تفسير

رقم الحديث : 2889

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى ، ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَزِيدَ ، ثنا سَعِيدُ بْنُ أَبِي أَيُّوبَ ، حَدَّثَنِي أَبُو عَقِيلٍ ، أَنَّهُ سَمِعَ الْحَارِثَ مَوْلَى عُثْمَانَ يَقُولُ : جَلَسَ عَلَى الْمَقَاعِدِ وَجَلَسْنَا مَعَهُ ، فَلَمَّا جَاءَهُ الْمُؤَذِّنُ دَعَا بِمَاءٍ ، يَكُونُ قَدْرَ مُدٍّ فَتَوَضَّأَ ، ثُمَّ قَالَ : رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَتَوَضَّأُ وُضُوئِي ، ثُمَّ قَالَ : " مَنْ تَوَضَّأَ وُضُوئِي ثُمَّ قَامَ ، فَصَلَّى الظُّهْرَ ، غُفِرَ لَهُ مَا بَيْنَهَا وَبَيْنَ صَلاةِ الْعَصْرِ ، وَمَنْ صَلَّى الْعَصْرَ غُفِرَ لَهُ مَا بَيْنَهَا وَبَيْنَ صَلاةِ الْمَغْرِبِ ، وَمَنْ صَلَّى الْمَغْرِبَ ، غُفِرَ لَهُ مَا بَيْنَهَا وَبَيْنَ صَلاةِ الْعِشَاءِ ، وَمَنْ صَلَّى الْعِشَاءَ ، غُفِرَ لَهُ مَا بَيْنَهَا وَبَيْنَ صَلاةِ الْفَجْرِ ، أَوْ قَالَ : الصُّبْحِ ، ثُمَّ إِنْ قَامَ ، فَتَوَضَّأَ ، ثُمَّ صَلَّى ، غُفِرَ لَهُ مَا بَيْنَهَا وَبَيْنَ الظُّهْرِ ، وَهُنَّ الْحَسَنَاتُ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ ، قَالُوا : هَذِهِ الْحَسَنَاتُ ، فَمَا الْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ ؟ فَقَالَ عُثْمَانُ : هِيَ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ ، وَسُبْحَانَ اللَّهِ ، وَالْحَمْدُ للَّهِ ، وَاللَّهُ أَكْبَرُ ، وَالْحَمْدُ للَّهِ ، وَلا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلا بِاللَّهِ . قُلْتُ : بَعْضُهُ فِي الصَّحِيحِ مِنْ حَدِيثِ عُثْمَان . قَالَ الْبَزَّارُ : لا نَعْلَمُهُ يُرْوَى بِلَفْظِهِ عَنْ عُثْمَانَ ، إِلا مِنْ هَذَا الْوَجْهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلَى الْمَقَاعِدِ وَجَلَسْنَا مَعَهُ ، فَلَمَّا جَاءَهُ الْمُؤَذِّنُ دَعَا بِمَاءٍ ، يَكُونُ قَدْرَ مُدٍّ فَتَوَضَّأَ ، ثُمَّ قَالَ : رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَتَوَضَّأُ وُضُوئِي ، ثُمَّ قَالَ : " مَنْ تَوَضَّأَ وُضُوئِي ثُمَّ قَامَ ، فَصَلَّى الظُّهْرَ ، غُفِرَ لَهُ مَا بَيْنَهَا وَبَيْنَ صَلاةِ الْعَصْرِ ، وَمَنْ صَلَّى الْعَصْرَ غُفِرَ لَهُ مَا بَيْنَهَا وَبَيْنَ صَلاةِ الْمَغْرِبِ ، وَمَنْ صَلَّى الْمَغْرِبَ ، غُفِرَ لَهُ مَا بَيْنَهَا وَبَيْنَ صَلاةِ الْعِشَاءِ ، وَمَنْ صَلَّى الْعِشَاءَ ، غُفِرَ لَهُ مَا بَيْنَهَا وَبَيْنَ صَلاةِ الْفَجْرِ ، أَوْ قَالَ : الصُّبْحِ ، ثُمَّ إِنْ قَامَ ، فَتَوَضَّأَ ، ثُمَّ صَلَّى ، غُفِرَ لَهُ مَا بَيْنَهَا وَبَيْنَ الظُّهْرِ ، وَهُنَّ الْحَسَنَاتُ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ ، قَالُوا : هَذِهِ الْحَسَنَاتُ ، فَمَا الْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ ؟ فَقَالَ عُثْمَانُ : هِيَ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ ، وَسُبْحَانَ اللَّهِ ، وَالْحَمْدُ للَّهِ ، وَاللَّهُ أَكْبَرُ ، وَالْحَمْدُ للَّهِ ، وَلا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلا بِاللَّهِ . قُلْتُ : بَعْضُهُ فِي الصَّحِيحِ مِنْ حَدِيثِ عُثْمَان . قَالَ الْبَزَّارُ : لا نَعْلَمُهُ يُرْوَى بِلَفْظِهِ عَنْ عُثْمَانَ ، إِلا مِنْ هَذَا الْوَجْهِ .

صحابي

الْحَارِثَ مَوْلَى عُثْمَانَ يَقُولُ : جَلَسَ

ثقة

أَبُو عَقِيلٍ ، أَنَّهُ سَمِعَ

ثقة

سَعِيدُ بْنُ أَبِي أَيُّوبَ

ثقة ثبت

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَزِيدَ ، ثنا

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى ، ثنا

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.