تفسير

رقم الحديث : 56

وَبِهِ ، ثنا وَبِهِ ، ثنا مُصْعَبٌ ، ثنا مَالِكٌ ، عَنْ عَبْدِ الْكَرِيمِ الْجَزَرِيِّ , عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى ، عَنْ كَعْبِ بْنِ عُجْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْه , أَنَّهُ كَانَ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَإِذَا الْقُمَّلُ يَتَنَاثَرُ فِي رَأْسِهِ ، فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : “ احْلِقْ رَأْسَكَ ، وَصُمْ ثَلاثَةَ أَيَّامٍ ، أَوْ أَطْعِمْ سِتَّةَ مَسَاكِينَ مُدَّيْنِ مُدَّيْنِ لِكُلِّ إِنْسَانٍ ، أَوِ انْسُكْ شَاةً ، أَيَّ ذَلِكَ فَعَلْتَ أَجْزَأَ عَنْكَ “ . اخْتُلِفَ فِي هَذَا الْحَدِيث عَلَى مَالِكٍ . فَرَوَاهُ الإِمَامُ الشَّافِعِيُّ . وَالْقَعْنَبِيُّ وَأَشْهَبُ وَمَعْنُ بْنُ عِيسَى ويَحْيَى بْنُ يَحْيَى وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ وَأَبُو مُصْعَبٍ وَيَحْيَى بْنُ بُكَيْرٍ وَسَعِيدُ بْنُ عُفَيْرٍ وَغَيْرُهُمْ عَنْ مَالِكٍ كَرِوَايَةِ مُصْعَبٍ هَذِهِ الَّتِي سُقْنَاهَا . وَخَالَفَهُمْ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ ، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ الْقَاسِمِ وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَهْبٍ وَبِشْرُ بْنُ عَمْرٍو الزَّهْرَانِيُّ وَمَكِّيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ وَالْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ وَغَيْرُهُمْ ، فَرَوَوْهُ عَنْ مَالِكِ بْنِ عَبْدِ الْكَرِيمِ بْنِ مَالِكٍ الْجَزَرِيِّ ، عَنْ مُجَاهِدٍ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى . وَكَذَلِكَ رَوَاهُ سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنْ عَبْدِ الْكَرِيمِ الْجَزَرِيِّ . قَالَ الإِمَامُ أَبُو عُمَرَ بْنُ عَبْدِ الْبَرِّ ، وَهُوَ الصَّوَابُ ، لأَنَّ عَبْدَ الْكَرِيمِ لَمْ يَلْقَ ابْنَ أَبِي لَيْلَى ، وَلا رَآهُ . وَذَكَرَ عَنِ الإِمَامِ الشَّافِعِيِّ رَحِمَهُ اللَّهُ أَنَّ مَالِكًا رَحِمَهُ اللَّهُ كَانَ يَرْوِيهِ تَارَةً هَكَذَا ، وَتَارَةً يُسْقِطُ مُجَاهِدًا . وَقَدْ أَخْرَجَهُ أَبُو دَاوُدَ عَنِ الْقَعْنَبِيِّ عَنْ مَالِكٍ . كَمَا ذَكَرْنَا عَلَى الْبِدَايَةِ الْعَالِيَةِ . وَرَوَاهُ النَّسَائِيُّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سَلَمَةَ وَالْحَارِثِ بْنِ مِسْكِينٍ كِلاهُمَا عَنِ ابْنِ الْقَاسِمِ عَنْ مَالِكٍ بِهِ . فَهُوَ كَالَّذِي قَبْلَهُ . وَأَخْرَجَهُ الْبُخَارِيُّ أَيْضًا: عَنِ الْحَسَنِ بْنِ خَلَفٍ ، عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ يُوسُفَ ، عَنْ وَرْقَاءَ ، عَنِ ابْنِ أَبِي نَجِيحٍ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنِ ابْنِ أَبِي لَيْلَى بِهِ . فَوَقَعَ لَنَا عَالِيًا عَنْهُ جِدًّا . وَأَعْلَى مِنْ ذَلِكَ عَمَّا أَخْرَجَهُ أَبُو دَاوُدَ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مَنْصُورٍ ، عَنْ يَعْقُوبَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ سَعْدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ ابْنِ إِسْحَاقَ ، عَنْ أَبَانِ بْنِ صَالِحٍ ، عَنِ الْحَكَمِ بْنِ عُتَيْبَةَ ، عَنِ ابْنِ أَبِي لَيْلَى بِهِ فَوَقَعَ لَنَا عَالِيًا عَنْهُ بِأَرْبَعِ دَرَجَاتٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
كَعْبِ بْنِ عُجْرَةَ

صحابي

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى

ثقة

عَبْدِ الْكَرِيمِ الْجَزَرِيِّ

ثقة متقن

مَالِكٌ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

مُصْعَبٌ

ثقة