تفسير

رقم الحديث : 1127

حَدَّثَنَا أَبُو الْوَلِيدِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْوَلِيدِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ بُرْدٍ ، ثنا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ سَعْدٍ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : جَاءَ جِبْرِيلُ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَ الأَضْحَى ، فَقَالَ : " كَيْفَ رَأَيْتَ نُسُكَنَا هَذَا ؟ " فَقَالَ : نُبَاهِي بِهَا أَهْلَ السَّمَاءِ ، وَاعْلَمْ مُحَمَّدُ ، أَنَّ الْجَذَعَ مِنَ الضَّأْنِ خَيْرٌ مِنَ السَّيِّدِ مِنَ الْمَعْزِ ، وَاعْلَمْ يَا مُحَمَّدُ ، أَنَّ الْجَذَعَ مِنَ الضَّأْنِ خَيْرٌ مِنَ السَّيِّدِ مِنَ الْبَقَرِ وَالإِبِلِ ، وَلَوْ عَلِمَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى أَفْضَلَ مِنْهُ لَفَدَى بِهِ إِبْرَاهِيمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . قَالَ الْبَزَّارُ : لا نَعْلَمُ رَوَاهُ هَكَذَا إِلا إِسْحَاقُ الْحُنَيْنِيُّ ، وَلَمْ يُتَابِعْهُ عَلَيْهِ غَيْرُهُ ، وَإِنَّمَا أُتِيَ فِي أَحَادِيثِهِ لَمَّا كُفَّ بَصَرُهُ ، وَبَعُدَ عَنِ الْمَدِينَةِ ، حَدَّثَ بِأَحَادِيثَ عَنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ ، فَأُنْكِرَ بَعْضُهَا عَلَيْهِ . .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ

ثقة

زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ

ثقة

هِشَامِ بْنِ سَعْدٍ

صدوق له أوهام

إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ضعيف الحديث

أَبُو الْوَلِيدِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْوَلِيدِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ بُرْدٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.