تفسير

رقم الحديث : 84

وَأَخْبَرَنَاهُ أَعْلَى مِنْ هَذِهِ الرِّوَايَاتِ بِدَرَجَةٍ مُتَّصِلا سُلَيْمَانُ بْنُ حَمْزَةَ . وَهَدِيَّةُ بِنْتُ عَلِيِّ بْنِ عَسْكَرٍ . وَأَبُو بَكْرِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ الدَّائِمِ . وَإِسْمَاعِيلُ بْنُ يُوسُفَ , وَعَبْدُ الأَحَدِ بْنُ أَبِي الْقَاسِمِ , وَعِيسَى بْنُ مَعَالِي , وَأَحْمَدُ بْنُ أَبِي طَالِبٍ , وَزَيْنَبُ ابْنَةُ أَحْمَدَ بْنِ شُكْرٍ . قَالَ الأَوَّلانِ : أنا الْحُسَيْنُ بْنُ الزُّبَيْدِيِّ حُضُورًا ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ اللُّتِّيِّ سَمَاعًا . وَقَالَ الثَّالِثُ : أنا ابْنُ الزُّبَيْدِيِّ . وَقَالَ الْبَاقُونَ : أنا ابْنُ اللُّتِّيِّ , قَالا : أنا عَبْدُ الأَوَّلِ بْنُ عِيسَى ، أنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، أنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي شُرَيْحٍ ، ثنا أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبَغَوِيُّ ، ثنا أَبُو الْجَهْمِ الْعَلاءُ بْنُ مُوسَى الْبَاهِلِيُّ ح . وَأَخْبَرَنَا عِيسَى بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الشَّجَرِيُّ . وَيَحْيَى بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَعْدٍ , وَزَيْنَبُ ابْنَةُ شُكْرٍ , وَالْعَلامَةُ إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ الطَّبَرِيُّ الزَّاهِدُ , وَأَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الدَّشْتِيُّ , وَعَبْدُ الْقَادِرِ بْنُ يُوسُفَ الْحَظِيرِيُّ , وَمُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحِيمِ الْقُرَشِيُّ , وَأَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْقَرَافِيُّ , قَالَ الثَّلاثَةُ الأَوَّلُونَ : أنا جَعْفَرُ بْنُ عَلِيٍّ الْهَمْدَانِيُّ , وَقَالَ الرَّابِعُ : أنا عَلِيُّ بْنُ هِبَةِ اللَّهِ بْنِ الْجُمَّيْزِيِّ . وَالْخَامِسُ : أنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ رَوَاحَةَ , وَالسَّادِسُ : أنا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ ظَافِرِ بْنِ رَوَاجٍ . وَالسَّابِعُ : أنا يُوسُفُ بْنُ مَحْمُودٍ السَّاوِيُّ . وَالثَّامِنُ : أنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَكِّيٍّ الْحَاسِبُ , قَالُوا سِتَّتُهُمْ : أنا الْحَافِظُ أَبُو طَاهِرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ السِّلَفِيُّ ، أنا الْقَاسِمُ بْنُ الْفَضْلِ الثَّقَفِيُّ ، ثنا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ بِشْرَانَ ، ثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُحَمَّدٍ الصَّفَّارُ ، ثنا سَعْدَانُ بْنُ نَصْرٍ الْبَزَّازُ ح . وَأَخْبَرَنَا أَبُو الرَّبِيعِ بْنُ قُدَامَةَ الْحَاكِمُ ، أنا عَلِيُّ بْنُ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ الْبَغَوِيُّ ، وَأَنَا حَاضِرٌ أَخْبَرَتْنَا شُهْدَةُ بِنْتُ أَحْمَدَ الْكَاتِبَةُ ، أنا طِرَادُ بْنُ مُحَمَّدٍ الزَّيْنَبِيُّ ، أنا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ رِزْقَوَيْهِ ، أنا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ عُمَرَ ، ثنا عَلِيُّ بْنُ حَرْبٍ , قَالُوا ثَلاثَتُهُمْ : ثنا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ عُثْمَانَ ، عَنْ أُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا , قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : “ لا يَرِثُ الْمُسْلِمُ الْكَافِرَ ، وَلا الْكَافِرُ الْمُسْلِمَ “ . تَابَعَ سُفْيَانَ بْنَ عُيَيْنَةَ عَلَى هَذِهِ الرِّوَايَةِ مَعْمَرُ بْنُ رَاشِدٍ وَيُونُسُ بْنُ يَزِيدَ ، وَعَقِيلُ بْنُ خَالِدٍ الأَيْلِيَّانِ ، وَصَالِحُ بْنُ كَيْسَانَ ، وَشُعَيْبُ بْنُ أَبِي حَمْزَةَ ، وَعَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ جُرَيْجٍ وَيَزِيدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْهَادِ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ أَبِي حَفْصَةَ وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ بُدَيْلٍ وَغَيْرُهُمْ ، فَرَوَوْهُ كُلُّهُمْ عَنِ الزُّهْرِيِّ قَالُوا فِيهِ : عَمْرُو بْنُ عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ بِوَاوٍ ، وَانْفَرَدَ مَالِكٌ مِنْ بَيْنِهِمْ فَقَالَ فِيهِ : عُمَرُ بْنُ عُثْمَانَ كَمَا تَقَدَّمَ . وَقَدْ رَاجَعَهُ الإِمَامُ الشَّافِعِيُّ رَحِمَهُمَا اللَّهُ فِي ذَلِكَ ، وَكَذَلِكَ يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الْقَطَّانُ ، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ فَأَبَى إِلا أَنْ يَقُولَ : عُمَرَ . وَقَالَ لابْنِ مَهْدِيٍّ : أَوَلا أَعْرِفُ عُمَرَ مِنْ عَمْرٍو ؟ هَذِهِ دَارُ عُمَرَ ، وَهَذِهِ دَارُ عَمْرٍو . عَلَى أَنَّ ابْنَ الْمُبَارَكِ وَمُعَاوِيَةَ بْنَ هِشَامٍ رَوَيَاهُ عَنْ مَالِكٍ ، فَقَالا فِيهِ : عَمْرَو بْنَ عُثْمَانَ كَقَوْلِ الْجَمَاعَةِ . وَرَوَاهُ يَحْيَى بْنُ بُكَيْرٍ فِي مُوَطَّئِهِ عَلَى الشَّكِّ فَقَالَ : عَمْرَو أَوْ عُمَرَ بْنَ عُثْمَانَ . قَالَ النَّسَائِيُّ : الصَّوَابُ مِنْ حَدِيثِ مَالِكٍ فِيهِ عُمَرُ ، وَلا نَعْلَمُ أَحَدًا تَابَعَ مَالِكًا عَلَى قَوْلِهِ عُمَرَ وَاللَّهُ أَعْلَمُ . وَقَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : قَوْلُ الْجَمَاعَةِ هُوَ الصَّوَابُ إِنْ شَاءَ اللَّهُ ، لاتِّفَاقِهِمْ وَكَثْرَتِهِمْ وَكَثْرَةِ عَدَدِهِمْ وَهُمْ حُفَّاظٌ . قُلْتُ : وَكَذَلِكَ عَدْلُ صَاحِبِ الصَّحِيحِ عَنْ إِخْرَاجِهِ مِنْ طَرِيقِهِ . فَأَخْرَجَهُ الْبُخَارِيُّ فِي الْفَرَائِضِ ، عَنْ أَبِي عَاصِمٍ النَّبِيلِ عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ كَمَا رَوَيْنَاهُ مِنْ طَرِيقِهِ . وَأَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ يَحْيَى وَأَبِي بَكْرِ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ وَإِسْحَاقَ بْنِ رَاهَوَيْهِ . وَرَوَاهُ أَبُو دَاوُدَ ، عَنْ مُسَدَّدِ بْنِ مُسَرْهَدٍ . وَالتِّرْمِذِيُّ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْمَخْزُومِيِّ ، وَمُحَمَّدِ بْنِ أَبِي عُمَرَ وَغَيْرِ وَاحِدٍ . وَالنَّسَائِيُّ ، عَنْ قُتَيْبَةَ بْنِ سَعِيدٍ وَالْحَارِثِ بْنِ مِسْكِينٍ . وَابْنُ مَاجَهْ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عَمَّارٍ وَمُحَمَّدِ بْنِ الصَّبَّاحِ . عَشَرَتُهُمْ عَنْ سُفْيَانَ بْنِ عُيَيْنَةَ بِهِ . فَوَقَعَ لَنَا فِي هَذِهِ الرِّوَايَاتِ الأَخِيرَةِ بَدَلا لَهُمْ عَالِيًا . وَأَخْرَجَهُ الْبُخَارِيُّ أَيْضًا فِي الْحَجِّ ، عَنْ أَصْبَغَ بْنِ الْفَرَجِ ، عَنِ ابْنِ وَهْبٍ ، عَنْ يُونُسَ بْنِ يَزِيدَ ، وَفِي الْجِهَادِ عَنْ مَحْمُودِ بْنِ غَيْلانَ ، عَنْ عَبْدِ الرَّزَّاقِ ، عَنْ مَعْمَرٍ ، وَفِي الْمَغَازِي ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ سَعْدَانَ بْنِ يَحْيَى ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي حَفْصَةَ . وَرَوَاهُ مُسْلِمٌ أَيْضًا فِي الْمَنَاسِكِ ، عَنْ أَبِي الطَّاهِرِ وَحَرْمَلَةَ ، عَنِ ابْنِ وَهْبٍ ، عَنْ يُونُسَ ، وَعَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مِهْرَانَ وَغَيْرِهِ عَنْ عَبْدِ الرَّزَّاقِ ، عَنْ مَعْمَرٍ ، وَعَنْ مُحَمَّدِ بْنِ حَاتِمٍ ، عَنْ رَوْحِ بْنِ عُبَادَةَ ، عَنِ ابْنِ أَبِي حَفْصَةَ وَزَمْعَةَ بْنِ صَالِحٍ . وَأَخْرَجَهُ أَبُو دَاوُدَ ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ . وَابْنُ مَاجَهْ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى الذُّهْلِيِّ . كِلاهُمَا عَنْ عَبْدِ الرَّزَّاقِ عَنْ مَعْمَرٍ . وَرَوَاهُ النَّسَائِيُّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سَلَمَةَ ، عَنِ ابْنِ الْقَاسِمِ ، عَنْ مَالِكٍ . خَمْسَتُهُمْ عَنِ الزُّهْرِيِّ بِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ

