تفسير

رقم الحديث : 47

وَبِالإِسْنَادِ الْمُتَقَدِّمِ إِلَى وَبِالإِسْنَادِ الْمُتَقَدِّمِ إِلَى الْحُسَيْنِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ الْمَحَامِلِيِّ , قَالَ : ثنا أَحْمَدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، ثنا مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْهَادِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ التَّيْمِيِّ ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْه , قَالَ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَعْتَكِفُ الْعَشْرَ الأَوْسَطَ مِنْ شَهْرِ رَمَضَانَ ، فَاعْتَكَفَ عَامًا حَتَّى إِذَا كَانَتْ لَيْلَةُ إِحْدَى وَعِشْرِينَ ، وَهِيَ اللَّيْلَةُ الَّتِي يَخْرُجُ مِنْ صَبِيحَتِهَا مِنَ اعْتِكَافِهِ , فَقَالَ : “ مَنْ كَانَ اعْتَكَفَ مَعِي فَلْيَعْتَكِفْ فِي الْعَشْرِ الأَوَاخِرِ ، وَقَدْ رَأَيْتُ هَذِهِ اللَّيْلَةَ ثُمَّ أُنْسِيتُهَا ، وَقَدْ رَأَيْتُنِي أَسْجُدُ مِنْ صَبِيحَتِهَا فِي مَاءٍ وَطِينٍ ، فَالْتَمِسُوهَا فِي الْعَشْرِ الأَوَاخِرِ ، وَالْتَمِسُوهَا فِي كُلِّ وِتْرٍ “ . قَالَ أَبُو سَعِيدٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْه : فَأَمْطَرَتِ السَّمَاءُ فِي تِلْكَ اللَّيْلَةِ ، وَكَانَ عَلَى عَرِيشٍ فَوَكَفَ ، فَأَبْصَرَتْ عَيْنَايَ ، رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَانْصَرَفَ عَلَيْنَا وَعَلَى جَبْهَتِهِ وَأَنْفِهِ أَثَرُ الْمَاءِ وَالطِّينِ مِنْ صَبِيحَةِ إِحْدَى وَعِشْرِينَ . أَخْبَرَنِي بِهَذَا الْحَدِيثِ وَبِحَدِيثِ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ الْمُتَقَدِّمِ أَيْضًا : أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي بَكْرِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الصَّفَّارُ قِرَاءَةً عَلَيْهِ غَيْرَ مَرَّةٍ قَالَ : أنا عَلِيُّ بْنُ هِبَةِ اللَّهِ بْنِ سَلامَةَ الْجُمَّيْزِيُّ أَخْبَرَتْنَا شُهْدَةُ بِسَنَدِهَا الْمُتَقَدِّمِ . أَخْرَجَهُ الْبُخَارِيُّ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي أُوَيْسٍ . وَأَبُو دَاوُدَ ، عَنِ الْقَعْنَبِيِّ . وَالنَّسَائِيُّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سَلَمَةَ وَالْحَارِثُ بْنُ مِسْكِينٍ كِلاهُمَا عَنِ ابْنِ الْقَاسِمِ . ثَلاثَتُهُمْ عَنْ مَالِكٍ بِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ

صحابي

أَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ثقة إمام مكثر

مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ التَّيْمِيِّ

ثقة

يَزِيدَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْهَادِ

ثقة مكثر

مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

أَحْمَدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ

ضعيف الحديث

الْحُسَيْنِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ الْمَحَامِلِيِّ

ثقة