَدْ أَمَرْنَا لَكَ بِشَيْءٍ فَإِنْ كُنَّا أَصَبْنَا إِرَادَتَكَ فَازْدَدْ فِي بَسْطَةِ يَدِكَ , وَإِنْ كُنَّا لَمْ نُصِبْ إِرَادَتَكَ فَبِجِنَايَتِكَ عَلَى نَفْسِكَ , وَأَنْتَ رَجُلٌ فِيكَ خُلَّتَانِ : السَّخَاءُ وَالْحَيَاءُ , أَمَّا السَّخَاءُ فَهُوَ الَّذِي أَطْلَقَ مَا بِيَدَيْكَ , وَأَمَّا الْحَيَاءُ فَهُوَ الَّذِي مَنَعَكَ مِنْ إِطْلاعِنَا عَلَى مَا أَنْتَ عَلَيْهِ , وَإِنْ كُنْتَ حَدَّثْتَنْيِ وَأَنْتَ عَلَى قَضَاءِ الرَّشِيدِ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ , عَنِ الزُّهْرِيِّ , عَنْ أَنَسٍ , أَنَّ النَّبِيَّ , صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , قَالَ لِلزُّبَيْرِ بْنِ الْعَوَّامِ : " يَا زُبَيْرُ , إِنَّ مَفَاتِيحَ أَرْزَاقِ الْعِبَادِ مَفْتُوحَةٌ بِبَابِ الْعَرْشِ , يُنْزِلُ اللَّهُ لِلْعِبَادِ أَرْزَاقَهُمْ عَلَى قَدْرِ نَفَقَاتِهِمْ , فَمَنْ كَثَّرَ كَثَّرَ لَهُ وَمَنْ قَلَّلَ قَلَّلَ لَهُ " . قَالَ الْوَاقِدِيُّ : وَكُنْتُ أُنْسِيتُ هَذَا الْحَدِيثَ وَكَانَتْ تَذْكِرَتُهُ إِلَيَّ أَحَبَّ مِنْ جَائِزَتِهِ , قَالَ هَارُونُ : بَلَغَنِي أَنَّ الْجَائِزَةَ مِائَةُ أَلْفِ دِرْهَمٍ . .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ

صدوق مدلس

الْمَأْمُونُ عَلَى ظَهْرِهَا : قَدْ أَمَرْنَا لَكَ بِشَيْءٍ فَإِنْ كُنَّا أَصَبْنَا إِرَادَتَكَ فَازْدَدْ فِي بَسْطَةِ يَدِكَ , وَإِنْ كُنَّا لَمْ نُصِبْ إِرَادَتَكَ فَبِجِنَايَتِكَ عَلَى نَفْسِكَ , وَأَنْتَ رَجُلٌ فِيكَ خُلَّتَانِ : السَّخَاءُ وَالْحَيَاءُ , أَمَّا السَّخَاءُ فَهُوَ الَّذِي أَطْلَقَ مَا بِيَدَيْكَ , وَأَمَّا الْحَيَاءُ فَهُوَ الَّذِي مَنَعَكَ مِنْ إِطْلاعِنَا عَلَى مَا أَنْتَ عَلَيْهِ , وَإِنْ كُنْتَ حَدَّثْتَنْيِ وَأَنْتَ عَلَى قَضَاءِ الرَّشِيدِ عَنْ

مجهول الحال

هَارُونُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ حَاتِمٍ الْمُرَادِيُّ

مقبول

مُحَمَّدُ بْنُ عُمَيْرِ بْنِ هِشَامٍ الرَّازِيُّ أَبُو بَكْرٍ , ثنا

صدوق حسن الحديث

الْحَاكِمُ أَبُو حَاتِمٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْحَكَمِيُّ , ثنا

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.