تفسير

رقم الحديث : 99

قَالَ أَبُو الْعَرَبِ : حَدَّثَنِي أَبُو يُوسُفَ وَمُحَمَّدُ بْنُ أُسَامَةَ ، قَالا : حَدَّثَنَا ابْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو عُبَيْدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا حَجَّاجٌ عَنْ أَبِي مَعْشَرٍ ، قَالَ : لَمَّا مَاتَ مُسْلِمُ بْنُ عُقْبَةَ سَارَ حُصَيْنُ بْنُ نُمَيْرٍ حَتَّى جَاءَ مَكَّةَ فَدَعَاهُمْ إِلَى الطَّاعَةِ ، وَابْنُ الزُّبَيْرِ يَوْمَئِذٍ بِمَكَّةَ ، فَلَمْ يُجِيبُوهُ ، وَقَاتَلَهُ ابْنُ الزُّبَيْرِ ، فَقُتِلَ يَوْمَئِذٍ الْمُنْذِرُ بْنُ الزُّبَيْرِ ، وَرَجُلانِ مِنْ إِخْوَتِهِ ، وَمُصْعَبُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ ، وَالْمِسْوَرُ بْنُ مَخْرَمَةَ ، وَكَانَ حُصَيْنُ بْنُ نُمَيْرٍ قَدْ نَصَبَ الْمَجَانِيقَ عَلَى أَبِي قُبَيْسٍ وَعَلَى قعيقعَانَ ، فَلَمْ يَكُنْ أَحَدٌ يَقْدِرُ عَلَى أَنْ يَطُوفَ بِالْبَيْتِ ، فَأَسْنَدَ ابْنُ الزُّبَيْرِ أَلْوَاحًا مِنَ السَّاجِ عَلَى الْبَيْتِ ، وَأَلْقَى عَلَيْهَا الْفُرُشَ وَالْقَطَائِفَ ، فَكَانَ إِذَا وَقَعَ عَلَيْهَا الْحَجَرَ نَبَا عَنِ الْبَيْتِ ، وَكَانُوا يَطُوفُونَ تَحْتَ تِلْكَ الأَلْوَاحِ ، فَإِذَا سَمِعُوا صَوْتَ الْحَجَرِ حِينَ يَقَعُ عَلَى الْفُرُشِ وَالقْطَائِفِ كَبَّرُوا ، وَكَانَ طُولُ الْكَعْبَةِ يَوْمَئِذٍ فِي السَّمَاءِ ثَمَانِيَةَ عَشَرَ ذِرَاعًا ، وَكَانَ ابْنُ الزُّبَيْرِ قَدْ ضَرَبَ فُسْطَاطًا مِنْ نَاحِيَةِ الْمَسْجِدِ ، فَكُلَّمَا جُرِحَ رَجُلٌ مِنْ أَصْحَابِهِ أَدْخَلَهُ ذَلِكَ الْفُسْطَاطَ ، وَكَانَ يَوْمًا شَدِيدَ الرِّيحِ ، فَوَقَعَتِ النَّارُ عَلَى الْكَعْبَةِ ، فَاحْتَرَقَ الْبَيْتُ وَالسَّقْفُ ، وَانْصَدَعَ الرُّكْنُ وَأُحْرِقَتِ الأَسْتَارُ وَتَسَاقَطَتْ عَلَى الأَرْضِ ، قَالَ : ثُمَّ أَقَامَ أَهْلُ الشَّامِ أَيَّامًا بَعْدَ حَرِيقِ الْكَعْبَةِ . قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ : قَالَ حَجَّاجٌ : حَدَّثَنِي أَبُو مَعْشَرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي بَعْضُ الْمَشْيَخَةِ الَّذِينَ حَضَرُوا قِتَالَ ابْنِ الزُّبَيْرِ ، قَالَ : غَلَبَ حُصَيْنُ بْنُ نُمَيْرٍ عَلَى مَكَّةَ كُلِّهَا إِلا الْحِجْرَ ، قَالَ : فَوَاللَّهِ إِنِّي لَجَالِسٌ مَعَهُ ، وَمَعَهُ نَفَرٌ مِنَ الْقُرَشِيِّينَ : عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُطِيعٍ ، وَالْمُخْتَارُ بْنُ أَبِي عُبَيْدٍ ، وَالْمِسْوَرُ بْنُ مَخْرَمَةَ ، وَالْمُنْذِرُ بْنُ الزُّبَيْرِ ، فِي نَفَرٍ مِنْ قُرَيْشٍ ، قَالَ : فَقَالَ الْمُخْتَارُ بْنُ أَبِي عُبَيْدٍ : وَهَبَّتْ رُوَيْحَةٌ : وَاللَّهِ ، إِنِّي لأَرَى فِي هَذِهِ الرُّوَيْحَةِ النَّصْرَ فَاحْمِلُوا ، فَحَمَلُوا عَلَيْهِمْ حَتَّى أَخْرَجُوهُمْ مِنْ مَكَّةَ ، وَقَتَلَ الْمُخْتَارُ بْنُ أَبِي عُبَيْدٍ رَجُلا ، وَقَتَل ابْنُ الزُّبَيْرِ رَجُلا ، وَقَتَلَ ابْنُ مُطِيعٍ رَجُلا ، وَكَانَ بَيْنَ مَوْتِ يَزِيدَ وَبَيْنَ حَرِيقِ الْكَعْبَةِ إِحْدَى عَشْرَةَ لَيْلَةً ، أُحْرِقَتِ الْكَعْبَةُ قَبْلَ مَوْتِ يَزِيدَ بِإِحْدَى عَشْرَةَ لَيْلَةً ، فَمَالَ الْحُصَيْنُ وَأْصَحابُهُ إِلَى الشَّامِ رِسْلا حَتَّى قَدِمُوا الشَّامَ ، فَلَمَّا قَدِمُوا وَجَدُوا مُعَاوِيَةَ بْنَ يَزِيدَ قَدْ مَاتَ وَلَمْ يَسْتَخْلِفْ أَحَدًا ، وَقَالَ : لا أَتَحَمَّلُهَا لَكُمْ حَيًّا وَمَيِّتًا . قَالَ : وَبَايَعَ أَهْلُ الشَّامِ مَرْوَانَ بْنَ الْحَكَمِ بَعْدَ أَنْ كَانُوا بَايَعُوا ابْنَ الزُّبَيْرِ ، إِلا أَهْلَ الأُرْدُنِّ فَإِنَّهُمْ لَمْ يُبَايِعُوا ابْنَ الزُّبَيْرِ ، وَكَانَ مُعَاوِيَةُ بْنُ يَزِيدَ قَدِ اسْتَخْلَفَ عَلَى أَهْلِ الشَّامِ الضَّحَّاكَ بْنَ قَيْسٍ الْمُحَارِبِيَّ ، فَقَالَ عَمْرُو بْنُ سَعِيدٍ لِلضَّحَّاكِ بْنِ قَيْسٍ : أَرَضِيتَ أَنْ تَكُونَ مُؤَيِّدًا لابْنِ الزُّبَيْرِ وَأَنْتَ أَكْبَرُ قُرَيْشٍ وَسَيِّدُهَا ، تَعَالَ نُبَايِعْكَ ، فَخَرَجَ بِهِ إِلَى مَرْجِ رَاهِطٍ ، فَلَمَّا دَعَاهُ لِلْبَيْعَةِ اقْتَتَلُوا ، فَقَتَلُوا الضَّحَّاكَ بْنَ قَيْسٍ وَبُويِعَ مَرْوَانُ بْنُ الْحَكَمِ ، فَمَكَثَ مَا شَاءَ اللَّهُ أَنْ يَمْكُثَ ، ثُمَّ قَالَ لَهُ أَصْحَابُهُ : إِنَّا وَاللَّهِ مَا نَتَخَوَّفُ عَلَيْكَ أَحَدًا إِلا خَالِدَ بْنَ يَزِيدَ وَلِيَّكَ ، إِنْ تَزَوَّجْتَ أُمَّهُ كَسَرْتَهُ ، وَأُمُّهُ ابْنَةُ أَبِي هَاشِمِ بْنِ عُتْبَةَ بْنِ رَبِيعَةَ ، فَتَزَوَّجَهَا مَرْوَانُ فَأَقَامَ بِالشَّامِ ، ثُمَّ أَرَادَ أَنْ يَخْرُجَ إِلَى مِصْرَ ، فَقَالَ لِخَالِدٍ : أَعِرْنِي سِلاحًا إِنْ كَانَ عِنْدَكَ ، قَالَ : فَأَعَارَهُ سِلاحًا وَخَرَجَ إِلَى مِصْرَ ، فَقَاتَلَ أَهْلَ مِصْرَ وَسَبَى نَاسًا ، فَافْتَدَوْا مِنْهُ ، ثُمَّ قَدِمَ الشَّامَ ، فَقَالَ لَهُ خَالِدُ بْنُ يَزِيدَ : رُدَّ عَلَيَّ سِلاحِي فَأَبَى عَلَيْهِ ، فَأَلَحَّ عَلَيْهِ ، فَقَالَ لَهُ مَرْوَانُ ، وَكَانَ فَاحِشًا : يَابْنَ كَذَا ، يَا أَهْلَ الشَّامِ ، إِنَّ أُمَّ هَذَا كَذَا . فَجَاءَ ابْنُهَا إِلَى أُمِّهِ ، فَقَالَ : هَذَا مَا صَنَعْتِ بِي يَسُبُّنِي عَلَى رُءُوسِ أَهْلِ الشَّامِ ، وَقَالَ : إِنَّ هَذَا ابْنُ كَذَا . فَلَبِثَ مَرْوَانُ لَيَالِيَ بَعْدَمَا قَالَ لِخَالِدِ بْنِ يَزِيدَ مَا قَالَ ، ثُمَّ جَاءَ إِلَى أُمِّ خَالِدٍ فَرَقَدَ عِنْدَهَا ، فَأَمَرَتْ جَوَارِيهَا فَطَرَحْنَ عَلَيْهِ الشَّوَارِكَ ثُمَّ غَطَّيْنَهُ حَتَّى قَتَلْنَهُ ، ثُمَّ خَرَجْنَ يَصِحْنُ وَيُشَقِّقْنَ ثِيَابَهُنَّ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، فَقَامَ عَبْدُ الْمَلِكِ فَبَايَعَ لِنَفْسِهِ ، وَوَعَدَ عَمْرَو بْنَ سَعِيدٍ أَنْ يَسْتَخْلِفَهُ ، فَبَايَعَهُ عَمْرُو بْنُ سَعِيدٍ ، ثُمَّ إِنَّ عَبْدَ الْمَلِكِ أَرَادَ السَّيْرَ إِلَى الْعِرَاقِ ، وَكَتَبُوا إِلَيْهِ : أَنْ سِرْ إِلَيْنَا ، لَمَّا مَنَعَ ابْنُ الزُّبَيْرِ رُؤَسَاءَهُمْ أَنْ يُعْطِيَهُمُ الْمَالَ ، فَلَمَّا خَرَجَ عَبْدُ الْمَلِكِ مِنْ دِمْشَقَ أَغْلَقَ عَمْرُو بْنُ سَعِيدٍ بَابَ دِمَشْقَ ، فَقِيلَ لِعَبْدِ الْمَلِكِ : مَا تَصْنَعُ ؟ أَتَذْهَبُ إِلَى الْعِرَاقِ وَتَدَعُ دِمَشْقَ ؟ أَهْلُ الشَّامِ أَشَدُّ عَلَيْكَ مِنْ أَهْلِ الْعِرَاقِ ، فَرَجَعَ مَكَانَهُ فَحَاصَرَ دِمَشْقَ حَتَّى صَالَحَ عَمْرَو بْنَ سَعِيدٍ ، وَكَانَ بَيْتُ الْمَالِ فِي يَدِ عَمْرِو بْنِ سَعِيدٍ ، فَقَالَ لَهُ أَنْ أَخْرِجَ لِلْحَرَسِ أَرْزَاقَهُمْ ، فَقَالَ : إِنْ كَانَ لَكَ حَرَسٌ فَإِنَّ لَنَا حَرَسًا ، فَقَالَ عَبْدُ الْمَلِكِ : أَخْرِجْ لِحَرَسِكَ أَرْزَاقَهُمْ أَيْضًا . حَتَّى إِذَا كَانَ يَوْمًا مِنَ الأَيَّامِ أَرْسَلَ عَبْدُ الْمَلِكِ إِلَى عَمْرِو بْنِ سَعِيدٍ نِصْفَ النَّهَارِ : أَنْ آتِنِي أَبَا أُمَيَّةَ ، أُدَبِّرُ مَعَكَ أَمْرًا ، قَالَ : فَخَرَجَ لِيَأْتِيَهُ ، فَقَالَتْ لَهُ امْرَأَتُهُ : أَبَا أُمَيَّةَ لا تَذْهَبْ إِلَيْهِ ، فَإِنِّي أَتَخَوَّفُ عَلْيَك مِنْهُ ، فَقَالَ : أَبُو خَنَّانَ ، وَاللَّهِ لَوْ كُنْتُ نَائِمًا مَا أَيْقَظَنِي ، قَالَتْ : فَوَاللَّهِ إِنِّي أَتَخَوَّفُ عَلَيْكَ مِنْهُ وَإِنَيِّ لأَجِدُ رِيحَ دَمٍ مَسْفُوحٍ . قَالَ : فَمَا زَالَتْ بِهِ حَتَّى ضَرَبَهَا بِقَائِمِ سَيْفِهِ فَشَجَّهَا ، فَتَرَكَتْهُ وَمَعَهُ أَرْبَعَةُ آلافِ رَجُلٍ مِنْ أَبْطَالِ الشَّامِ الَّذِينَ لا يُقْدَرُ عَلَى مِثْلِهِمْ ، مُسَلَّحِينَ ، فَأَحْدَقُوا بِحِصْنِ دِمَشْقَ وَفِيهِ عَبْدُ الْمَلِكِ ، ثُمَّ قَالُوا لِعَمْرٍو : أَبَا أُمَيَّةَ ، إِنْ رَابَكَ شَيْءٌ فَأَسْمِعْنَا صَوْتَكَ ، قَالَ : فَدَخَل فَدَخَلُوا وَجَعَلُوا يَصِيحُونَ : أَبَا أُمَيَّةَ أَسْمِعْنَا صَوْتَكَ ، وَكَانَ مَعَهُ غُلامٌ شُجَاعٌ ، فَقَالَ لَهُ : اذْهَبْ إِلَى النَّاسِ ، فَقُلْ لَهُمْ لَيْسَ عَلَيَّ بَأْسٌ ، فَقَالَ لَهُ عَبْدُ الْمَلِكِ : أَمَكْرًا عِنْدَ الْمَوْتِ أَبَا أُمَيَّةَ خُذُوهُ ، فَأَخَذُوهُ ، فَقَالَ عَبْدُ الْمَلِكِ : إِنَّ أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ قَدْ أَقْسَمَ لَيَجْعَلَنَّ فِي عُنُقِكَ جَامِعَةً ، قَالَ : فَطَرَحَ فِي رَقَبَتِهِ جَامِعَةً ، ثُمَّ نَتَرَهُ إِلَى الأَرْضِ نَتْرَةً فَكُسِرَتْ ثَنِيَّتُهُ ، قَالَ : فَجَعَلَ عَبْدُ الْمَلِكِ يَنْظُرُ إِلَيْهِ ، فَقَالَ عَمْرٌو : وَلا عَلَيْكَ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، عَظْمٌ انْكَسَرَ ، قَالَ : فَجَاءَ الْمُؤَذِّنُ لِصَلاةِ الظُّهْرِ ، فَقَالُوا : الصَّلاةَ ، يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ الصَّلاةَ ، فَقَالَ لِعَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ مَرْوَانَ : اقْتُلْهُ حَتَّى أَرْجِعَ إِلَيْكَ مِنَ الصَّلاةِ ، فَلَمَّا أَرَادَ عَبْدُ الْعَزِيزِ أَنْ يَضْرِبَ عُنُقَهُ ، قَالَ لَهُ عَمْرٌو : نَاشَدْتُكَ بِمَسْكِ الرَّحِمِ أَنْ تَقْتُلَنِي بَيْنَهُمْ يَا عَبْدَ الْعَزِيزِ ، فَتَرَكَهُ ، فَجَاءَ عَبْدُ الْمَلِكِ فَرَآهُ جَالِسًا ، فَقَالَ : لِمَ لَمْ تَقْتُلْهُ ؟ لَعَنَكَ اللَّهُ وَلَعَنَ أُمَّ وَلَدَيْكَ ، فَقَالَ : إِنَّهُ أنْشدَ بِمَسْكِ الرَّحِمِ ، فَأَمَرَ رَجُلا عِنْدَهُ يُقَالُ لَهُ : ابْنُ الزُّوَيْزِعِ فَضَرَبَ عُنُقَهُ ، ثُمَّ أَدْرَجَهُ فِي بِسَاطٍ ثُمَّ أَدْخَلَهُ تَحْتَ السَّرِيرِ ، قَالَ : فَدَخَلَ قُبَيْصَةُ بْنُ ذُؤَيْبٍ الْخُزَاعِيُّ ، فَقَالَ : كَيْفَ رَأْيُكَ فِي عَمْرِو بْنِ سَعِيدٍ ، قَالَ : وَأَبْصَرَ قُبَيْصَةُ رِجْلَ عَمْرِو بْنِ سَعِيدٍ ، فَقَالَ : اضْرِبْ عُنُقَهُ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، فَقَالَ : جَزَاكَ اللَّهُ خَيْرًا ، أَمَا عَلِمْتَ أَنَّكَ لَمُوَفَّقٌ ، فَقَالَ قُبَيْصَةُ : اطْرَحْ رَأْسَهُ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ إِلَيْهِمْ ، وَانْثُرِ الدَّرَاهِمَ عَلَيْهِمْ ، يَتَشَاغَلُوا بِهَا ، قَالَ : فَفَعَلَ . فَلَمَّا قَرَّتِ الْبَيْعَةُ لِعَبْدِ الْمَلِكِ ، أَرَادَ أَنْ يَخْرُجَ إِلَى مُصْعَبِ بْنِ الزُّبَيْرِ ، فَجَعَلَ يَسْتَنْفِرُ أَهْلَ الشَّامِ فَيُبْطِئُونَ عَنْهُ ، فَقَالَ لَهُ الْحَجَّاجُ بْنُ يُوسُفَ : سَلِّطْنِي عَلَيْهِمْ ، فَوَاللَّهِ لأُخْرِجَنَّهُمْ ، قَالَ : فَاذْهَبْ فَقَدْ سَلَّطْتُكَ عَلَيْهِمْ ، قَالَ : فَكَانَ لا يَمُرُّ عَلَى بَابِ رَجُلٍ مِنْ أَهْلِ الشَّامِ تَخَلَّفَ عَنِ الْخُرُوجِ إِلا حَرَّقَ عَلَيْهِ بَيْتَهُ ، فَلَمَّا رَأَى ذَلِكَ أَهْلُ الشَّامِ خَرَجُوا ، فَأَصَابَهُمْ فِي ذَلِكَ غَلاءٌ مِنَ الأَسْعَارِ وَشِدَّةٌ مِنَ الْحَالِ . قَالَ أَبُو مَعْشَرٍ : وَسَارَ عَبْدُ الْمَلِكِ بِأَهْلِ الشَّامِ ، وَمَعَهُ الْحَجَّاجُ بْنُ يُوسُفَ حَتَّى انْتَهَى أَهْلُ الشَّامِ إِلَى الْكُوفَةِ ، وَمُصْعَبُ بْنُ الزُّبَيْرِ بِالْبَصْرَةِ ، وَالْكُوفَةُ بَيْنَ الشَّامِ وَالْعِرَاقِ ، وَقَدْ كَانَ عَبْدُ الْمَلِكِ كَتَبَ إِلَى نَاسٍ مِنْ أَهْلِ الْعِرَاقِ يَدْعُوهُمْ إِلَى نَفْسِهِ ، وَيَجْعَلُ لَهُمْ أَمْوالا وَأَشْيَاءَ ، وَكَتَبَ إِلَى إِبْرَاهِيمَ بْنِ الأَشْتَرِ يَجْعَلُ لَهُ مِثْلَ مَا يَجْعَلُ لأَصْحَابِهِ ، عَلَى أَنْ يَخْلَعُوا مُصْعَبَ بْنَ الزُّبَيْرِ ، قَالَ : فَقَالَ إِبْرَاهِيمُ لِمُصْعَبٍ : إِنَّ عَبْدَ الْمَلِكِ كَتَبَ إِلَيَّ هَذَا الْكِتَابَ ، وَقَدْ كَتَبَ إِلَى أَصْحَابِي فُلانَ وَفُلانَ بِمِثْلِ ذَلِكَ ، فَادْعُ بِهِمُ السَّاعَةَ فَاضْرِبْ أَعْنَاقَهُمْ . قَالَ : مَا كُنْتُ لأَفْعَلَ حَتَّى يَسْتَبِينَ لِي أَمْرُهُمْ ، قَالَ : أُخْرَى ، قَالَ : مَا هِيَ ؟ قَالَ : احْبِسْهُمْ فِي الْحَبْسِ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكَ ذَلِكَ ، قَالَ : مَا كُنْتُ لأَحْبِسَهُمْ فِي السِّجْنِ ، قَالَ : عَلَيْكَ السَّلامُ ، لا تَرَانِي وَاللَّهِ بَعْدَ مَجْلِسِكَ هَذَا أَبَدًا ، قَالَ : فَمَا هُوَ إِلا أَنِ الْتَقَوْا فَحَوَّلُوا أَتْرِسَتَهُمْ وَمَالُوا إِلَى عَبْدِ الْمَلِكِ ، وَبَقِيَ مُصْعَبٌ فِي شِرْذِمَةٍ قَلِيلَةٍ ، فَجَاءَ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ ظَبْيَانَ ، فَقَالَ : أَيْنَ النَّاسُ أَيُّهَا الأَمِيرُ ؟ فَقَالَ : غَدْرَكُمْ يَا أَهْلَ الْعِرَاقِ ، فَرَفَعَ عُبَيْدُ اللَّهِ السَّيْفَ لِيَضْرِبَ مُصْعَبًا ، فَبَادَرَهُ مُصْعَبٌ فَضَرَبَهُ بِالسَّيْفِ عَلَى الْبَيْضَةِ وَنَشَبَ سَيْفَهُ فِي الْبَيْضَةِ ، قَالَ : فَجَعَلَ مُصْعَبٌ يَلْغَبُ السَّيْفَ بِيَدِهِ فَلا يَنْتَزِعُ مِنَ الْبَيْضَةِ ، فَخَلا غُلامٌ لِعُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ ظَبْيَانَ فَضَرَبَ مُصْعَبًا بِالسَّيْفِ فَقَتَلَهُ ، ثُمَّ جَاءَ عُبَيْدُ اللَّهِ بِرَأْسِهِ إِلَى عَبْدِ الْمَلِكِ يَدَّعِي أَنَّهُ قَتَلَهُ ، فَطَرَحَ إِلَيْهِ رَأْسَهُ ، وَقَالَ : نُطِيعُ مُلُوكَ الأَرْضِ مَا أَقْسَطُوا لَنَا وَلَيْسَ عَلَيْنَا قَتْلُهُمْ بِمُحَرَّمِ قَالَ : وَوَقَعَ عَبْدُ الْمَلِكِ سَاجِدًا ، قَالَ : فَتَحَامَلَ عُبَيْدُ اللَّهِ عَلَى رَكَائِبِهِ لِيَضْرِبَ عَبْدَ الْمَلِكِ بِالسَّيْفِ ، فَرَفَعَ عَبْدُ الْمَلِكِ رَأْسَهُ ، وَقَالَ : أَمَا وَاللَّهِ لَوْلا مِنَّتُكَ لأَلْحَقْتُكَ بِرَأْسِهِ . قَالَ : فَلَمَّا بَايَعَهُ النَّاسُ وَدَخَلَ الْكُوفَةَ ، قَالَ لَهُ الْحَجَّاجُ : إِنِّي رَأَيْتُ فِي الْمَنَامِ كَأَنِّي أَسْلُخُ ابْنَ الزُّبَيْرِ ، فَقَالَ لَهُ عَبْدُ الْمَلِكِ : اخْرُجْ إِلَيْهِ ، قَالَ : فَخَرَجَ الْحَجَّاجُ فِي أَلْفٍ وَخَمْسِ مِائَةِ رَجُلٍ حَتَّى نَزَلَ الطَّائِفَ ، وَجَعَلَ عَبْدُ الْمَلِكِ يُرْسِلُ إِلَيْهِ الْجُيُوشَ رِسْلا حَتَّى تَتَامَّ مِنَ النَّاسِ إِلَيْهِ قَدْرُ مَا يَظُنُّ أَنَّهُ يَقْوَى عَلَى قَتْلِ ابْنِ الزُّبَيْرِ ، وَكَانَ ذَلِكَ فِي ذِي الْقَعْدَةِ سَنَةَ اثْنَتَيْنِ وَسَبْعِينَ ، فَسَارَ الْحَجَّاجُ مِنَ الطَّائِفِ حَتَّى نَزَلَ مِنًى ، فَحَجَّ بِالنَّاسِ سَنَةَ اثْنَتْيَنِ وَسَبْعِينَ ، وَابْنُ الزُّبَيْرِ مَحْصُورٌ ، ثُمَّ نَصَبَ الْحَجَّاجُ الْمِنْجَنِيقَ عَلَى أَبِي قُبَيْسٍ وَنَوَاحِي مَكَّةَ كُلِّهَا ، فَرَمَى أَهْلَ مَكَّةَ بِالْحِجَارَةِ ، فَلَمَّا كَانَتِ اللَّيْلَةُ الَّتِي قُتِلَ ابْنُ الزُّبَيْرِ فِي صَبِيحَتِهَا ، جَمَعَ ابْنُ الزُّبَيْرِ الْقُرَشِيِّينَ ، فَقَالَ : مَا تَرَوْنَ ؟ فَقَالَ رَجُلٌ مِنْ بَنِي مَخْزُومٌ ، مِنْ آلِ رَبِيعَةَ : وَاللَّهِ لَقَدْ قَاتَلْنَا مَعَكَ حَتَّى مَا نَجِدُ مُقَاتِلا ، وَاللَّهِ لَئِنْ شَتَوْنَا مَعَكَ مَا نَزِيدُ عَلَى أَنْ نَمُوتَ مَعَكَ ، وَإِنَّمَا هُوَ أَحَدُ خَصْلَتَيْنِ ، إِمَّا أَنْ تَأْذَنَ لَنَا فَنَأْخُذَ الأَمَانَ لأَنْفُسِنَا وَلَكَ ، وَإِمَّا أَنْ تَأْذَنَ لَنَا فَنَخْرُجَ . قَالَ : فَقَالَ ابْنُ الزُّبَيْرِ : قَدْ كُنْتُ عَاهَدْتُ اللَّهَ أَنْ لا يُبَايِعَنِي أَحَدٌ فَأُقِيلَهُ بَيْعَتَهُ إِلا ابْنَ صَفْوَانَ ، فَقَالَ لَهُ ابْنُ صَفْوَانَ : إِنَّا لَنُقَاتِلُ مَعَكَ وَمَا وَفَيْتَ بِمَا قُلْتَ ، وَلَكِنَّ الْحَفِيظَةَ تَمْنَعُنِي أَنْ أَنْزِعَ عَنْكَ مِثْلَ هَذِهِ الْحَالَةِ حَتَّى أَمُوتَ مَعَكَ . قَالَ : فَقَالَ لَهُ رَجُلٌ : اكْتُبْ إِلَى أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ عَبْدِ الْمَلِكِ . فَقَالَ : كَيْفَ أَكْتُبُ مِنْ عَبْدِ اللَّهِ أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ إِلَى عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ مَرْوَانَ ، وَاللَّهِ لا يَقْبَلُ هَذَا أَبَدًا ، أَوْ أَكْتُبُ لِعَبْدِ اللَّهِ عَبْدِ الْمَلِكِ أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ مِنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ ، فَوَاللَّهِ لَئِنْ تَقَعُ الْخَضْرَاءُ عَلَى الْغَبْرَاءِ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ ذَلِكَ . فَقَالَ لَهُ عُرْوَةُ بْنُ الزُّبَيْرِ وَهُوَ جَالِسٌ مَعَهُ عَلَى السَّرِيرِ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لَكَ أُسْوَةً ، قَالَ : فَمَا هُوَ ؟ قَالَ الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ خَلَعَ نَفْسَهُ وَبَايَعَ مُعَاوِيَةَ ، قَالَ : فَرَفَعَ ابْنُ الزُّبَيْرِ رِجْلَهُ فَضَرَبَ عُرْوَةَ حَتَّى أَلْقَاهُ ، ثُمَّ قَالَ : يَا عُرْوَةُ ، قَلْبِي إِذًا مِثْلُ قَلْبِكَ ، وَاللَّهِ لَوْ فَعَلْتُ مَا تَقُولُ مَا عِشْتُ إِلا قَلِيلا ، وَمَا ضَرْبَهُ سَيْفٌ إِلا مِثْلُ مَا ضَرَبَهُ سَوْطٌ ، لا أَقْبَلُ شَيْئًا مِمَّا تَقُولُونَ ، قَالَ : فَلَمَّا أَصْبَحَ دَخَلَ عَلَيْهِ بَعْضُ نِسَائِهِ وَهِيَ أُمُّ هَاشِمٍ بِنْتُ مَظْعُونِ بْنِ سَيَّارٍ الْفَزارِيَّةُ ، فَقَالَ لَهَا : اصْنَعِي لَنَا طَعَامًا ، قَالَ : فَصَنَعَتْ لَهُ كَبِدًا وَسَنَامًا ، قَالَ : فَأَخَذَ مِنْهَا لُقْمَةً فَلاكَهَا سَاعَةً فَلَمْ يَسِغْهَا ، فَرَمَى بِهَا ، وَقَالَ : اسْقُونِي لَبَنًا ، فَأُتِيَ بِلَبَنٍ فَشِرَب ، ثُمَّ قَالَ : صُبُّوا لِي غُسْلا ، قَالَ : فَاغْتَسَلَ ثُمَّ تَحَنَّطَ ثُمَّ تَقَلَّدَ سَيْفَهُ ثُمَّ خَرَجَ ، فَدَخَلَ عَلَى أُمِّهِ وَهِيَ عَمْيَاءُ قَدْ بَلَغَتْ مِائَةَ سَنَةٍ ، فَقَالَ : يَا أُمَّاهُ مَا تَرَيْنَ ؟ قَدْ خَذَلَنِي النَّاسُ ، وَخَذَلَنِي بَنُو أَبِي ، فَقَالَتْ : لا يَتَلاعَبَنَّ بِكَ صِبْيَانُ مَكَّةَ مِنْ بَنِي أُمَيَّةَ ، عِشْ كَرِيمًا وَمِتْ كَرِيمًا . فَخَرَجَ فَأَسْنَدَ ظَهْرَهُ إِلَى الْكَعْبَةِ وَمَعَهُ نَفَرٌ يَسِيرٌ ، فَجَعَلَ يُقَاتِلُهُمْ فَيَهْزِمُهُمْ ، وَيَقُولُ : وَيْلُ أُمِّهِ ، قُبْحًا لَهُمْ لَوْ كَانَ لَهُ رِجَالٌ ، قَالَ : فَجَعَلَ الْحَجَّاجُ يُنَادِيهِ مِنْ فَوْقُ : قَدْ كَانَ لَكَ رِجَالٌ وَلَكِنْ ضَيَّعْتَهُمْ . قَالَ : ثُمَّ جَعَلَ يَنْظُرُ إِلَى الأَبْوَابِ ، وَيَقُولُ : مَنْ هَؤُلاءِ ، وَيَحْمِلُ عَلَيْهِمْ حَتَّى يُخْرِجَهُمْ مِنَ الْمَسْجِدِ ، ثُمَّ إِنَّ رَجُلا أَسْوَدَ مِنْ أَهْلِ الشَّامِ ، يُقَالُ لَهُ خليوبُ قَالَ لأَصْحَابِهِ : أَلا تَسْتَطِيعُونَ أَنْ تَأْخُذُوا ابْنَ الزُّبَيْرِ إِذًا وَلا بِأَيْدِيكُمْ ، قَالَ : فَحَمَلَ ابْنُ الزُّبَيْرِ وَهُوَ يَرْتَجِزُ وَيَقُولُ : وَلَسْنَا عَلَى الأَعْقَابِ تَدْمَى كُلُومُنَا وَلَكِنْ عَلَى أْقَدامِنَا تَقْطُرُ الدِّمَا قَالَ : فَأَتَاهُ خليوبُ لِيَأْخُذَهُ بِيَدِهِ يُرِيدُ أَنْ يَحْتَضِنَهُ ، قَالَ : فَضَرَبَ ابْنُ الزُّبَيْرِ يَدَيْهِ كِلْتَيْهِمَا فَقَطَعَهُمَا ، قَالَ : فَقَالَ خليوبُ : حَسْ ، قَالَ ابْنُ الزُّبَيْرِ : اصْبِرْ خليوبُ ، قَالَ : فَجَاءَ حَجَرٌ مِنْ حِجَارَةِ الْمِنْجَنِيقِ وَهُوَ يَمْشِي فَأَصَابَ قَفَاهُ فَسَقَطَ ، فَمَا دَرَى أَهْلُ الشَّامِ أَنَّهُ هُوَ حَتَّى سُمِعَ جَارِيَةٌ تَبْكِي : وَأَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَاهْ ، فَحَزُّوا رَأْسَهُ فَذَهَبُوا بِهِ إِلَى الْحَجَّاجِ . وَقُتِلَ مَعَهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَفْوَانَ ، وَعُمَارَةُ بْنُ عَمْرِو بْنِ حَزْمٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي مَعْشَرٍ

ضعيف أسن واختلط

حَجَّاجٌ

ثقة ثبت

أَبُو عُبَيْدٍ

ثقة مأمون

ابْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ

ثقة

وَمُحَمَّدُ بْنُ أُسَامَةَ

مجهول الحال

أَبُو يُوسُفَ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.