تفسير

رقم الحديث : 39

أَخْبَرَنَا أَبُو الْفَضْلِ سُلَيْمَانُ بْنُ حَمْزَةَ بْنِ أَحْمَدَ , وَأَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حَامِدٍ الصُّوفِيُّ , وَأَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ يَحْيَى بْنِ عَلِيٍّ الْمُعَدَّلُ , قَالَ الأَوَّلُ : أنا عَلِيُّ بْنُ هِبَةِ اللَّهِ بْنِ سَلامَةَ الْخَطِيبُ , وَالثَّانِي : أنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَكِّيِّ بْنِ هِبَةِ اللَّهِ السِّبْطُ , وَالثَّالِثُ : أنا أَحْمَدُ بْنُ الْمُفَرِّجِ بْنِ عَلِيٍّ الأُمَوِيُّ , قَالَ ثَلاثَتُهُمْ : أَخْبَرَتْنَا الْكَاتِبَةُ شُهْدَةُ بِنْتُ أَحْمَدَ الإِبَرِيِّ . قَالَ الأَوَّلُ : سَمَاعًا ، وَالآخِرَانِ : إِجَازَةً . وَقَالَ الأُمَوِيُّ أَيْضًا : أَنْبَأَنَا يَحْيَى بْنُ ثَابِتٍ الْبَقَّالُ , وَالْمُبَارَكُ بْنُ الْمُبَارَكِ السِّمْسَارُ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَنْصُورٍ الْمَوْصِلِيُّ , وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَعْدِ بْنِ الْحُسَيْنِ ، وَنَاظِمَةُ بِنْتُ عَبْدِ اللَّهِ الْبَزَّازَةُ , وَتَجَنِّي بِنْتُ عَبْدِ اللَّهِ الْوَهْبَانِيَّةُ . ح وَأَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُحَمَّدٍ الشِّيرَازِيُّ . وَالْقَاسِمُ بْنُ مُظَفَّرِ بْنِ عَسَاكِرَ سَمَاعًا عَلَيْهِمَا , عَنْ جَمَاعَةٍ مِنَ الشُّيُوخِ مِنْهُمْ : سَعِيدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَاسِينَ ، وَأَبُو بَكْرِ بْنُ عُمَرَ بْنِ كَمَالٍ الْوَرَّاقُ , وَمَنْصُورُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ السَّكَنِ , وَعَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ دُلَفَ , وَعُمَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَمُّوَيْهِ السُّهْرَوَرْدِيُّ . وَقَالَ ابْنُ يَاسِينَ : أَخْبَرَتْنَا تُرْكِيَازُ بِنْتُ عَبْدِ اللَّهِ الدَّامَغَانِيِّ . وَقَالَ أَبُو بَكْرٍ : أنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ زَيْدٍ الْوَرَّاقُ . وَقَالَ مَنْصُورٌ : أنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ الصَّابِيُّ . وَقَالَ ابْنُ دُلَفَ : أنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الرَّحَبِيُّ وَ شُهْدَةُ الْكَاتِبَةُ . وَقَالَ السُّهْرَوَرْدِيُّ : أنا أَحْمَدُ بْنُ الْمُقَرِّبِ الْكَرْخِيُّ , ويَحْيَى بْنُ ثَابِتٍ , وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمَوْصِلِيِّ , وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَعْدٍ . قَالُوا كُلُّهُمْ وَهُمُ اثْنَا عَشَرَ نَفْسًا : أنا الْحُسَيْنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ طَلْحَةَ النّهَالِيُّ ، أنا عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَهْدِيٍّ ، ثنا الْحُسَيْن بْن إسماعيل القاضي ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، ثنا مَالِكٌ ، عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي طَلْحَةَ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْه أَنَّهُ , سَمِعَهُ يَقُولُ : " كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَدْخُلُ عَلَى أُمِّ حَرَامٍ بِنْتِ مِلْحَانَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ، فَتُطْعِمُهُ ، وَكَانَتْ أُمُّ حَرَامٍ تَحْتَ عُبَادَةِ بْنِ الصَّامِتِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْه ، فَدَخَلَ عَلَيْهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمًا فَأَطْعَمَتْهُ ، ثُمَّ جَلَسَتْ تَفْلِي رَأْسَهُ ، فَنَامَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، ثُمَّ اسْتَيْقَظَ وَهُوَ يَضْحَكُ ، قَالَتْ : فَقُلْتُ : مَا يُضْحِكُكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قَالَ : “ نَاسٌ مِنْ أُمَّتِي عُرِضُوا عَلَيَّ غُزَاةً فِي سَبِيلِ اللَّهِ يَرْكَبُونَ ثَبَجَ هَذَا الْبَحْرِ مُلُوكًا عَلَى الأَسِرَّةِ أَوْ مِثْلَ الْمُلُوكِ عَلَى الأَسِرَّةِ “ شَكَّكَ أَيَّهُمَا قَالَ قَالَ : قَالَتْ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ادْعُ اللَّهَ أَنْ يَجْعَلَنِي مِنْهُمْ ، فَدَعَا لَهَا ، ثُمَّ وَضَعَ رَأْسَهُ فَنَامَ ، ثُمَّ اسْتَيْقَظَ وَهُوَ يَضْحَكُ ، فَقَالَتْ : يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا يُضْحِكُكَ ؟ قَالَ : “ نَاسٌ مِنْ أُمَّتِي عُرِضُوا عَلَيَّ غُزَاةً فِي سَبِيلِ اللَّهِ “ كَمَا قَالَ فِي الأَوَّلِ ، قَالَتْ : فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ادْعُ اللَّهَ أَنْ يَجْعَلَنِي مِنْهُمْ ، قَالَ : “ أَنْتِ مِنَ الأَوَّلِينَ “ فَرَكِبَتْ أُمُّ حَرَامٍ بِنْتُ مِلْحَانَ الْبَحْرَ زَمَنَ مُعَاوِيَةَ بْنِ أَبِي سُفْيَانَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، فَصُرِعَتْ عَنْ دَابَّتِهَا حِينَ خَرَجَتْ مِنَ الْبَحْرِ ، فَهَلَكَتْ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا . أَخْرَجَهُ الْبُخَارِيُّ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يُوسُفَ وَابْنِ أَبِي أُوَيْسٍ . وَرَوَاهُ مُسْلِمٌ عَنْ يَحْيَى بْنِ يَحْيَى . وَأَبُو دَاوُدَ عَنِ الْقَعْنَبِيِّ . أَرْبَعَتُهُمْ عَنْ مَالِكٍ بِهِ . فَوَقَعَ بَدَلا لَهُمْ عَالِيًا . وَأَخْرَجَهُ الْبُخَارِيُّ ، عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ مُوسَى ، عَنْ مَعْنِ بْنِ عِيسَى . وَالنَّسَائِيُّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سَلَمَةَ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْقَاسِمِ . كِلاهُمَا عَنْ مَالِكٍ بِهِ . فَوَقَعَ عَالِيًا عَنْهُمَا جِدًّا وَلِلَّهِ الْحَمْدُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

إِسْحَاقَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي طَلْحَةَ

ثقة حجة

مَالِكٌ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

أَحْمَدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ

ضعيف الحديث

الْحُسَيْن بْن إسماعيل القاضي

ثقة

عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَهْدِيٍّ

ثقة ثبت

الْحُسَيْنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ طَلْحَةَ النّهَالِيُّ

مقبول

وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَعْدٍ

صدوق حسن الحديث

وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمَوْصِلِيِّ

مجهول الحال

ويَحْيَى بْنُ ثَابِتٍ

مجهول الحال

أَحْمَدُ بْنُ الْمُقَرِّبِ الْكَرْخِيُّ

ثقة

شُهْدَةُ الْكَاتِبَةُ

ثقة ثقة

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الرَّحَبِيُّ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ الصَّابِيُّ

ثقة

تُرْكِيَازُ بِنْتُ عَبْدِ اللَّهِ الدَّامَغَانِيِّ

مقبول

وَعُمَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَمُّوَيْهِ السُّهْرَوَرْدِيُّ

مجهول الحال

وَعَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ دُلَفَ

ثقة

وَالْقَاسِمُ بْنُ مُظَفَّرِ بْنِ عَسَاكِرَ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُحَمَّدٍ الشِّيرَازِيُّ

صدوق حسن الحديث

وَتَجَنِّي بِنْتُ عَبْدِ اللَّهِ الْوَهْبَانِيَّةُ

ثقة

وَنَاظِمَةُ بِنْتُ عَبْدِ اللَّهِ الْبَزَّازَةُ

ثقة

وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَعْدِ بْنِ الْحُسَيْنِ

صدوق حسن الحديث

وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَنْصُورٍ الْمَوْصِلِيُّ

مجهول الحال

وَالْمُبَارَكُ بْنُ الْمُبَارَكِ السِّمْسَارُ

مجهول الحال

يَحْيَى بْنُ ثَابِتٍ الْبَقَّالُ

مجهول الحال

شُهْدَةُ بِنْتُ أَحْمَدَ الإِبَرِيِّ

ثقة ثقة

أَحْمَدُ بْنُ الْمُفَرِّجِ بْنِ عَلِيٍّ الأُمَوِيُّ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَكِّيِّ بْنِ هِبَةِ اللَّهِ السِّبْطُ

صدوق حسن الحديث

عَلِيُّ بْنُ هِبَةِ اللَّهِ بْنِ سَلامَةَ الْخَطِيبُ

ثقة

وَأَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حَامِدٍ الصُّوفِيُّ

مجهول الحال

أَبُو الْفَضْلِ سُلَيْمَانُ بْنُ حَمْزَةَ بْنِ أَحْمَدَ

ثقة