تفسير

رقم الحديث : 5

وأَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي الْقَاسِمِ . وَأَبُو الْمَنْصُورِ عَبْدُ الْقَادِرِ بْنُ يُوسُفَ الْكَاتِبُ . وَأَبُو الْقَاسِمِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحِيمِ بْنِ عَبَّاسٍ بِدِمَشْقَ . وَأَبُو زَكَرِيَّا يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَعْدٍ . وَأَبُو مُحَمَّدٍ عِيسَى بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْمَقْدِسِيَّانِ بِقَاسَيُونَ . وَزَيْنَبُ ابْنَةُ أَحْمَدَ بْنِ عُمَرَ بْنِ شُكْرٍ بِبَيْتِ الْمَقْدِسِ . قَالَ الأَوَّلُ : أَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ رَوَاحَةَ . وَالثَّانِي : أَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ ظَافِرِ بْنِ رَوَّاجٍ . وَالثَّالِثُ : أنا يُوسُفُ بْنُ مَحْمُودٍ السَّاوِيُّ . وَالْبَاقُونَ : أنا جَعْفَرُ بْنُ عَلِيٍّ الْهَمْدَانِيُّ , قَالُوا : أنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ السِّلَفِيُّ ، أنا الْقَاسِمُ بْنُ الْفَضْلِ الثَّقَفِيُّ ، أنا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ الْفَقِيهُ ، أنا أَبُو عَمْرٍو أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، ثنا أَبُو أُمَيَّةَ مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الطَّرَسُوسِيُّ ، ثنا يَعْلَى بْنُ عُبَيْدٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ جُبَيْرِ بْنِ مُطْعِمٍ ، عَنْ أَبِيهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْه , قَالَ : قَامَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالْخَيْفِ مِنْ مِنًى , فَقَالَ : " نَضَّرَ اللَّهُ عَبْدًا سَمِعَ مَقَالَتِي فَوَعَاهَا ، ثُمَّ أَدَّاهَا إِلَى مَنْ لَمْ يَسْمَعْهَا ، فَرُبَّ حَامِلِ فِقْهٍ لا فِقْهَ لَهُ ، وَرُبَّ حَامِلِ فِقْهٍ إِلَى مَنْ هُوَ أَفْقَهُ مِنْهُ ، ثَلاثٌ لا يُغِلُّ عَلَيْهِنَّ قَلْبُ الْمُؤْمِنِ : إِخْلاصُ الْعَمَلِ لِلَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ، وَالنَّصِيحَةُ لأُولِي الأَمْرِ ، وَلُزُومُ الْجَمَاعَةِ ، فَإِنَّ دَعْوَتَهُمْ تُحِيطُ مَنْ وَرَاءَهُمْ " . رَوَاهُ ابْنُ مَاجَهْ فِي سُنَنِهِ مِنْ حَدِيثِ يَعْلَى بْنِ عُبَيْدٍ وَسَعِيدِ بْنِ يَحْيَى اللَّخْمِيِّ كِلاهُمَا عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ . فَوَقَعَ لَنَا بَدَلا لَهُ عَالِيًا . وَهَذَا مِمَّا دَلَّسَهُ ابْنُ إِسْحَاقَ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ . فَإِنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ نُمَيْرٍ رَوَاهُ عَنِ ابْنِ إِسْحَاقَ ، عَنْ عَبْدِ السَّلامِ بْنِ أَبِي الْجَنُوبِ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ . وَعَبْدُ السَّلامِ هَذَا قَالَ فِيهِ أَبُو حَاتِمٍ : مَتْرُوكٌ . لَكِنَّ الْحَدِيثَ لَهُ طَرِيقٌ أُخْرَى مِنْ رِوَايَةِ جُبَيْرِ بْنِ مُطْعِمٍ أَيْضًا ، رَوَاهَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ جَعْفَرٍ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ أَبِي عَمْرٍو ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مُعَاوِيَةَ بْنِ الْحُوَيْرِثِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ جُبَيْرِ بْنِ مُطْعِمٍ ، عَنْ أَبِيهِ بِهِ . وَهَذَا إِسْنَادٌ حَسَنٌ جَيِّدٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

صحابي

مُحَمَّدِ بْنِ جُبَيْرِ بْنِ مُطْعِمٍ

ثقة

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ

صدوق مدلس

يَعْلَى بْنُ عُبَيْدٍ

ثقة إلا في حديثه عن الثوري ففيه لين

أَبُو أُمَيَّةَ مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الطَّرَسُوسِيُّ

ثقة

أَبُو عَمْرٍو أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ

صدوق حسن الحديث

عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ الْفَقِيهُ

مقبول

الْقَاسِمُ بْنُ الْفَضْلِ الثَّقَفِيُّ

يميل إلى التشيع, ثقة

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ السِّلَفِيُّ

ثقة حافظ

جَعْفَرُ بْنُ عَلِيٍّ الْهَمْدَانِيُّ

ثقة

يُوسُفُ بْنُ مَحْمُودٍ السَّاوِيُّ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ ظَافِرِ بْنِ رَوَّاجٍ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ رَوَاحَةَ

مقبول

وَزَيْنَبُ ابْنَةُ أَحْمَدَ بْنِ عُمَرَ بْنِ شُكْرٍ

ثقة

وَأَبُو مُحَمَّدٍ عِيسَى بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

مجهول الحال

وَأَبُو الْقَاسِمِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحِيمِ بْنِ عَبَّاسٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي الْقَاسِمِ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.