تفسير

رقم الحديث : 14

أَخْبَرَنَا أَبُو الْفَضْلِ سُلَيْمَانُ بْنُ حَمْزَةَ , وَأَبُو مُحَمَّدٍ عِيسَى بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ , قَالا : أنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ بْنِ اللُّتِّيِّ ، أنا عَبْدُ الأَوَّلِ الصُّوفِيُّ أَبُو الْوَقْتِ ، أَخْبَرَتْنَا بِيبِي بِنْتُ عَبْدِ الصَّمَدِ ، أبنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي شُرَيْحٍ ، أبنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُثْمَانَ النَّهْرَوَانِيُّ ، حَدَّثَنِي أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْقُرَشِيُّ ، ثنا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ الْقَوَارِيرِيُّ , قَالَ : كُنَّا فِي مَجْلِسِ حَمَّادِ بْنِ زَيْدٍ ، فَجَاءَهُ نَعْيُ مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ ، فَقَالَ : سَمِعْتُ شُعْبَةَ , يَقُولُ : حَدَّثَنِي مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ بَعْدَ مَوْتِ نَافِعٍ بِسَنَةٍ ، وَلَهُ يَوْمَئِذٍ حَلَقَةٌ , قَالَ : حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْفَضْلِ ، عَنْ نَافِعِ بْنِ جُبَيْرِ بْنِ مُطْعِمٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا , قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : “ الأَيِّمُ أَحَقُّ بِنَفْسِهَا مِنْ وَلِيِّهَا ، وَالْبِكْرُ تُسْتَأْمَرُ فِي نَفْسِهَا ، وَإِذْنُهَا صِمَاتُهَا “ . هَذَا الْحَدِيثُ مِنَ الْمَدِيحِ لِرِوَايَةِ الأَقْرَانِ بَعْضِهِمْ عَنْ بَعْضٍ وَقَدْ تَقَدَّمَ أَيْضًا رِوَايَةُ شُعْبَةَ عَنْ مَالِكٍ رَحِمَهُ اللَّهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

نَافِعِ بْنِ جُبَيْرِ بْنِ مُطْعِمٍ

ثقة فاضل

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْفَضْلِ

ثقة

مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

شُعْبَةَ

ثقة حافظ متقن عابد

حَمَّادِ بْنِ زَيْدٍ

ثقة ثبت فقيه إمام كبير مشهور

عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ الْقَوَارِيرِيُّ

ثقة ثبت

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُثْمَانَ النَّهْرَوَانِيُّ

متهم بالوضع

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي شُرَيْحٍ

صدوق حسن الحديث

بِيبِي بِنْتُ عَبْدِ الصَّمَدِ

ثقة

عَبْدُ الأَوَّلِ الصُّوفِيُّ أَبُو الْوَقْتِ

ثقة محدث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ بْنِ اللُّتِّيِّ

ثقة

وَأَبُو مُحَمَّدٍ عِيسَى بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

مجهول الحال

أَبُو الْفَضْلِ سُلَيْمَانُ بْنُ حَمْزَةَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.