تفسير

رقم الحديث : 2595

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ عَبْدِ الْكَرِيمِ الأَزْدِيُّ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ مَاهَانَ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَجَّاجِ ، عَنْ مُجَالِدٍ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ , ( ح ) وَحَدَّثَنَاهُ أَحْمَدُ بْنُ دَاوُدَ الْوَاسِطِيُّ ، ثنا أَبُو عَمْرٍو اللَّخْمِيُّ - يَعْنِي : مُحَمَّدُ بْنُ الْحَجَّاجِ - ثنا مُجَالِدٌ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : قَدِمَ وَفْدٌ مِنْ بَكْرِ بْنِ وَائِلٍ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَلَمَّا فَرَغُوا مِنْ شَأْنِهِمْ ، قَالَ لَهُمْ : " أَفِيكُمْ أَحَدٌ يَعْرِفُ الْقُسَّ بْنَ سَاعِدَةَ الإِيَادِيَّ ؟ " قَالُوا : نَعَمْ كُلُّنَا نَعْرِفُهُ ، قَالَ : " مَا فَعَلَ ؟ " قَالُوا : هَلَكَ ، قَالَ : " مَا أَنْسَاهُ بِسُوقِ عُكَاظَ ، فِي الشَّهْرِ الْحَرَامِ ، عَلَى جَمَلٍ أَحْمَرَ ، يَخْطُبُ النَّاسَ وَهُوَ يَقُولُ : أَيُّهَا النَّاسُ ! اجْتَمِعُوا ، وَاسْمَعُوا ، وَعُوا ، كُلُّ مَنْ عَاشَ مَاتَ ، وَكُلُّ مَنْ مَاتَ فَاتَ ، وَكُلُّ مَا هُوَ آتٍ آت ، إِنَّ فِي السَّمَاءِ لَخَبَرًا ، وَإِنَّ فِي الأَرْضِ لَعِبَرًا ، مِهَادٌ مَوْضُوعٌ ، وَسَقْفٌ مَرْفُوعٌ ، وَنُجُومٌ تَمُورُ ، وَبِحَارٌ لا تَغُورُ ، أَقْسَمَ قُسُّ حَقًّا ، لَئِنْ كَانَ فِي الأَرْضِ رِضًا ، لَيَكُونَنَّ سَخَطٌ ، وَإِنَّ لِلَّهِ دِينًا هُوَ أَحَبُّ إِلَيْهِ مِنْ دِينِكُمُ الَّذِي أَنْتُمْ عَلَيْهِ ، مَا لِي أَرَى النَّاسَ يَذْهَبُونَ فَلا يَرْجِعُونَ ؟ أَرَضُوا بِالْمُقَامِ فَأَقَامُوا ، أَمْ نَزَلُوا فَنَامُوا ؟ ثُمَّ أَنْشَأَ يَقُولُ : فِي الذَّاهِبِينَ الأَوَّلِينَ مِنَ الْقُرُونِ لَنَا بَصَائِرُ لَمَّا رَأَيْتُ مَوَارِدًا لِلْمَوْتِ لَيْسَ لَهَا مَصَادِرُ وَرَأَيْتُ قَوْمِي نَحْوَهَا يَسْعَى الأَكَابِرُ وَالأَصَاغِرُ لا يَرْجِعُ الْمَاضِي إِلَيْكَ وَلا مِنَ الْبَاقِينَ غَابِرُ أَيْقَنْتُ أَنِّي لا مَحَالَةَ حَيْثُ صَارَ الْقَوْمُ صَائِرُ قَالَ الْبَزَّارُ : يُرْوَى فِي غَيْر هَذَا الْحَدِيثِ : أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لأَبِي بَكْرٍ : " كَيْفَ قَالَ ؟ " قَالَ : فَأَنْشَأَ أَبُو بَكْرٍ يَقُولُ هَذَا الشِّعْرَ ، الَّذِي يُذْكَرُ عَنْ قُسٍّ . قَالَ الْبَزَّارُ : لا نَعْلَمُهُ يُرْوَى مِنْ وَجْهٍ مِنَ الْوُجُوهِ ، إِلا مِنْ هَذَا الْوَجْهِ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ الْحَجَّاجِ قَدْ حَدَّثَ بِأَحَادِيثَ لَمْ يُتَابَعْ عَلَيْهَا ، وَلَمَّا لَمْ نَجِدْ هَذَا عِنْدَ غَيْرِهِ ، لَمْ نَجِدْ بُدًّا مِنْ إِخْرَاجِهِ . .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

الشَّعْبِيِّ

ثقة

مُجَالِدٌ

ضعيف الحديث

أَبُو عَمْرٍو اللَّخْمِيُّ - يَعْنِي : مُحَمَّدُ بْنُ الْحَجَّاجِ

وضاع كذاب

أَحْمَدُ بْنُ دَاوُدَ الْوَاسِطِيُّ

صدوق حسن الحديث

ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

الشَّعْبِيِّ

ثقة

مُجَالِدٍ

ضعيف الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ الْحَجَّاجِ

وضاع كذاب

مُحَمَّدُ بْنُ مَاهَانَ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ عَبْدِ الْكَرِيمِ الأَزْدِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.