تفسير

رقم الحديث : 12

أَخْبَرَنِي أَخْبَرَنِي أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ خَالِدٍ ، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ نَصْرٍ فِي كِتَابِهِ ، أَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ ، أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَحْمَدَ ، حَدَّثَنَا أَبُو عَمْرِو بْنِ حَمْدَانَ ( ح ) . وَأَخْبَرَنِي أَبُو بَكْرِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ الْحَمِيدِ ، أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ جَبَارَةَ ، أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ الْوَاحِدِ , عَنْ بْنِ أَبِي طَاهِرٍ ، أَخْبَرَنَا زَاهِرُ بْنُ طَاهِرٍ ، أَخْبَرَنَا. . . أَبُو سَعْدٍ الْكَنْجَرُوذِيُّ ، أَخْبَرَنَا أَبُو عَمْرِو بْنُ حَمْدَانَ ، حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ ( ح ) . وَأَخْبَرَنِي أَبُو بَكْرِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْمَقْدِسِيُّ ، قَالَ : قُرِئَ عَلَى زَيْنَبَ بِنْتِ الْكَمَالِ وَأَنَا أَسْمَعُ ، عَنْ ضَوْءِ الصَّبَاحِ الَبَغْدَادِيَّةِ ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ الْعَبَّاسِ الرُّسْتَمِيِّ ، وَمَسْعُودِ بْنِ الْحَسَنِ الثَّقَفِيِّ ، قَالا : أَخْبَرَنَا أَبُو عَمْرِو بْنُ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَنْدَهْ ، أَخْبَرَنَا أَبِي فِي كِتَابِ " التَّوْحِيدِ " لَهُ ، أَخْبَرَنَا خَيْثَمَةُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَوْفٍ ( ح ) . وَبِالسَّنَدِ الْمَاضِي إِلَى الطَّبَرَانِيِّ , قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْمُعَلَّى ، وَوَرَدَ بْنُ أَحْمَدَ ( ح ) . وَأَخْبَرَنِي الْعِمَادُ بْنُ الْعِزِّ ، قَالَ : قُرِئَ عَلَى عَائِشَةَ بِنْتِ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُسْلِمِ وَأَنَا أَسْمَعُ ، أَنَّ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ أَبِي الْفَهْمِ أَخْبَرَهُمْ ، أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ بَوْشٍ ، أَخْبَرَنَا أَبُو طَالِبِ بْنُ يُوسُفَ ، أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ الأَزَجِيُّ ، أَخْبَرَنَا أَبُو سَعِيدٍ السِّمْسَارُ ، حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ الفِرْيَابِيُّ ، قَالَ الْخَمْسَةُ : حَدَّثَنَا صَفْوَانُ بْنَ صَالِحٍ ، حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ ، حَدَّثَنَا شُعَيْبُ بْنُ أَبِي حَمْزَةَ , عَنْ أَبِي الزِّنَادِ , عَنِ الأَعْرَجِ , عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " إِنَّ لِلَّهِ تِسْعَةً وَتِسْعِينَ اسْمًا مِئَةً إِلا وَاحِدًا ، مَنْ أَحْصَاهَا دَخَلَ الْجَنَّةَ ، وَهُوَ وِتْرٌ يَحِبُّ الْوِتْرَ ، هُوَ اللَّهُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحُيمَ ، الْمَلِكُ ، الْقُدُّوسُ ، السَّلامُ ، الْمُؤْمِنُ ، الْمُيَهْمِنُ ، الْعَزِيزُ ، الْجَبَّارُ ، الْمُتَكَبِّرُ ، الْخَالِقُ ، الْبَارِئُ ، الْمُصَوِّرُ ، الْغَفَّارُ ، الْقَهَّارُ ، الْوَهَّابُ ، الرَّزَّاقُ ، الْفَتَّاحُ ، الْعَلِيمَ ، الْقَابِضُ ، الْبَاسِطُ ، الْخَافِضُ ، الرَّافِعُ ، الْمُعِزُّ ، الْمُذِلُّ ، السَّمِيعُ ، الْبَصِيرُ , الْحَكَمُ ، الْعَدْلُ ، اللَّطِيفُ ، الْخَبِيرُ ، الْحَلِيمُ ، الْعَظِيمُ ، الْغَفُورُ ، الشَّكُورُ ، الْعَلِيُّ ، الْكَبِيرَ ، الْحَفِيظُ ، الْمُقِيتُ ، الْحَسِيبُ ، الْجَلِيلُ ، الْكَرِيمُ ، الرَّقِيبُ ، الْمُجِيبُ ، الْوَاسِعُ ، الْحَكِيمُ ، الْوَدُودُ ، الْمَجِيدُ ، الْبَاعِثُ ، الشَّهِيدُ ، الْحَقُّ ، الْوَكِيلُ ، الْقَوِيُّ ، الْمَتِينُ ، الْوَلِيُّ ، الْحَمِيدُ ، الْمُحْصِي ، الْمُبْدِئُ ، الْمُعِيدُ ، الْمُحْيِي ، الْمُمِيتُ ، الْحَيُّ ، الْقَيُّومُ ، الْوَاجِدُ ، الْمَاجِدُ ، الْوَاحِدُ ، الصَّمَدُ ، الْقَادِرُ ، الْمُقْتَدِرُ ، الْمُقَدِّمُ ، الْمُؤَخِّرُ ، الأَوَّلُ ، الآخِرُ ، الظَّاهِرُ ، الْبَاطِنُ ، الْوَالِي ، الْمُتَعَالِي ، الْبَرُّ ، التَّوَّابُ ، الْمُنْتَقِمُ ، الْعَفُوُّ ، الرَّءُوفُ ، مَالِكَ الْمُلْكِ ، ذَو الْجَلالِ وَالإِكْرَامِ ، الْمُقْسِطَ ، الْجَامِعُ ، الْغَنِيُّ ، الْمُغْنِي ، الْمَانِعَ ، الضَّارُّ ، النَّافِعُ ، النُّورُ ، الْهَادِي ، الْبَدِيعُ ، الْبَاقِي ، الْوَارِثُ ، الرَّشِيدُ ، الصَّبُورُ " . لَفْظُ جَعْفَرٍ . وَفِي رِوَايَةِ الْحَسَنِ بْنِ سُفْيَانَ " الرَّافِعُ " بَدَلُ " الْمَانِعِ " . وَفِي رِوَايَةِ الطَّبَرَانِيِّ " الْقَائِمُ الدَّائِمُ " بَدَلُ " الْقَابِضِ الْبَاسِطِ " وَ" الشَّدِيدُ " بَدَلُ " الرَّشِيدِ " وَقَدْ وأخر## كَثِيرًا ، وَوَقَعَ عِنْدَهُ " الأَعْلَى الْمُحِيطُ مَالِكُ يَوْمِ الدِّينِ " وَلَمْ يَقَعْ عِنْدَهُ " الْوَدُودُ الْمَجِيدُ " وَلا " الْحَكِيمُ " . وَبِهِ إِلَى ابْنِ مَنْدَهْ , قَالَ : أَخْبَرَنَا مُوسَى بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ النَّصِيبِيِّ , حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ ، فَذَكَرَ الْحَدِيثَ ، وَعِنْدَهُ " الْمُغِيثُ " بِالْغَيْنِ الْمُعْجَمَةِ وَالْمُثَلَّثَةُ بَدَلُ " الْمُقِيتُ " بِالْقَافِ وَالْمُثَنَّاةِ ، وَعَلَى نَسَقِ الرِّوَايَةِ الَّتِي سُقْنَاهَا أَوَّلا . أَخْرَجَهُ التِّرْمِذِيُّ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ يَعْقُوبَ ، عَنْ صَفْوَانَ بْنِ صَالِحٍ . فَوَقَعَ لَنَا بَدَلا عَالِيًا مِنَ الطُّرُقِ الأَرْبَعَةِ . وَقَالَ : " هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ ، لا نَعْرِفُهُ إِلا مِنْ حَدِيثِ صَفْوَانَ بْنِ صَالِحٍ ، وَقَدْ حَدَّثَنَا بِهِ غَيْرُ وَاحِدٍ عَنْ صَفْوَانَ ، وَهُوَ ثِقَةٌ عَنْ أَهْلِ الْحَدِيثِ " انْتَهَى . وَلَمْ يَنْفَرِدْ بِهِ صَفْوَانُ ، فَقَدْ تَابَعَهُ مُوسَى بْنُ أَيُّوبَ , عَنِ الْوَلِيدِ كَمَا تَرَى ، وَمُوسَى ثِقَةٌ ، وَثَّقَهُ الْعِجْلِيُّ وَأَبُو حَاتِمٍ وَغَيْرُهُمَا . وَأَخْرَجَ لَهُ أَبُو دَاوُدَ وَالنَّسَائِيُّ وَأَخْرَجَ الْحَدِيثَ أَيْضًا ابْنُ حِبَّانَ فِي " صَحِيحِهِ " عَنِ الْحَسَنِ بْنِ سُفْيَانَ . فَوَافَقْنَاهُ بِعُلُوٍّ . وَأَخْرَجَهُ الْحَاكِمُ , عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ إِسْحَاقَ , عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ الْكَرَابِيسِيِّ , عَنْ صَفْوَانَ بْنِ صَالِحٍ . وَمِنْ رِوَايَةِ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ مُوسَى بْنِ أَيُّوبَ ، كِلاهُمَا عَنِ الْوَلِيدِ بْنِ مُسْلِمٍ . وَقَالَ : " اتَّفَقَ الشَّيْخَانِ عَلَى إِخْرَاجِ هَذَا الْحَدِيثِ ، وَلَمْ يُخْرِجَاهُ بِسِيَاقِ الأَسْمَاءِ ، وَالْعِلَّةُ عِنْدَهُمَا فِيهِ تَفَرُّدُ الْوَلِيدِ بْنِ مُسْلِمٍ ، وَلا أَعْلَمُ عِنْدَ أَهْلِ الْحَدِيثِ اخْتِلافًا فِي أَنَّ الْوَلِيدَ أَوْثَقُ وَأَحْفَظُ وَأَعْلَمُ وَأَجَلُّ مِنِْ أَبِي الْيَمَانِ بِشْرِ بْنِ شُعَيْبٍ , وَعَلِيِّ بْنِ عَيَّاشٍ وَغَيْرِهِمَا مِنْ أَصْحَابِ شُعَيْبِ بْنِ أَبِي حَمْزَةَ . كَأَنَّهُ يُرِيدُ أَنَّ هَؤُلاءِ رَوَوْهُ عَنْ شُعَيْبٍ بِدَونِ سِيَاقِ الأَسْمَاءِ بِخِلافِ الْوَلِيدِ ، وَلا شَكَّ أَنَّ الزِّيَادَةَ مِنَ الثِّقَةِ مَقْبُولَةٌ ، وَلاسِيَّمَا إِذَا كَانَ حَافِظًا ، فَلَيْسَتِ الْعِلَّةُ عِنْدَهُمَا مُطْلَقَ التَّفَرُّدِ ، بَلْ احْتِمَالَ كَوْنِ السِّيَاقُ مُدْرَجًا مِنْ بَعْضِ الرُّوَاةِ ، وَيُؤَيِّدُهُ مُخَالَفَةِ الرِّوَايَةُ الأُخْرَى الآتِي ذِكْرُهَا فِي سِيَاقِ الأَسْمَاءِ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

