تفسير

رقم الحديث : 2651

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى التَّمِيمِيُّ ، ثنا الْعَبَّاسُ بْنُ نَجِيحٍ الدِّمَشْقِيُّ ، ثنا بَكْرُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ابْنِ أَخِي إِسْمَاعِيلَ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ الْمُهَاجِرِ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ أَبِي كَرِيمَةَ ، عَنْ حَيَّانَ مَوْلَى أَبِي الدَّرْدَاءِ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا الدَّرْدَاءِ ، أَوْ حَدَّثَتْنِي أُمُّ الدَّرْدَاءِ , عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ قَالَ : أَتَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَوَجَدْتُ جَمَاعَةً مِنَ الْعَرَبِ يَتَفَاخَرُونَ فِيمَا بَيْنَهُمْ ، فَدَخَلْتُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : " مَا هَذَا يَا أَبَا الدَّرْدَاءِ الَّذِي أَسْمَعُ ؟ " فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ! هَذِهِ الْعَرَبُ ، تَفَاخَرُ فِيهَا بَيْنَهَا ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يَا أَبَا الدَّرْدَاءِ ، إِذَا فَاخَرْتَ ، فَفَاخِرْ بِقُرَيْشٍ ، وَإِذَا كَاثَرْتَ ، فَكَاثِرْ بِتَمِيمٍ ، وَإِذَا حَارَبْتَ ، فَحَارِبْ بِقَيْسٍ ، أَلا إِنَّ وُجُوهَهَا كِنَانَةٌ ، وَلِسَانَهَا أَسَدٌ ، وَفُرْسَانَهَا قَيْسٌ ، يَا أَبَا الدَّرْدَاءِ إِنَّ لِلَّهِ فُرْسَانًا فِي سَمَائِهِ ، يُحَارِبُ بِهِمْ أَعْدَاءَهُ ، وَهُمُ الْمَلائِكَةُ ، وَلَهُ فُرْسَانٌ فِي أَرْضِهِ ، يُحَارِبُ بِهِمْ أَعْدَاءَهُ ، وَهُمْ قَيْسٌ ، يَا أَبَا الدَّرْدَاءِ ! إِنَّ آخِرَ مَنْ يُقَاتِلُ عَنِ الإِسْلامِ حِينَ لا يَبْقَى إِلا ذِكْرُهُ ، وَمِنَ الْقُرْآنِ إِلا رَسْمُهُ ، لَرَجُلٌ مِنْ قَيْسٍ " قَالَ : قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ! أَيُّ قَيْسٍ ؟ قَالَ : " مِنْ سُلَيْمٍ " . قَالَ الْبَزَّارُ : لا نَعْلَمُهُ يُرْوَى مَرْفُوعًا بِهَذَا اللَّفْظِ ، إِلا بِهَذَا الْوَجْهِ ، وَالْعَبَّاسُ لَيْسَ بِهِ بَأْسٌ ، وَبَكْرٌ ، لَيْسَ بِالْمَعْرُوفِ بِالنَّقْلِ ، وَإِنْ كَانَ مَعْرُوفًا بِالنَّسَبِ ، وَكَذَلِكَ سُلَيْمَانُ بْنُ أَبِي كَرِيمَةَ ، وَلَمْ نَحْفَظْهُ إِلا مِنْ هَذَا الْوَجْهِ ، فَأَخْرَجْنَاهُ وَبَيَّنَّا عِلَّتَهُ . .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي الدَّرْدَاءِ

صحابي

أُمُّ الدَّرْدَاءِ

ثقة

أَبَا الدَّرْدَاءِ

صحابي

حَيَّانَ مَوْلَى أَبِي الدَّرْدَاءِ

مجهول

سُلَيْمَانَ بْنِ أَبِي كَرِيمَةَ

متروك الحديث

بَكْرُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ

مجهول الحال

الْعَبَّاسُ بْنُ نَجِيحٍ الدِّمَشْقِيُّ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى التَّمِيمِيُّ

مقبول