تفسير

رقم الحديث : 28

26 أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ حَمْزَةَ , وعِيسَى بْنُ مَعَالِي وَمَنْ ذُكِرَ مَعَهُمَا بِإِسْنَادِهِمُ الْمُتَقَدِّمِ إِلَى ابْنِ أَبِي شُرَيْحٍ , قَالَ : أبنا عَبْدُ اللَّهِ ، ثنا مُصْعَبٌ ، حَدَّثَنِي مَالِكٌ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا , أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دَخَلَ الْكَعْبَةَ هُوَ وَأُسَامَةُ بْنُ زَيْدٍ وَبِلالٌ وَعُثْمَانُ بْنُ طَلْحَةَ الْحَجَبِيُّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ ، فَأَغْلَقَهَا عَلَيْهِمْ ، وَمَكَثَ فِيهَا ، قَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ : فَسَأَلْتُ بِلالا حِينَ خَرَجَ : مَا صَنَعَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقَالَ : جَعَلَ عَمُودًا عَنْ يَسَارِهِ وَعَمُودَيْنِ عَنْ يَمِينِهِ وَثَلاثَةَ أَعْمِدَةٍ وَرَاءَهُ ، وَكَانَ الْبَيْتُ يَوْمَئِذٍ عَلَى سِتَّةِ أَعْمِدَةٍ ، ثُمَّ صَلَّى . أَخْرَجَهُ الْبُخَارِيُّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يُوسُفَ وَإِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي أُوَيْسٍ . وَرَوَاهُ مُسْلِمٌ عَنْ يَحْيَى بْنِ يَحْيَى . وَأَبُو دَاوُدَ عَنِ الْقَعْنَبِيِّ . وَالنَّسَائِيُّ عَنْ قُتَيْبَةَ خَمْسَتُهُمْ عَنْ مَالِكٍ . وَأَخْرَجَهُ أَيْضًا أَبُو دَاوُدَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مَهْدِيٍّ . وَالنَّسَائِيُّ أَيْضًا: عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مَسْلَمَةَ وَالْحَارِثِ بْنِ مِسْكِينٍ كِلاهُمَا عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْقَاسِمِ . كِلاهُمَا عَنْ مَالِكٍ بِهِ . وَرَوَاهُ أَيْضًا الْبُخَارِيُّ ، عَنْ أَبِي النُّعْمَانِ عَارِمٍ وَقُتَيْبَةَ . وَمُسْلِمٌ ، عَنْ أَبِي الرَّبِيعِ الزَّهْرَانِيِّ وَقُتَيْبَةُ وَأَبِي كَامِلٍ الْجَحْدَرِيُّ . أَرْبَعَتُهُمْ عَنْ حَمَّادِ بْنِ زَيْدٍ ، عَنْ أَيُّوبَ ، عَنْ نَافِعٍ بِهِ , فَوَقَعَ لَنَا عَالِيًا عَنْ هَذِهِ الطَّرِيقِ جِدًّا ، وَأَعْلَى مِنْ ذَلِكَ عَمَّا أَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ ، عَنْ حَرْمَلَةَ بْنِ يَحْيَى ، عَنِ ابْنِ وَهْبٍ ، عَنْ يُونُسَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ سَالِمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، عَنْ أَبِيهِ بِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
بِلالا

صحابي

ابْنِ عُمَرَ

صحابي

نَافِعٍ

ثقة ثبت مشهور

مَالِكٌ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

مُصْعَبٌ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ

ثقة إمام ثبت حافظ

ابْنِ أَبِي شُرَيْحٍ

صدوق حسن الحديث

وعِيسَى بْنُ مَعَالِي

مجهول الحال

سُلَيْمَانُ بْنُ حَمْزَةَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.