تفسير

رقم الحديث : 2275

حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ حَبِيبٍ , وَمُحَمَّدُ بْنُ مَعْمَرٍ ، قَالا : ثنا قُرَيْشُ بْنُ أَنَسٍ ، عَنْ صَالِحِ بْنِ أَبِي الأَخْضَر ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ سُوَيْدِ بْنِ يَزِيدَ ، قَالَ : رَأَيْتُ أَبَا ذَرٍّ وَحْدَهُ جَالِسًا فِي الْمَسْجِدِ ، فَاغْتَنَمْتُ ذَلِكَ ، فَجَلَسْتُ إِلَيْهِ ، فَذَكَرْتُ لَهُ عُثْمَانَ ، فَقَالَ : لا أَقُولُ لِعُثْمَانَ أَبَدًا إِلا خَيْرًا ، لِشَيْءٍ رَأَيْتُهُ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، كُنْتُ أَتْبَعُ خَلَوَاتِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَتَعَلَّمُ مِنْهُ ، فَذَهَبْتُ يَوْمًا فَإِذَا هُوَ قَدْ خَرَجَ ، فَاتَّبَعْتُهُ ، فَجَلَسَ فِي مَوْضِعٍ فَجَلَسْتُ عِنْدَهُ ، فَقَالَ : " يَا أَبَا ذَرٍّ ! مَا جَاءَ بِكَ ؟ " قَالَ : قُلْتُ : اللَّهُ وَرَسُولُهُ ، قَالَ : فَجَاءَ أَبُو بَكْرٍ فَسَلَّمَ وَجَلَسَ عَنْ يَمِينِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ لَهُ : " مَا جَاءَ بِكَ يَا أَبَا بَكْرٍ ؟ " قَالَ : اللَّهُ وَرَسُولُهُ ، قَالَ : فَجَاءَ عُمَرُ فَجَلَسَ عَنْ يَمِينِ أَبِي بَكْرٍ ، فَقَالَ : " يَا عُمَرُ ! مَا جَاءَ بِكَ ؟ " قَالَ : اللَّهُ وَرَسُولُهُ ، ثُمَّ جَاءَ عُثْمَانُ ، فَجَلَسَ عَنْ يَمِينِ عُمَرَ ، فَقَالَ : " يَا عُثْمَانُ ! مَا جَاءَ بِكَ ؟ " قَالَ : اللَّهُ وَرَسُولُهُ ، قَالَ فَتَنَاوَلَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سَبْعَ حَصَيَاتٍ أَوْ سَبْعَ حُصياتٍ ، فَسَبَّحْنَ فِي يَدِهِ حَتَّى سَمِعْتُ لَهُنَّ حَنِينًا كَحَنِينِ النَّحْلِ ، ثُمَّ وَضَعَهُنَّ فَخَرِسْنَ ، ثُمَّ وَضَعَهُنَّ فِي يَدِ أَبِي بَكْرٍ فَسَبَّحْنَ فِي يَدِهِ حَتَّى سَمِعْتُ لَهُنَّ حَنِينًا كَحَنِينِ النَّحْلِ ، فَوَضَعَهُنَّ فَخَرِسْنَ ، ثُمَّ تَنَاوَلَهُنَّ فَوَضَعَهُنَّ فِي يَدِ عُمَرَ ، فَسَبَّحْنَ فِي يَدِهِ حَتَّى سَمِعْتُ لَهُنَّ حَنِينًا كَحَنِينِ النَّحْلِ ، ثُمَّ وَضَعَهُنَّ فَخَرِسْنَ ، ثُمَّ تَنَاوَلَهُنَّ ، فَوَضَعَهُنَّ فِي يَدِ عُثْمَانَ فَسَبَّحْنَ فِي يَدِهِ حَتَّى سَمِعْتُ لَهُنَّ حَنِينًا كَحَنِينِ النَّحْلِ ، ثُمَّ وَضَعَهُنَّ فَخَرِسْنَ . قَالَ الْبَزَّارُ : لا نَعْلَمُهُ يُرْوَى إِلا عَنْ سُوَيْدٍ ، عَنْ أَبِي ذَرٍّ ، وَرَوَاهُ جُبَيْرُ بْنُ نُفَيْرٍ ، وَزَادَ فِيهِ كَلامًا ، وَلا رَوَاهُ عَنْ سُوَيْدٍ إِلا الزُّهْرِيُّ ، وَلا عَنْهُ إِلا صَالِحٌ ، وَصَالِحٌ لَيِّنُ الْحَدِيثِ ، وَقَدْ حَدَّثَ عَنْهُ جَمَاعَةٌ مِنْ أَهْلِ الْعِلْمِ . حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ ، ثنا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْحِمْصِيُّ ، ثنا عَمْرُو بْنُ الْحَارِثِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَالِمٍ ، عَنِ الزُّبَيْدِيِّ ، عَنِ الْوَلِيدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ جُبَيْرِ بْنِ نُفَيْرٍ ، عَنْ أَبِي ذَرٍّ قُلْتُ : فَذَكَرَ نَحْوَهُ . .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي ذَرٍّ

صحابي

جُبَيْرِ بْنِ نُفَيْرٍ

ثقة

أَبَا ذَرٍّ

صحابي

الْوَلِيدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ثقة

سُوَيْدِ بْنِ يَزِيدَ

صدوق حسن الحديث

الزُّبَيْدِيِّ

ثقة ثبت

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

صَالِحِ بْنِ أَبِي الأَخْضَر

ضعيف الحديث

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَالِمٍ

ثقة رمي بالنصب

قُرَيْشُ بْنُ أَنَسٍ

صدوق تغير بآخره قدر ست سنين

عَمْرُو بْنُ الْحَارِثِ

مقبول

وَمُحَمَّدُ بْنُ مَعْمَرٍ

ثقة

إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْحِمْصِيُّ

صدوق يهم كثيرا

إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ حَبِيبٍ

ثقة

عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.