تفسير

رقم الحديث : 1758

حَدَّثَنَا هِلَالُ بْنُ يَحْيَى ، ثنا أَبُو عَوَانَةَ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ أنَسٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَنَّ ثَلاثَةَ نَفَرٍ فِيمَنْ سَلَفَ مِنَ النَّاسِ انْطَلَقُوا يَوْمًا يَرْتَادُونَ لأَهْلِهِمْ ، فَأَخَذَتْهُمُ السَّمَاءُ ، فَدَخَلُوا غَارًا ، فَسَقَطَ عَلَيْهِمْ حَجَرٌ مُتَجَافٍ مَا يَرَوْنَ مِنْهُ خَصَاصَةً ، فَقَالَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ : قَدْ وَقَعَ الْحَجَرُ ، وَعَفَا الأَثَرُ ، وَلا يَعْلَمُ بِمَكَانِكُمْ إِلا اللَّهَ ، فَادْعُوا اللَّهَ بِأَوْثَقِ أَعْمَالِكُمْ ، فَقَالَ أَحَدُهُمْ : اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنِّي كَانَ لِي وَالِدَانِ ، وَكُنْتُ أَحْلِبُ لَهُمَا فِي إِنَائِهِمَا ، فَآتِيهِمَا فَإِذَا وَجَدْتُهُمَا رَاقِدَيْنِ قُمْتُ عَلَى رُءُوسِهِمَا حَتَّى يَسْتَيْقِظَا ، اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ إِنَّمَا فَعَلْتُ ذَلِكَ رَجَاءَ رَحْمَتِكَ ، وَمَخَافَةَ عَذَابِكَ ، فَافْرُجْ عَنَّا ، قَالَ : فَزَالَ ثُلُثُ الْحَجَرِ ، وَقَالَ الآخَرُ : اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّهُ أَعْجَبَتْنِي امْرَأَةٌ ، وَأَنِّي جَعَلْتُ لَهَا جُعْلا ، فَلَمَّا قَدَرْتُ عَلَيْهَا سَلَّمْتُ لَهَا جُعْلَهَا وَفَرَّتْ بِنَفْسِهَا ، اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ إِنَّمَا فَعَلْتُ ذَلِكَ رَجَاءَ رَحْمَتِكَ ، وَمَخَافَةَ عَذَابِكَ ، فَأَفْرِجْ عَنَّا ، قَالَ : فَزَالَ ثُلُثَ الْحَجَرِ . وَقَالَ الآخَرُ : اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنِّي اسْتَأْجَرْتُ أَجِيرًا عَلَى عَمَلٍ يَعْمَلُهُ ، فَأَتَانِي يَطْلُبُ أَجْرَهُ ذَلِكَ ، وَأَنَا غَضْبَانُ ، فَرَدَدْتُهُ ، فَانْطَلَقَ وَتَرَكَ أَجْرَهُ ، فَعَمَدْتُ إِلَى أَجْرِهِ ذَلِكَ ، فَجَمَعْتُهُ وَثَمَّرْتُهُ حَتَّى كَانَ مِنْهُ كُلُّ الْمَالِ ، اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ إِنَّمَا فَعَلْتُ ذَلِكَ رَجَاءَ رَحْمَتِكَ ، وَمَخَافَةَ عَذَابِكَ ، أَفْرِجْ عَنَّا ، قَالَ : فَزَالَ الْحَجَرُ ، وَخَرَجُوا يَتَمَاشَوْنَ . قَالَ الْبَزَّارُ : لا نَعْلَمُ أَحَدًا حَدَّثَ بِهِ إِلا أَبُو عَوَانَةَ ، عَنْ قَتَادَةَ . عَنْ أنَسٍ . حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى ، وَعَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ قَالا : ثنا أَبُو دَاوُدَ . ثنا عِمْرَانُ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي الْحَسَنِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " خَرَجَ ثَلاثَةُ نَفَرٍ مِمَّنْ كَانَ قَبْلَكُمْ ، قُلْتُ : فَذَكَرَ نَحْوَهُ إِلا أَنَّهُ قَالَ : اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنِّي اسْتَأْجَرْتُ أَجِيرًا يَعْمَلُ لِي يَوْمًا فَعَمِلَ ، ثُمَّ جَاءَ يَطْلُبُ أَجْرَهُ ، فَأَعْطَيْتُهُ ، فَلَمْ يَأْخُذْهُ وَتَسَخَّطَهُ " . حَدَّثَنَا خَالِدُ بْنُ يَزِيدَ ، ثنا الْهَيْثَمُ بْنُ جَمِيلٍ ( ح ) وَكَتَبَ إِلَيَّ مُحَمَّدُ بْنُ عَوْفٍ يُخْبِرُنِي ، أَنَّ الْهَيْثَمَ بْنَ جَمِيلٍ حَدَّثَهُ ، عَنْ مُبَارَكِ بْنِ فَضَالَةَ ، عَنِ الْحَسَنِ ، عَنْ أنَسٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّ ثَلاثَةَ نَفَرٍ دَخَلُوا غَارًا ، قَالَ : فَذَكَرَ الْحَدِيثَ بِطُولِهِ . قَالَ الْبَزَّارُ : لَمْ يَرْوِ هَذَا الْحَدِيثَ أَحَدٌ عَنْ مُبَارَكٍ ، عَنِ الْحَسَنِ ، عَنْ أنَسٍ إِلا الْهَيْثَمِ ، وَكُلُّ مَنْ حَدَّثَ بِهِ عَنِ الْهَيْثَمِ غَيْرَ مُحَمَّدِ بْنِ عَوْفٍ ، فَقَدْ قِيلَ فِيهِ وَاتُّهِمَ . .

الرواه :

الأسم الرتبة
أنَسٍ

صحابي

الْحَسَنِ

ثقة يرسل كثيرا ويدلس

مُبَارَكِ بْنِ فَضَالَةَ

صدوق يدلس ويسوي

الْهَيْثَمَ بْنَ جَمِيلٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عَوْفٍ

ثقة حافظ

الْهَيْثَمُ بْنُ جَمِيلٍ

ثقة

خَالِدُ بْنُ يَزِيدَ

منكر الحديث

أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

سَعِيدِ بْنِ أَبِي الْحَسَنِ

ثقة

قَتَادَةَ

ثقة ثبت مشهور بالتدليس

أنَسٍ

صحابي

عِمْرَانُ

ورمي برأي الخوارج, صدوق يهم

أَبُو دَاوُدَ

ثقة حافظ غلط في أحاديث

قَتَادَةَ

ثقة ثبت مشهور بالتدليس

وَعَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ

ثقة حافظ

أَبُو عَوَانَةَ

ثقة ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى

ثقة ثبت

هِلَالُ بْنُ يَحْيَى

صدوق كثير الخطأ

Whoops, looks like something went wrong.