تفسير

رقم الحديث : 9

فأَخْبَرَنِي الْحَافِظُ فأَخْبَرَنِي الْحَافِظُ أَبُو الْفَضْلِ بْنِ الْحُسَيْنِ ، بِالسَّنَدِ الْمَاضِي إِلَى الطَّبَرَانِيِّ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ رِشْدِينَ , وَإِسْمَاعِيلُ بْنُ الْحَسَنِ الخَفَّافُ , قَالا : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ صَالِحٍ ، حَدَّثَنَا ابْنُ وَهْبٍ ( ح ) . وَبِالسَّنَدِ الْمَاضِي إِلَى أَبِي نُعَيْمٍ , قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، وَأَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَيَّانَ ، وَأَبُو الْقَاسِمِ بْنُ يَاسِينَ ، قَالَ الأَوَّلُ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ قُتَيْبَةَ ، حَدَّثَنَا هَارُونُ بْنُ سَعِيدٍ ، وَقَالَ الثَّانِي : حَدَّثَنَا أَبُو الْحُرَيْشِ الكُلابِيُّ ، حَدَّثَنَا عُبَيْدِ اللَّهُ بْنُ أَخِي ابْنِ وَهْبٍ ، وَقَالَ الثَّالِثُ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ خُزَيْمَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الرَّبِيعُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، قَالُوا : حَدَّثَنَا ابْنُ وَهْبٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي مَالِكٌ , وَابْنُ أَبِي الزِّنَادِ ، عَنْ أَبِي الزِّنَادِ ، عَنِ الأَعْرَجِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " لِلَّهِ تِسْعَةٌ وَتِسْعَونَ اسْمًا مِئَةٌ إِلا وَاحِدَةً ، مَنْ أَحْصَاهَا دَخَلَ الْجَنَّةَ ، إِنَّهُ وِتْرٌ يَحِبُّ الْوُتْرَ " . لَمْ يَذْكُرْ أَحْمَدُ بْنُ صَالِحٍ فِي رَوَايَتِهِ ابْنَ أَبِي الزِّنَادِ . وَأَخْرَجَهُ النَّسَائِيُّ فِي الْكُبْرَى , عَنِ الرَّبِيعِ بْنِ سُلَيْمَانَ . فَوَافَقْنَاهُ بِعُلُوٍّ . إِلا أَنَّهُ كَنَّى عَنِ ابْنِ أَبِي الزِّنَادِ ، فَقَالَ : مَالِكٌ وَآخَرُ . وَأَخَْرَجَهُ أَبُو عَوَانَةَ عَنِ الرَّبِيعِ كَمَا أَخْرَجْنَاهُ . فَوَافَقْنَاهُ أَيْضًا . وَأَخْرَجَهُ الدَّارَقُطْنِيُّ فِي " الْغَرَائِبِ " عَنْ أَبِي بَكْرٍ النَّيْسَابُورِيِّ , وَالْحَسَنِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ سَعِيدٍ كِلاهُمَا , عَنْ مَالِكٍ بِهِ . وَقَالَ : هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ ، وَلَيْسَ فِي الْمُوَطَّإِ . وَأَخْرَجَهُ أَيْضًا مِنْ رِوَايَةِ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ يَحْيَى بْنِ بُكَيْرٍ , عَنْ أَبِيهِ , عَنِ ابْنِ وَهْبٍ , عَنْ مَالِكٍ وَحْدِهِ . وَوَقَعَ فِيهِ عِنْدَهُ زِيَادَةٌ مُسْتَغْرَبَةٌ جِدًّا ، لَمْ أَرَهَا فِي شَيْءٍ مِنْ طُرُقِهِ ، قَالَ فِيهِ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : لِي تِسْعَةٌ وَتِسْعُونَ اسْمًا . . . " الْحَدِيثُ وَوَقَعَتْ لَنَا رِوَايَةُ ابْنِ أَبِي الزِّنَادِ مِنْ وَجْهٍ آخَرٍ أعْلَى مَمَّا تَقَدَّمَ بِدَرَجَةٍ . وَبِهِ إِلَى الطَّبَرَانِيِّ , قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو يَزِيدَ القَرَاطِيسِيُّ ، حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ أَبِي مَرْيَمَ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي الزِّنَادِ ، فَذَكَرَهُ . وَأَمَّا رِوَايَةُ شُعَيْبٍ فَأَخْرَجَهَا الْبُخَارِيُّ وَغَيْرُهُ ، وَسَيَأْتِي ذِكْرُهَا عِنْدَ سِيَاقِ الأَسْمَاءِ . .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

الأَعْرَجِ

ثقة ثبت عالم

أَبِي الزِّنَادِ

مقبول

وَابْنُ أَبِي الزِّنَادِ

وكان فقيها, صدوق تغير حفظه لما قدم بغداد

مَالِكٌ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

ابْنُ وَهْبٍ

ثقة حافظ

الرَّبِيعُ بْنُ سُلَيْمَانَ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ خُزَيْمَةَ

ثقة حجة

عُبَيْدِ اللَّهُ بْنُ أَخِي ابْنِ وَهْبٍ ، وَقَالَ الثَّالِثُ : حَدَّثَنَا

ضعيف الحديث

أَبُو الْحُرَيْشِ الكُلابِيُّ

مقبول

هَارُونُ بْنُ سَعِيدٍ

ثقة فاضل

مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ قُتَيْبَةَ

ثقة

وَأَبُو الْقَاسِمِ بْنُ يَاسِينَ

صدوق حسن الحديث

وَأَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَيَّانَ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ

حافظ متقن

أَبِي نُعَيْمٍ

ثقة

ابْنُ وَهْبٍ

ثقة حافظ

أَحْمَدُ بْنُ صَالِحٍ

ثقة ثبت

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي الزِّنَادِ

وكان فقيها, صدوق تغير حفظه لما قدم بغداد

وَإِسْمَاعِيلُ بْنُ الْحَسَنِ الخَفَّافُ

مجهول الحال

سَعِيدُ بْنُ أَبِي مَرْيَمَ

ثقة ثبت

أَحْمَدُ بْنُ رِشْدِينَ

متهم بالوضع

الطَّبَرَانِيِّ

حافظ ثبت

أَبُو يَزِيدَ القَرَاطِيسِيُّ

ثقة

الطَّبَرَانِيِّ

حافظ ثبت

أَبُو الْفَضْلِ بْنِ الْحُسَيْنِ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.