تفسير

رقم الحديث : 1461

حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ ، ثنا أَبُو قُتَيْبَةَ ، ثنا يَعْقُوبُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ نُجَيْدِ بْنِ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ ، ( ح ) وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُعَاوِيَةَ الزِّيَادِيُّ ، ثنا أَبُو دَاوُدَ ، ثنا يَعْقُوبُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ نُجَيْدٍ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ ، قَالَ : قَتَلَ رَجُلٌ مِنْ هُذَيْلٍ رَجُلا مِنْ خُزَاعَةَ فِي الْجَاهِلِيَّةِ ، وَكَانَ الْهُذَلِيُّ مُتَوَارِيًا ، فَلَمَّا كَانَ يَوْمُ الْفَتْحِ ظَهَرَ الْهُذَلِيُّ ، فَلَقِيَهُ رَجُلٌ مِنْ خُزَاعَةَ فَذَبَحَهُ كَمَا تُذْبَحُ الشَّاةُ ، فَقَالَ : " أَقَتَلْتَهُ قَبْلَ النِّدَاءِ ، أَوْ بَعْدَ النِّدَاءِ ؟ " فَقَالَ : بَعْدَ النِّدَاءِ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لَوْ كُنْتُ قَاتِلا مُؤْمِنًا بِكَافِرٍ لَقَتَلْتُهُ فَأَخْرِجُوا عَقْلَهُ " ، فَأَخْرِجُوا عَقْلَهُ ، وَكَانَ أَوَّلَ عَقْلٍ كَانَ فِي الإِسْلامِ. قَالَ الْبَزَّارُ : لا نَعْلَمُهُ يُرْوَى إِلا مِنْ هَذَا الْوَجْهِ ، وَلا نَعْلَمُ لَهُ طَرِيقًا أَشَدَّ اتِّصَالا مِنْ هَذَا الطَّرِيقِ ، فَلِذَلِكَ كَتَبْنَاهُ . .

الرواه :

الأسم الرتبة
عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ

صحابي

أَبِيهِ

مقبول

أَبِي

مجهول الحال

يَعْقُوبُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ نُجَيْدٍ

انفرد بتوثيقه ابن حبان

أَبُو دَاوُدَ

ثقة حافظ غلط في أحاديث

مُحَمَّدُ بْنُ مُعَاوِيَةَ الزِّيَادِيُّ

صدوق عارف

عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ

صحابي

أَبِيهِ

مجهول الحال

يَعْقُوبُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ نُجَيْدِ بْنِ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ

انفرد بتوثيقه ابن حبان

أَبُو قُتَيْبَةَ

ثقة

عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.