تفسير

رقم الحديث : 1700

حَدَّثَنَا عُقْبَةُ بْنُ سِنَانٍ ، ثنا عُثْمَانُ بْنُ عُثْمَانَ الْغَطَفَانِيُّ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرٍو ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : جَاءَ الْحَارِثُ الْغَطَفَانِيُّ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : يَا مُحَمَّدُ ، نَاصِفْنَا تَمْرَ الْمَدِينَةِ ، وَإِلَّا مَلَأْنَاهَا عَلَيْكَ خَيْلا وَرِجَالا ، فَقَالَ : حَتَّى أَسْتَأْمِرَ السُّعُودَ ، سَعْدَ بْنَ عُبَادَةَ ، وَسَعْدَ بْنَ مُعَاذٍ ، يَعْنِي : يُشَاوِرُهُمَا ، فَقَالا : لا وَاللَّهِ ، مَا أَعْطَيْنَا الدَّنِيَّةَ مِنْ أَنْفُسِنَا فِي الْجَاهِلِيَّةِ ، فَكَيْفَ وَقَدْ جَاءَ اللَّهُ بِالإِسْلامِ ؟ ! فَرَجَعَ إِلَيْهِ الْحَارِثُ ، فَأَخْبَرَهُ ، فَقَالَ : غَدَرْتَ يَا مُحَمَّدُ ، قَالَ : فَقَال حَسَّانٌ : يَا حَارِ مَنْ يَغْدِرُ بِذِمَّةِ جَارِهِ مِنْكُمْ فَإِنَّ مُحَمَّدًا لا يَغْدِر إِنْ تَغْدِرُوا فَالْغَدْرُ مِنْ عَادَاتِكُمْ وَاللُّؤْمُ يَنْبُتُ فِي أُصُولِ السَّخْبَرِ وَأَمَانَةُ النَّهْدِيِّ حَيْثُ لَقِيتَهَا مِثْلُ الزُّجَاجَةِ ، صَدْعُهَا لا يُجْبَرِ قَالَ : فَقَالَ الْحَارِثُ : كُفَّ عَنَّا يَا مُحَمَّدُ لِسَانَ حَسَّانٍ ، فَلَوْ مُزِجَ بِهِ مَاءُ الْبَحْرِ لَمَزَجَهُ . قَالَ الْبَزَّارُ : لا نَعْلَمُ رَوَاهُ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرٍو هَكَذَا إِلا عُثْمَانُ ، وَلَمْ نَسْمَعْهُ إِلا مِنْ عُقْبَةَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبِي سَلَمَةَ

ثقة إمام مكثر

مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرٍو

له رؤية

عُثْمَانُ بْنُ عُثْمَانَ الْغَطَفَانِيُّ

صدوق حسن الحديث

عُقْبَةُ بْنُ سِنَانٍ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.