تفسير

رقم الحديث : 467

حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ سَيْفٍ الْحَرَّانِيُّ ، ثنا سَعِيدُ بْنُ بَزِيعٍ ، عَنِ ابْنِ إِسْحَاقَ ، حَدَّثَنِي عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ يَسَارٍ ، ح ، وَحَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعِيدٍ الْجَوْهَرِيُّ ، وَالْفَضْلُ بْنُ سَهْلٍ ، وَأَحْمَدُ بْنُ مَنْصُورٍ ، قَالُوا : ثنا يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ سَعْدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ابْنِ إِسْحَاقَ ، حَدَّثَنِي عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ يَسَارٍ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي رَافِعٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " لَوْلا أَنْ أَشُقَّ عَلَى أُمَّتِي لأَمَرْتُهُمْ بِالسِّوَاكِ عِنْدَ كُلِّ صَلاةٍ ، وَلأَخَّرْتُ الْعِشَاءَ إِلَى ثُلُثِ اللَّيْلِ ، فَإِنَّهُ إِذَا مَضَى ثُلُثُ اللَّيْلِ الأَوَّلُ هَبَطَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى إِلَى سَمَاءِ الدُّنْيَا ، فَلَمْ يَزَلْ هُنَالِكَ حَتَّى يَطْلُعَ الْفَجْرُ ، يَقُولُ : أَلا سَائِلٌ فَيُعْطَى ؟ ، أَلا دَاعٍ فَيُجَابُ ؟ ، أَلا مُسْتَشْفِعٌ فَيُشَفَّعُ ؟ ، أَلا تَائِبٌ مُسْتَغْفِرٌ فَيُغْفَرُ لَهُ ؟ " . وَاللَّفْظُ لَفْظُ سَعِيدِ بْنِ بَزِيعٍ . قَالَ الْبَزَّارُ : لا نَعْلَمُهُ مَرْفُوعًا ، عَنْ عَلِيٍّ إِلا بِهَذَا الإِسْنَادِ ، وَقَدْ رَوَى عَنْ غَيْرِهِ مِنْ وُجُوهٍ . .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ

صحابي

أَبِيهِ

صحابي

عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي رَافِعٍ

ثقة

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ يَسَارٍ

مقبول

ابْنِ إِسْحَاقَ

صدوق مدلس

يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ سَعْدٍ

ثقة

وَأَحْمَدُ بْنُ مَنْصُورٍ

ثقة حافظ

وَالْفَضْلُ بْنُ سَهْلٍ

ثقة

إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعِيدٍ الْجَوْهَرِيُّ

ثقة حافظ

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ يَسَارٍ

مقبول

ابْنِ إِسْحَاقَ

صدوق مدلس

سَعِيدُ بْنُ بَزِيعٍ

صدوق حسن الحديث

سُلَيْمَانُ بْنُ سَيْفٍ الْحَرَّانِيُّ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.