تفسير

رقم الحديث : 116

وَحَدَّثَنِي ابْنُ بِسْطَامٍ , عَنْ رَبِيعٍ الْمُؤَذِّنِ ، عَنْ أَسَدِ بْنِ مُوسَى ، قَالَ : حَدَّثَنَا بَكْرُ بْنُ خُنَيْسٍ عَنْ ضِرَارِ بْنِ عَمْرٍو ، عَنْ يَزِيدَ الرَّقَاشِيِّ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَنَّهُ قَالَ : " إِذَا أَحَبَّ اللَّهُ عَبْدًا وَأَرَادَ أَنْ يُصَافِيَهُ صَبَّ الْبَلاءَ عَلَيْهِ صَبًّا ، وَثَجَّهُ عَلَيْهِ ثَجًّا " . قَالَ : وَتُنْصَبُ الْمَوَازِينُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَيُؤْتَى بِأَهْلِ الْبَلاءِ ، وَيُؤْتَى بِأَهْلِ الصَّلاةِ فَيُوَفَّى أَهْلُ الصَّلاةِ أُجُورَهُمْ بِالْمَوَازِينِ ، وَيُؤْتَى بِأَهْلِ الْحَجِّ ، فَيُوَفُّونَ أُجُورَهُمْ بِالْمَوَازِينِ ، وَيُؤْتَى بِأَهْلِ الْبَلاءِ ، فَلا يُنْصَبُ لَهُمْ مِيزَانٌ ، وَلا يُنْشَرُ لَهُمْ دِيوَانٌ ، فَيُصَبُّ عَلَيْهِمُ الأَجْرُ صَبًّا بِغَيْرِ حِسَابٍ . قَالَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى : إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ سورة الزمر آية 10 ، حَتَّى يَتَمَنَّى أَهْلُ الْعَافِيَةِ أَنَّهُمْ كَانُوا فِي الدُّنْيَا تُقْرَضُ أَجْسَادُهُمْ بِالْمَقَارِيضِ مِمَّا يَذْهَبُ أَهْلُ الْبَلاءِ مِنَ الْفَضْلِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

يَزِيدَ الرَّقَاشِيِّ

ضعيف زاهد

ضِرَارِ بْنِ عَمْرٍو

منكر الحديث

بَكْرُ بْنُ خُنَيْسٍ

ضعيف الحديث

أَسَدِ بْنِ مُوسَى

ثقة

رَبِيعٍ الْمُؤَذِّنِ

ثقة

ابْنُ بِسْطَامٍ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.