تفسير

رقم الحديث : 28

وَحَدَّثَنَا وَحَدَّثَنَا الْخَرَقِيُّ ، إِمْلاءً , نا أَحْمَدُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سُلَيْمَانَ ، نا أَبُو بَكْرٍ , وَابْنُ نُمَيْرٍ ، قَالا : نا إِسْحَاقُ بْنُ سُلَيْمَانَ الرَّازِيُّ ، عَنْ أَبِي سِنَانٍ ، عَنْ وَهْبِ بْنِ خَالِدٍ الْحِمْصِيِّ ، وَقَالَ ابْنُ نُمَيْرٍ : الْحِمْيَرِيِّ ، عَنِ ابْنِ الدَّيْلَمِيِّ ، قَالَ : سَأَلْتُ زَيْدَ بْنَ ثَابِتٍ ، فَقَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " لَوْ أَنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ عَذَّبَ أَهْلَ السَّمَوَاتِ ، وَأَهْلَ الأَرْضِ لَعَذَّبَهُمْ وَهُوَ غَيْرُ ظَالِمٍ لَهُمْ ، وَلَوْ رَحِمَهُمْ كَانَتْ رَحْمَتُهُ خَيْرًا لَهُمْ مِنْ أَعْمَالِهِمْ ، وَلَوْ كَانَ لَكَ جَبَلُ أُحُدٍ ذَهَبًا أَوْ مِثْلُ جَبَلِ أُحُدٍ ذَهَبًا أَنْفَقْتَهُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ مَا قَبِلَهُ اللَّهُ مِنْكَ حَتَّى تُؤْمِنَ بِالْقَدَرِ ، وَتَعْلَمَ أَنَّ مَا أَصَابَكَ لَمْ يَكُنْ لِيُخْطِئَكَ ، وَمَا أَخْطَأَكَ لَمْ يَكُنْ لِيُصِيبَكَ فَإِنْ مِتَّ عَلَى غَيْرِ ذَلِكَ دَخَلْتَ النَّارَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
زَيْدَ بْنَ ثَابِتٍ

صحابي

ابْنِ الدَّيْلَمِيِّ

ثقة

وَهْبِ بْنِ خَالِدٍ الْحِمْصِيِّ

ثقة

أَبِي سِنَانٍ

ثقة

إِسْحَاقُ بْنُ سُلَيْمَانَ الرَّازِيُّ

ثقة

وَابْنُ نُمَيْرٍ

ثقة حافظ

أَبُو بَكْرٍ

ثقة حافظ صاحب تصانيف

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سُلَيْمَانَ

ثقة حافظ

أَحْمَدُ بْنُ سُلَيْمَانَ

صدوق حسن الحديث

الْخَرَقِيُّ

صدوق سيء الحفظ

Whoops, looks like something went wrong.