تفسير

رقم الحديث : 1714

ابْنُ بُكَيْرٍ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاق ، أَخْبَرَنِي حُسَيْنُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : قَالَ الْعَبَّاسُ بْنُ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ : أَخَذْتُ بِيَدِ أَبِي سُفْيَانَ فَجِئْتُ بِهِ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنَّ أَبَا سُفْيَانَ رَجُلٌ يُحِبُّ السَّمَاعَ فَأَعْطِهِ شَيْئًا ، فَقَالَ : " مَنْ دَخَلَ دَارَ أَبِي سُفْيَانَ فَهُوَ آمِنٌ ، وَمَنْ أَغْلَقَ بَابَهُ ، فَهُوَ آمِنٌ " . ثُمَّ قَامَ ، فَأَخَذْتُ بِيَدِهِ فَأَقْعَدْتُهُ عَلَى الطَّرِيقِ ، فَجَعَلَ يَمُرُّ بِهِ أَصْحَابُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَوْكَبَةً كَوْكَبَةً ، يَقُولُ : مَنْ هَؤُلاءِ ؟ فَأَقُولُ : هَؤُلاءِ مُزَيْنَةُ ، فَيَقُولُ : مَا لِي وَلِمُزَيْنَةَ ؟ مَا كَانَ بَيْنِي وَبَيْنَهُمْ حَرْبٌ فِي جَاهِلِيَّةٍ وَلا إِسْلامٍ . ثُمَّ يَمُرُّ الْكَوْكَبَةُ فَيَقُولُ : مَنْ هَؤُلاءِ ؟ فَأَقُولُ : هَؤُلاءِ جُهَيْنَةُ ، حَتَّى مَرَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الْمُهَاجِرِينَ ، فَلَمَّا نَظَرَ إِلَيْهِمْ مُقْبِلِينَ أَقْبَلَ عَلَيَّ فَقَالَ : لَقَدْ أُوتِيَ ابْنُ أَخِيكَ مُلْكًا عَظِيمًا ، قَالَ : وَذَكَرَ كَلامًا كَثِيرًا . قُلْتُ : رَوَاهُ أَبُو دَاوُدَ بِاخْتِصَارٍ . قَالَ الْبَزَّارُ : لا نَعْلَمُهُ يُرْوَى عَنِ الْعَبَّاسِ مَرْفُوعًا مُتَّصِلا إِلا بِهَذَا الإِسْنَادِ ، وَإِنَّمَا اخْتَصَرَهُ مِنْ حَدِيثٍ طَوِيلٍ كَانَ هَذَا الإِسْنَادِ فِي وَسَطِ الْحَدِيثِ . .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْعَبَّاسُ بْنُ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ

صحابي

ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عِكْرِمَةَ

ثقة

حُسَيْنُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

ضعيف الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاق

صدوق مدلس

ابْنُ بُكَيْرٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.