تفسير

رقم الحديث : 3327

حَدَّثَنَا عَبْدَةُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، أبنا مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدٍ ، ابنا أَبَانُ بْنُ إِسْحَاقَ ، عَنِ الصَّبَّاحِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ مُرَّةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى يُعْطِي الدُّنْيَا مَنْ يُحِبُّ وَمَنْ لا يُحِبُّ ، وَلا يُعْطِي الدِّينَ إِلا مَنْ أَحَبَّ ، وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ ، مَا يَسْلَمُ عَبْدٌ حَتَّى يَسْلَمَ قَلْبُهُ ، وَلا يُؤْمِنُ عَبْدٌ حَتَّى يَأْمَنَ جَارُهُ بَوَائِقَهُ ، قَالُوا : وَمَا بَوَائِقُهُ ؟ قَالَ : غُشْمُهُ وَظُلْمُهُ ، وَلا اكْتَسَبَ عَبْدٌ مَالا حَرَامًا ، فَتَصَدَّقَ بِهِ ، فَتُقُبِّلَ مِنْهُ ، وَلا يُنْفِقُهُ فَيُبَارَكُ لَهُ فِيهِ ، وَلا يَدَعُهُ خَلْفَ ظَهْرِهِ إِلا كَانَ زَادَهُ إِلَى النَّارِ ، إِنَّ اللَّهَ تَعَالَى لا يَمْحُو السَّيِّئَ بِالسَّيِّئِ ، وَلَكِنْ يَمْحُو السَّيِّئَ بِالْحَسَنِ ، الْخَبِيثُ لا يَمْحُو الْخَبِيثَ ، وَمَنِ اكْتَسَبَ مَالا مِنْ غَيْرِ حِلِّهِ ، فَوَضَعَهُ فِي غَيْرِ حَقِّهِ ، فَذَاكَ الدَّاءُ الْعُضَالُ ، وَمَنِ اكْتَسَبَ مَالا مِنْ حِلِّهِ ، فَوَضَعَهُ فِي حَقِّهِ ، فَمِثْلُ ذَلِكَ مِثْلُ الْغَيْثِ يَنْزِلُ ، وَذَكَرَ كَلِمَةً ذَهَبَتْ عَنِّي " . قَالَ الْبَزَّارُ : أَبَانٌ كُوفِيٌّ ، وَالصَّبَّاحُ فَلَيْسَ بِالْمَشْهُورِ ، وَإِنَّمَا ذَكَرْنَاهُ مَعَ عِلَّتِهِ ؛ لأَنَّا لَمْ نَحْفَظْهُ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلا بِهَذَا الإِسْنَادِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى يُعْطِي الدُّنْيَا مَنْ يُحِبُّ وَمَنْ لا يُحِبُّ ، وَلا يُعْطِي الدِّينَ إِلا مَنْ أَحَبَّ ، وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ ، مَا يَسْلَمُ عَبْدٌ حَتَّى يَسْلَمَ قَلْبُهُ ، وَلا يُؤْمِنُ عَبْدٌ حَتَّى يَأْمَنَ جَارُهُ بَوَائِقَهُ ، قَالُوا : وَمَا بَوَائِقُهُ ؟ قَالَ : غُشْمُهُ وَظُلْمُهُ ، وَلا اكْتَسَبَ عَبْدٌ مَالا حَرَامًا ، فَتَصَدَّقَ بِهِ ، فَتُقُبِّلَ مِنْهُ ، وَلا يُنْفِقُهُ فَيُبَارَكُ لَهُ فِيهِ ، وَلا يَدَعُهُ خَلْفَ ظَهْرِهِ إِلا كَانَ زَادَهُ إِلَى النَّارِ ، إِنَّ اللَّهَ تَعَالَى لا يَمْحُو السَّيِّئَ بِالسَّيِّئِ ، وَلَكِنْ يَمْحُو السَّيِّئَ بِالْحَسَنِ ، الْخَبِيثُ لا يَمْحُو الْخَبِيثَ ، وَمَنِ اكْتَسَبَ مَالا مِنْ غَيْرِ حِلِّهِ ، فَوَضَعَهُ فِي غَيْرِ حَقِّهِ ، فَذَاكَ الدَّاءُ الْعُضَالُ ، وَمَنِ اكْتَسَبَ مَالا مِنْ حِلِّهِ ، فَوَضَعَهُ فِي حَقِّهِ ، فَمِثْلُ ذَلِكَ مِثْلُ الْغَيْثِ يَنْزِلُ ، وَذَكَرَ كَلِمَةً ذَهَبَتْ عَنِّي " . قَالَ الْبَزَّارُ : أَبَانٌ كُوفِيٌّ ، وَالصَّبَّاحُ فَلَيْسَ بِالْمَشْهُورِ ، وَإِنَّمَا ذَكَرْنَاهُ مَعَ عِلَّتِهِ ؛ لأَنَّا لَمْ نَحْفَظْهُ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلا بِهَذَا الإِسْنَادِ .

صحابي

مُرَّةَ ، عَنْ

ثقة

الصَّبَّاحِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ

ضعيف الحديث

أَبَانُ بْنُ إِسْحَاقَ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدٍ ، ابنا

ثقة يحفظ

عَبْدَةُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.