تفسير

رقم الحديث : 1206

حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ مُجَالِدٍ ، ثنا أَبِي ، عَنْ مُجَالِدٍ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : خَرَجَتْ سَرِيَّةٌ مِنْ سَرَايَا رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَمَرُّوا بِبَعْضِ قَبَائِلِ الْعَرَبِ ، فَقَالُوا لَهُمْ : قَدْ بَلَغَنَا أَنَّ صَاحِبَكُمْ قَدْ جَاءَ بِالنُّورِ وَالشِّفَاءِ ، قَالُوا : نَعَمْ ، قَدْ جَاءَ بِالشِّفَاءِ وَالنُّورِ ، قَالُوا : فَإِنَّ عِنْدَنَا رَجُلا يَتَخَبَّطُهُ ، أَحْسِبُهُ قَالَ : الشَّيْطَانُ ، فَهَذِهِ حَالُهُ ، فَقَالَ رَجُلٌ مِنَ الأَنْصَارِ : ائْتُونِي بِهِ ، فَقَرَأَ عَلَيْهِ فَاتِحَةَ الْكِتَابِ ثَلاثَةَ مَرَّاتٍ ، فَبَرَأَ الرَّجُلُ ، فَسَاقُوا إِلَيْهِمْ غَنَمًا ، فَقَالَ بَعْضُ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَا يَحِلُّ لَكَ أَنْ تَأْخُذَ عَلَى الْقُرْآنِ أَجْرًا ، فَقَالَ بَعْضُهُمْ : إِنَّهَا هَذِهِ كَرَامَةٌ أُكْرِمْتَ بِهَا ، وَلَيْسَ هُوَ أَجْرًا لِلْقُرْآنِ ، فَذَبَحَ وَأَكَلَ بَعْضُ صَحَابَةِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ( و) مَنْ لَمْ يَأْكُلْ ، قَالُوا : حَتَّى نَسْأَلَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا رَجَعْنَا ، فَلَمَّا رَجَعُوا ، قَالَ الَّذِي أَهْدَى الْغَنَمَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنَّا مَرَرْنَا بِبَنِي فُلانٍ ، وَإِنَّهُمْ قَالُوا : إِنَّ صَاحِبَكُمْ قَدْ جَاءَ بِالشِّفَاءِ وَالنُّورِ ؟ فَقُلْنَا : نَعَمْ ، قَدْ جَاءَ بِالشِّفَاءِ وَالنُّورِ ، فَقَالُوا : إِنَّ عِنْدَنَا مَنْ يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ ، قُلْتُ : ائْتُونِي بِهِ ، فَقَرَأْتُ عَلَيْهِ بِفَاتِحَةِ الْكِتَابِ ثَلاثَةَ مَرَّاتٍ ، فَبَرَأَ ، فَسَاقُوا إِلَيْنَا غُنَيْمَةً ، فَقَالَ بَعْضُ أَصْحَابِي : لا يَحِلُّ لَكَ أَنْ تَأْكُلَ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَا عَلَّمَكَ أَنَّهَا رُقْيَةٌ ؟ " قَالَ : قُلْتُ : عُلِّمْتُ أَنْ أَرْقِيَ مِنْ كَلامِ اللَّهِ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ أَصْابَ بِرُقْيَةِ بَاطِلٍ ، فَقَدْ أَصَبْتَ بِرُقْيَةِ حَقٍّ ، فَكُلْ وَأَطْعِمْ أَصْحَابَكَ " . .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

الشَّعْبِيِّ

ثقة

مُجَالِدٍ

ضعيف الحديث

أَبِي

صدوق حسن الحديث

عُمَرُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ مُجَالِدٍ

متروك الحديث

Whoops, looks like something went wrong.