تفسير

رقم الحديث : 10

عَنْ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي عَمْرَةَ , عَنْ عَبْدِ الْحَمِيدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ زَيْدِ بْنِ الْخَطَّابِ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عُمَرَ : أَنَّهُ سَأَلَ رَجُلا مِنْ أَهْلِ الطَّائِفِ : أَلْحَبَلَةُ خَيْرٌ أَمِ النَّخْلَةُ ؟ يَعْنِي شَجْرَةَ الْكَرْمِ : فَقَالَ الطَّائِفِيُّ : الْحَبَلَةُ أَتَزَبَّبُهَا وَأَتَشَنُّهَا وَأُصْلِحُ بِهَا بُرْمَتِي ، يَعْنِي الْخَلَّ ، وَأَنَامُ فِي ظِلِّهَا . فَقَالَ : لَوْ حَضَرَكَ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ يَثْرِبَ لَرَدَّ هَذَا عَلَيْكَ . قَالَ : فَدَخَلَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مِحْصَنٍ الأَنْصَارِيُّ ، وَيُقَالُ : بَلْ أَبُو عَمْرٍو بِشْرُ بْنُ عَمْرِو بْنِ مِحْصَنٍ النَّجَّارِيُّ فَأَخْبَرَهُ عُمَرُ خَبَرَ الطَّائِفِيِّ ، فَقَالَ : لَيْسَ كَمَا قَالَ : إِنَّنِي إِنْ آكُلِ الزَّبِيبَ أَضْرَسْ ، وَإِنْ أَدَعْهُ أَغْرَثْ ، لَيْسَ كَالصَّقْرِ فِي رُءُوسِ الرَّقْلِ ، الرَّاسِخَاتِ أَوْ قَالَ : الرَّاسِيَاتِ فِي الْوَحْلِ الْمُطْعَمَاتِ فِي الْمَحْلِ يَعْنِي الْجَدْبَ تُحْفَةُ الْكَبِيرِ وَصُمْتَةُ الصَّغِيرِ ، وَزَادُ الْمُسَافِرِ ، وَنَضِيجٌ فَلا يَعْنِي طَابِخًا ، نَحْتَرِشُ بِهِ الضِّبَابَ بِالصَّلْعَاءِ , وَتُخَرَّسُهُ مَرْيَمُ بِنْتُ عِمْرَانَ . فَقَالَ عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : مَا أَرَاكَ يَا أَخَا أَهْلِ الطَّائِفِ إِلا قَدْ غَلَبْتَ . الصَّقْرُ : الدِّبْسُ . وَالرَّقْلُ : الطِّوَالُ . .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.