الأَعْرَجِ

ثقة ثبت عالم

أَبِي الزِّنَادِ

مقبول

شُعَيْبُ بْنُ أَبِي حَمْزَةَ

ثقة حافظ متقن

الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ

ثقة

صَفْوَانُ بْنَ صَالِحٍ

ثقة

جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ الفِرْيَابِيُّ

ثقة حافظ حجة

أَبُو سَعِيدٍ السِّمْسَارُ

مقبول

أَبُو الْقَاسِمِ الأَزَجِيُّ

ثقة

أَبُو طَالِبِ بْنُ يُوسُفَ

ثقة

أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ بَوْشٍ

صدوق حسن الحديث

عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ أَبِي الْفَهْمِ

ثقة ثبت

عَائِشَةَ بِنْتِ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُسْلِمِ

صدوق حسن الحديث

الْعِمَادُ بْنُ الْعِزِّ ، قَالَ : قُرِئَ عَلَى

صدوق حسن الحديث

وَوَرَدَ بْنُ أَحْمَدَ ( ح ) . وَأَخْبَرَنِي

مجهول الحال

أَحْمَدُ بْنُ الْمُعَلَّى

صدوق حسن الحديث

الطَّبَرَانِيِّ

حافظ ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ عَوْفٍ

ثقة حافظ

خَيْثَمَةُ بْنُ سُلَيْمَانَ

ثقة مأمون

أَبِي

إمام جبل حجة

أَبُو عَمْرِو بْنُ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَنْدَهْ

ثقة حافظ

وَمَسْعُودِ بْنِ الْحَسَنِ الثَّقَفِيِّ

ضعيف الحديث

الْحَسَنِ بْنِ الْعَبَّاسِ الرُّسْتَمِيِّ ،

ثقة

ضَوْءِ الصَّبَاحِ

مجهول الحال

زَيْنَبَ بِنْتِ الْكَمَالِ

ثقة

أَبُو بَكْرِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْمَقْدِسِيُّ

صدوق حسن الحديث

الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ

ثقة

أَبُو عَمْرِو بْنُ حَمْدَانَ

ثقة

أَبُو سَعْدٍ الْكَنْجَرُوذِيُّ

ثقة

زَاهِرُ بْنُ طَاهِرٍ

صدوق حسن الحديث

بْنِ أَبِي طَاهِرٍ ، أَخْبَرَنَا

صدوق حسن الحديث

عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ الْوَاحِدِ , عَنْ

ثقة إمام

أَبُو بَكْرِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ الْحَمِيدِ

ثقة

أَبُو عَمْرِو بْنِ حَمْدَانَ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَحْمَدَ

ثقة

الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ نَصْرٍ

ثقة

الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ

ثقة

مُوسَى بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ النَّصِيبِيِّ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ خَالِدٍ

صدوق حسن الحديث

ابْنِ مَنْدَهْ

ثقة حافظ

أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، أَخْبَرَنَا

صدوق حسن الحديث