تفسير

رقم الحديث : 123

وَحَدَّثَنِي أَيْضًا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْوَلِيدِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا دَاوُدُ بْنُ يَحْيَى ، عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ يَحْيَى ، عَنْ غالِبِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ ، قَالَ : حَضَرْتُ سَعِيدَ بْنَ الْمُسَيِّبِ فِي خِلافَةِ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ مَرْوَانَ وَقَدْ كَتَبَ إِلَيْهِ : مِنْ عَبْدِ الْمَلِكِ أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ إِلَى سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ أَخِي الْخَاصِّ دُونَ النَّاسِ ، إِنَّ النَّاسَ قَدْ دُعُوا إِلَى بَيْعَةِ ابْنِ أَخِيكَ ، فَإِنْ رَأَيْتَ أَنْ تَدْخُلَ فِيمَا دَخَلَ النَّاسُ فِيهِ ، فِيمَا يَرْجُو فِيهِ الاسْتِقَامَةَ وَإِصْلاحَ ذَاتِ الْبَيْنِ ، أَوْ حَدَثَ بِأَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ حَدَثٌ ، أَنْ يَكُونَ عَلَى النَّاسِ خَلَفًا مَكَانَهُ ، فَإِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " مَنْ مَاتَ وَلَيْسَ لإِمَامِ الْمُسْلِمِينَ فِي عُنُقِهِ بَيْعَةٌ فَمِيتَتُهُ مِيتَةُ جَاهِلِيَّةٍ " فَافْعَلْ .

الرواه :

الأسم الرتبة
سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ أَخِي الْخَاصِّ دُونَ النَّاسِ ، إِنَّ النَّاسَ قَدْ دُعُوا إِلَى بَيْعَةِ ابْنِ أَخِيكَ ، فَإِنْ رَأَيْتَ أَنْ تَدْخُلَ فِيمَا دَخَلَ النَّاسُ فِيهِ ، فِيمَا يَرْجُو فِيهِ الاسْتِقَامَةَ وَإِصْلاحَ ذَاتِ الْبَيْنِ ، أَوْ حَدَثَ بِأَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ حَدَثٌ ، أَنْ يَكُونَ عَلَى النَّاسِ خَلَفًا مَكَانَهُ ، فَإِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " مَنْ مَاتَ وَلَيْسَ لإِمَامِ الْمُسْلِمِينَ فِي عُنُقِهِ بَيْعَةٌ فَمِيتَتُهُ مِيتَةُ جَاهِلِيَّةٍ " فَافْعَلْ .

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ مَرْوَانَ

صدوق حسن الحديث

غالِبِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ

يضع الحديث

عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ يَحْيَى

مجهول الحال

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْوَلِيدِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.