تفسير

رقم الحديث : 71

وَأَخْبَرَنَاهُ مُتَّصِلا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي الْعِزِّ بْنِ بَيَانٍ . وَوَزِيرَةُ بِنْتُ عُمَرَ سَمَاعًا عَلَيْهِمَا . وَأَحْمَدُ بْنُ أَبِي طَالِبِ بْنِ نِعْمَةَ بِقِرَاءَتِي , قَالُوا : أنا الْحُسَيْنُ بْنُ الْمُبَارَكِ الرَّبَعِيُّ ، أنا عَبْدُ الأَوَّلِ بْنُ عِيسَى ، أنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ الْمُظَفَّرِ ، أنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ حَمُّوَيْهِ ، أنا مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ ، أنا الإِمَامُ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْبُخَارِيُّ ، ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْلَمَةَ ، عَنْ مَالِكٍ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا , أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ وَهُوَ عَلَى الْمِنْبَرِ وَذَكَرَ الصَّدَقَةَ وَالتَّعَفُّفَ وَالْمَسْأَلَةَ : “ الْيَدُ الْعُلْيَا خَيْرٌ مِنَ الْيَدِ السُّفْلَى ، وَالْيَدُ الْعُلْيَا هِيَ الْمُنْفِقَةُ ، وَالسُّفْلَى هِيَ السَّائِلَةُ “ . كَذَا أَخْرَجَهُ الْبُخَارِيُّ فِي صَحِيحِهِ . فَوَقَعَ لَنَا فِي الرِّوَايَةِ الأُولَى بَدَلا لَهُ عَالِيًا . وَسُوَيْدٌ الرَّاوِي ، عَنْ مَالِكٍ فِي السَّنَدِ الأَوَّلِ هُوَ أَبُو مُحَمَّدٍ سُوَيْدُ بْنُ سَعِيدِ بْنِ سَهْلٍ الأَنْبَارِيُّ الْحَدِيثِيُّ ، رَوَى عَنْ مَالِكٍ الْمُوَطَّأَ ، وَعَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ سَعْدٍ ، وَحَمَّادِ بْنِ زَيْدٍ وَشَرِيكٍ الْقَاضِي وَأَبِي الأَحْوَصِ وَغَيْرِهِمْ . رَوَى عَنْهُ مُسْلِمٌ فِي صَحِيحِهِ مُحْتَجًّا بِهِ ، وَابْنُ مَاجَهْ فِي سُنَنِهِ ، وَأَبُو زُرْعَةَ الرَّازِيُّ وَطَائِفَةٌ ، وَكَانَتْ كُتُبُهُ صَحِيحَةً ، وَلَكِنَّهُ عُمِّرَ وَسَاءَ حِفْظُهُ فَحَدَّثَ بِمَنَاكِيرَ ، وَكَانَ يُدَلِّسُ أَيْضًا ، وَضَعَّفَهُ يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ وَعَلِيُّ بْنُ الْمَدِينِيِّ جِدًّا ، وَكَذَلِكَ النَّسَائِيُّ ، وَأَمَّا أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ فَوَثَّقَهُ ، وَكَانَ يَنْتَقِي عَلَيْهِ لِوَلَدَيْهِ ، فَيَسْمَعَانِ مِنْهُ ، وَقَالَ يَعْقُوبُ بْنُ شَيْبَةَ : صَدُوقٌ مُضْطَرِبُ الْحِفْظِ لا سِيَّمَا بَعْدَ مَا عَمِيَ ، مَاتَ فِي شَوَّالٍ سَنَةَ أَرْبَعِينَ وَمِائَتَيْنِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ

صحابي

نَافِعٍ

ثقة ثبت مشهور

مَالِكٍ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْلَمَةَ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْبُخَارِيُّ

جبل الحفظ وإمام الدنيا في فقه الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ حَمُّوَيْهِ

ثقة

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ الْمُظَفَّرِ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الأَوَّلِ بْنُ عِيسَى

ثقة محدث

الْحُسَيْنُ بْنُ الْمُبَارَكِ الرَّبَعِيُّ

صدوق حسن الحديث

وَأَحْمَدُ بْنُ أَبِي طَالِبِ بْنِ نِعْمَةَ

صدوق حسن الحديث

وَوَزِيرَةُ بِنْتُ عُمَرَ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي الْعِزِّ بْنِ بَيَانٍ

مقبول

Whoops, looks like something went wrong.