تفسير

رقم الحديث : 4

وَبِالإِسْنَادِ الْمَاضِي إِلَى وَبِالإِسْنَادِ الْمَاضِي إِلَى النَّجَّادِ قَالَ : حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِسْحَاقَ ( ح ) . وَأَخْبَرَنِي إِمَامُ الْحُفَّاظِ أَبُو الْفَضْلِ بْنُ الْحُسَيْنِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ الْقَيِّمِ ، أَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ الْمَقْدِسِيُّ ( ح ) وَأَخْبَرَنَا الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ الفَارِقِيُّ إِجَازَةً ، أَخْبَرَنَا إِسْحَاقُ بْنُ يَحْيَى الآمِدِيُّ ، أَخْبَرَنَا يُوسُفُ بْنُ خَلِيلٍ الْحَافِظُ ، قَالا : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي زَيْدٍ ، قَالَ يُوسُفُ : سَمَاعًا ، وَأَبُو الْحَسَنِ : إِجَازَةً ، أَخْبَرَنَا مَحْمُودُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، أَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ فَاذَشَاهْ ، أَخْبَرَنَا الطَّبَرَانِيُّ ( ح ) . وَبِالإِسْنَادِ الْمَاضِي إِلَى أَبِي نُعَيْمٍ , قَالَ : حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ هُوَ الطَّبَرَانِيُّ ، حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ صَالِحٍ الشِّيرَازِيُّ بِمَكَّةَ ، قَالا : حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ الْهَيْثَمِ ، حَدَّثَنَا عَوْفٌ هُوَ الأَعْرَابِيُّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ , عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " لِلَّهِ تِسْعَةٌ وَتِسْعُونَ اسْمًا مِئَةٌ غَيْرَ وَاحِدَةٍ ، مَنْ أَحْصَاهَا دَخَلَ الْجَنَّةَ " . لَفْظُ إِبْرَاهِيمَ . هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ ، وَإِسْنَادُهُ عَلَى شَرْطِ الْبُخَارِيِّ ، وَلَمْ يَخْرِجْهُ مِنْ هَذَا الْوَجْهِ . وَوَقَعَ لَنَا مِنْ وَجْهٍ آخَرٍ عَنْ عُثْمَانَ بْنِ الْهَيْثَمِ ، فَزَادَ فِيهِ الْحَسَنَ مَعَ ابْنِ سِيرِينَ وَبِهِ إِلَى أَبِي نُعَيْمٍ قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ الأَشْعَثِ ، حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ النَّهْشَلِيُّ ، حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ الْهَيْثَمِ ، حَدَّثَنَا عَوْفُ عَنِ ابْنِ سِيرِينَ ، وَالْحَسَنُ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، فَذَكَرَ نَحْوَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ

ثقة ثبت كبير القدر لا يرى الرواية بالمعنى

عَوْفٌ هُوَ الأَعْرَابِيُّ

صدوق رمي بالقدر والتشيع

عُثْمَانُ بْنُ الْهَيْثَمِ

صدوق حسن الحديث

إِبْرَاهِيمُ بْنُ صَالِحٍ الشِّيرَازِيُّ

مجهول الحال

سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ هُوَ الطَّبَرَانِيُّ

حافظ ثبت

أَبِي نُعَيْمٍ

ثقة

الطَّبَرَانِيُّ

حافظ ثبت

أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ فَاذَشَاهْ

مقبول

مَحْمُودُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ

صدوق حسن الحديث

أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي زَيْدٍ

صدوق حسن الحديث

وَالْحَسَنُ

ثقة يرسل كثيرا ويدلس

يُوسُفُ بْنُ خَلِيلٍ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

ابْنِ سِيرِينَ

ثقة ثبت كبير القدر لا يرى الرواية بالمعنى

إِسْحَاقُ بْنُ يَحْيَى الآمِدِيُّ

صدوق حسن الحديث

عَوْفُ

صدوق رمي بالقدر والتشيع

الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ الفَارِقِيُّ إِجَازَةً ، أَخْبَرَنَا

مجهول الحال

عُثْمَانُ بْنُ الْهَيْثَمِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْحُسَيْنِ الْمَقْدِسِيُّ

صدوق حسن الحديث

إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ النَّهْشَلِيُّ

انفرد بتوثيقه ابن حبان

أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ الْقَيِّمِ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ الأَشْعَثِ

ثقة

أَبُو الْفَضْلِ بْنُ الْحُسَيْنِ

إمام حجة

إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِسْحَاقَ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ

حافظ متقن

النَّجَّادِ

صدوق حسن الحديث

أَبِي نُعَيْمٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.