تفسير

رقم الحديث : 2882

حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعِيدٍ الْجَوْهَرِيُّ ، ثنا أَبُو مُعَاوِيَةَ الضَّرِيرُ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَلا أُخْبِرُكُمْ بِوَصِيَّةِ نُوحٍ ابْنَهُ ؟ قَالُوا : بَلَى ، قَالَ : أَوْصَى نُوحٌ ابْنَهُ ، فَقَالَ لابْنِهِ : يَا بُنَيَّ : إِنِّي أُوصِيكَ بِاثْنَتَيْنِ ، وَأَنْهَاكَ عَنِ اثْنَتَيْنِ ، أُوصِيكَ بِقَوْلِ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ ، فَإِنَّهَا لَوْ وُضِعَتْ فِي كِفَّةٍ ، وَوُضِعَتِ السَّمَوَاتُ وَالأَرْضُ فِي كِفَّةٍ ، لَرَجَحَتْ بِهِنَّ ، وَلَوْ كَانَتْ حَلْقَةً لَقَصَمَتْهُنَّ ، حَتَّى تَخْلُصَ إِلَى اللَّهِ . وَبِقَوْلِ سُبْحَانَ اللَّهِ الْعَظِيمِ وَبِحَمْدِهِ ، فَإِنَّهَا عِبَادَةُ الْخَلْقِ ، وَبِهَا تُقْطَعُ أَرْزَاقُهُمْ . وَأَنْهَاكَ عَنِ اثْنَتَيْنِ : الشِّرْكِ وَالْكِبْرِ ، فَإِنَّهُمَا تَحْجُبَانِ عَنِ اللَّهِ ، قَالَ : قِيلَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَمِنَ الْكِبْرِ أَنْ يَتَّخِذَ الرَّجُلُ الطَّعَامَ ، فَيَكُونُ عَلَيْهِ الْجَمَاعَةُ ؟ أَوْ يَلْبَسُ الْقَمِيصَ النَّصِيفَ ؟ قَالَ : لَيْسَ ذَاكَ ، يَعْنِي بِالْكِبْرِ ، إِنَّمَا الْكِبْرُ أَنْ تُسَفِّهَ الْحَقَّ ، وَتَغْمِصَ النَّاسَ " . قَالَ الْبَزَّارُ : لا نَعْلَمُ أَحَدًا رَوَاهُ عَنْ عَمْرٍو ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، إِلا ابْنُ إِسْحَاقَ ، وَلا نَعْلَمُ حَدَّثَ بِهِ عَنْ أَبِي مُعَاوِيَةَ إِلا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعِيدٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ

صحابي

عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ ، عَنْ

ثقة ثبت

مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ ، عَنْ

صدوق مدلس

أَبُو مُعَاوِيَةَ الضَّرِيرُ

ثقة

إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعِيدٍ الْجَوْهَرِيُّ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.