صحابي

عَمْرِو بْنِ عُثْمَانَ

ثقة

عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ

ثقة ثبت

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ

ثقة حافظ حجة

عَلِيُّ بْنُ حَرْبٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ عُمَرَ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ رِزْقَوَيْهِ

ثقة متقن

طِرَادُ بْنُ مُحَمَّدٍ الزَّيْنَبِيُّ

ثقة إمام

شُهْدَةُ بِنْتُ أَحْمَدَ الْكَاتِبَةُ

ثقة ثقة

عَلِيُّ بْنُ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ الْبَغَوِيُّ

مجهول الحال

أَبُو الرَّبِيعِ بْنُ قُدَامَةَ الْحَاكِمُ

ثقة

سَعْدَانُ بْنُ نَصْرٍ الْبَزَّازُ

ثقة مأمون

إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُحَمَّدٍ الصَّفَّارُ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ بِشْرَانَ

ثقة ثبت

الْقَاسِمُ بْنُ الْفَضْلِ الثَّقَفِيُّ

يميل إلى التشيع, ثقة

الْحَافِظُ أَبُو طَاهِرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ السِّلَفِيُّ

ثقة حافظ

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَكِّيٍّ الْحَاسِبُ

صدوق حسن الحديث

يُوسُفُ بْنُ مَحْمُودٍ السَّاوِيُّ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ ظَافِرِ بْنِ رَوَاجٍ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ رَوَاحَةَ

مقبول

عَلِيُّ بْنُ هِبَةِ اللَّهِ بْنِ الْجُمَّيْزِيِّ

ثقة

جَعْفَرُ بْنُ عَلِيٍّ الْهَمْدَانِيُّ

ثقة

وَأَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْقَرَافِيُّ

مجهول الحال

وَمُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحِيمِ الْقُرَشِيُّ

مجهول الحال

إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ الطَّبَرِيُّ الزَّاهِدُ

ثقة

وَزَيْنَبُ ابْنَةُ شُكْرٍ

ثقة

عِيسَى بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الشَّجَرِيُّ

مجهول الحال

أَبُو الْجَهْمِ الْعَلاءُ بْنُ مُوسَى الْبَاهِلِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبَغَوِيُّ

ثقة إمام ثبت حافظ

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي شُرَيْحٍ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ

مجهول الحال

عَبْدُ الأَوَّلِ بْنُ عِيسَى

ثقة محدث

ابْنُ اللُّتِّيِّ

ثقة

ابْنُ الزُّبَيْدِيِّ

صدوق حسن الحديث

وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ اللُّتِّيِّ

ثقة

الْحُسَيْنُ بْنُ الزُّبَيْدِيِّ

صدوق حسن الحديث

وَزَيْنَبُ ابْنَةُ أَحْمَدَ بْنِ شُكْرٍ

ثقة

وَأَحْمَدُ بْنُ أَبِي طَالِبٍ

صدوق حسن الحديث

وَعِيسَى بْنُ مَعَالِي

مجهول الحال

وَإِسْمَاعِيلُ بْنُ يُوسُفَ

صدوق حسن الحديث

وَأَبُو بَكْرِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ الدَّائِمِ

ثقة

سُلَيْمَانُ بْنُ حَمْزَةَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.