تفسير

رقم الحديث : 1429

حَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ مُوسَى ، ثنا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى ، ثنا أَبُو حَمْزَةَ الثُّمَالِيُّ ، وَاسْمُهُ ثَابِتُ بْنُ أَبِي صَفِيَّةَ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : كَانَ الرَّجُلُ إِذا قَالَ لامْرَأَتِهِ فِي الْجَاهِلِيَّةِ : أَنْتَ عَلَيَّ كَظَهْرِ أُمِّي ، حُرِّمَتْ عَلَيْهِ ، وَكَانَ أَوَّلَ مَنْ ظَاهَر فِي الإِسْلامِ رَجُلٌ كَانَتْ تَحْتَهُ ابْنَةُ عَمٍّ لَهُ ، يُقَالُ لَهَا : خُوَيْلَةُ ، فَظَاهَرَ مِنْهَا فَأَسْقَطَ فِي يَدِهِ ، وَقَالَ : أَلَا قَدْ حُرِّمْتِ عَلَيَّ ، وَقَالَتْ لَهُ مِثْلَ ذَلِكَ ، قَالَ : فَانْطَلَقَ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : يَا خُوَيْلَةُ ، فَجَعَلَتْ تَشْتَكِي إِلَى نَبِيِّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَأَنْزَلَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى : قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا وَتَشْتَكِي إِلَى اللَّهِ سورة المجادلة آية 1 إِلَى قَوْلِهِ : فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَتَمَاسَّا سورة المجادلة آية 3 ، قَالَتْ : أَيُّ رَقَبَةٍ ؟ مَا لَهُ غَيْرِي ، قَالَ : " فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ " ، قَالَتْ : وَاللَّهِ ( إِنَّهُ ) لَيَشْرَبُ فِي الْيَوْمِ ثَلاثَ مَرَّاتٍ ، قَالَ : " فَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَإِطْعَامُ سِتِّينَ مِسْكِينًا " ، قَالَتْ : بِأَبِي وَأُمِّي ، مَا هِيَ إِلا أَكْلَةٌ إِلَى مِثْلِهَا لا نَقْدِرُ عَلَى غَيْرِهَا ، فَدَعَا النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِشَطْرِ وَسْقٍ ، ثَلاثِينَ صَاعًا ، وَالْوَسْقُ سِتُّونَ صَاعًا ، فَقَالَ : " لِيُطْعِمَهُ سِتِّينَ سِتِّينَ مِسْكِينًا ، وَلْيُرَاجِعْكَ " . قَالَ الْبَزَّارُ : لا نَعْلَمُ بِهَذَا اللَّفْظِ فِي الظِّهَارِ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلا بِهَذَا الإِسْنَادِ ، وَأَبُو حَمْزَة لَيِّنُ الْحَدِيثِ ، وَقَدْ خَالَفَ فِي رِوَايَتِهِ وَمَتْنُ حَدِيثِهِ الثِّقَاتُ فِي أَمْرِ الظِّهَارِ ؛ لأَنَّ الزُّهْرِيَّ رَوَاهُ عَنْ حُمَيْدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، وَهَذَا إِسْنَادٌ لا نَعْلَمُهُ بَيْنَ عُلَمَاءِ أَهْلِ الْحَدِيثِ اخْتِلافًا فِي صِحَّتِهِ ، بِأَنَّهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دَعَا بِإِنَاءٍ فِيهِ خَمْسَةَ عَشَرَ صَاعًا ، وَحَدِيثُ أَبِي حَمْزَة مُنْكَرٌ ، وَفِيهِ لَفْظٌ يَدُلُّ عَلَى خِلافِ الْكِتَابِ ؛ لأَنَّهُ قَالَ : وَلْيُرَاجِعُكَ ، وَقَدْ كَانَتِ امْرَأَتُهُ ، فَمَا مَعْنَى مُرَاجَعَتِهِ امْرَأَتِهِ وَلَمْ يُطَلِّقْهَا ، وَهَذَا مِمَّا لا يَجُوزُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَإِنَّمَا أَتَى هَذَا مِنْ رِوَايَةْ أَبِي حَمْزَةَ الثُّمَالِيِّ . .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عِكْرِمَةَ

ثقة

أَبُو حَمْزَةَ الثُّمَالِيُّ ، وَاسْمُهُ ثَابِتُ بْنُ أَبِي صَفِيَّةَ

ضعيف الحديث

عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى

ثقة يتشيع

يُوسُفُ بْنُ مُوسَى

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.