تفسير

رقم الحديث : 1050

حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا أَبُو كَامِلٍ ، ثنا أَبُو النَّضْرِ ، يَعْنِي : عَاصِمَ بْنَ هِلالٍ ، عَنْ أَيُّوبَ ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ ، عَنْ جَابِرٍ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " أَفْضَلُ أَيَّامِ الدُّنْيَا أَيَّامُ الْعَشْرِ " ، يَعْنِي : عَشْرَ ذِي الْحَجَّةِ ، قِيلَ : وَلا مِثْلُهُنَّ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ، قَالَ : " وَلا مِثْلُهُنَّ فِي سَبِيلِ اللَّهِ إِلَّا رَجُلٌ عُفِّرَ وَجْهَهُ فِي التُّرَابِ " ، وَذُكِرَ عَرَفَةُ ، فَقَالَ : " يَوْمُ مُبَاهَاةٍ يَنْزِلُ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى إِلَى سَمَاءِ الدُّنْيَا ، فَيَقُولُ : عِبَادِي شُعْثًا غُبْرًا ضَاحينَ ، جَاءُوا مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ يَسْأَلُونَ رَحْمَتِي ، وَيَسْتَعِيذُونَ مِنْ عَذَابِي وَلَمْ يَرَوْا ، فَلَمْ نَرَ يَوْمًا أَكْثَرَ عَتِيقًا وَعَتِيقَةً مِنَ النَّارِ " . قَالَ الْبَزَّارُ : لا نَعْلَمُهُ عَنْ جَابِرٍ إِلا عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ ، وَلا نَعْلَمُ رَوَاهُ عَنْ أَيُّوبَ إِلا عَاصِمٌ ، وَقَدْ رَوَاهُ هِشَامُ بْنُ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ وَمَرْزُوقُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ ، فَأَمَّا حَدِيثُ هِشَامٍ فَحَدَّثَنَاهُ عُثْمَانُ بْنُ حَفْصٍ الأَزْدِيُّ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ مروان الْعُقَيْلِيُّ ، أنبأ هِشَامُ بْنُ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ ، عَنْ جَابِرٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ( ح ) ، وَحَدَّثَنَاهُ ابْنُ مَعْمَرٍ ، ثنا الْحَنَفِيُّ ، عَنْ مَرْزُوقِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ ، عَنْ جَابِرٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ بِنَحْوِهِ . .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرٍ

صحابي

أَبِي الزُّبَيْرِ

صدوق إلا أنه يدلس

مَرْزُوقِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ

صدوق حسن الحديث

الْحَنَفِيُّ

ثقة

ابْنُ مَعْمَرٍ

ثقة

جَابِرٍ

صحابي

جَابِرٍ

صحابي

أَبِي الزُّبَيْرِ

صدوق إلا أنه يدلس

أَبِي الزُّبَيْرِ

صدوق إلا أنه يدلس

أَيُّوبَ

ثقة ثبتت حجة

هِشَامُ بْنُ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ

ثقة ثبت وقد رمي بالقدر

أَبُو النَّضْرِ ، يَعْنِي : عَاصِمَ بْنَ هِلالٍ

مقبول

مُحَمَّدُ بْنُ مروان الْعُقَيْلِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو كَامِلٍ

ثقة حافظ

عُثْمَانُ بْنُ حَفْصٍ الأَزْدِيُّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.