تفسير

رقم الحديث : 2741

حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ حَكِيمٍ ، ثنا ابْنُ أَبِي عَدِيٍّ ، عَنْ عُيَيْنَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي بَكْرَةَ : أَنَّهُ كَانَ يُنْبَذُ لَهُ فِي جَرٍّ أَخْضَرَ ، قَالَ : فَقَدِمَ أَبُو بَرْزَةَ مِنْ غَيْبَةٍ غَابَهَا ، فَبَدَأَ بِمَنْزِلِ أَبِي بَكْرَةَ ، فَلَمْ يُصَادِفْهُ فِي الْمَنْزِلِ ، فَوَقَفَ عَلَى امْرَأَتِهِ ، فَسَأَلَهَا عَنْ أَبِي بَكْرَةَ ، فَأَخْبَرَتْهُ ، ثُمَّ أَبْصَرَ الْجَرَّ الَّتِي كَانَ فِيهَا النَّبِيذُ ، فَقَالَ : مَا فِي هَذِهِ الْجَرِّ ؟ قَالَتْ : نَبِيذٌ لأَبِي بَكْرَةَ ، قَالَ : وَدِدْتُ أَنَّكَ جَعَلْتِيهِ فِي سِقَاءٍ ، فَأَمَرَتْ بِذَلِكَ النَّبِيذِ ، فَجُعِلَ فِي سِقَاءٍ ، ثُمَّ جَاءَ أَبُو بَكْرَةَ فَأَخْبَرَتْهُ عَنْ أَبِي بَرْزَةَ الأَسْلَمِيِّ ، فَقَالَ : مَا فِي هَذَا السِّقَاءِ ؟ قَالَتْ : أَمَرَنَا أَبُو بَرْزَةَ أَنْ نَجْعَلَ نَبِيذَكَ فِيهِ ، قَالَ : مَا أَنَا شَارِبٌ مِمَّا فِيهِ ، لَئِنْ جُعِلَتِ الْخَمْرُ فِي سِقَاءٍ ، لَيَحِلُّ لِي ، وَلَئِنْ جَعَلْتِ الْعَسَلَ ، فِي جَرٍّ ، لَيَحْرُمُ عَلَيَّ ، إِنَّا قَدْ عَرَفْنَا الَّذِي نُهِينَا عَنْهُ ، نُهِينَا عَنِ الدُّبَّاءِ ، وَالْحَنْتَمِ ، وَالنَّقِيرِ ، وَالْمُزَفَّتِ ، فَأَمَّا الدُّبَّاءُ ، فَإِنَّا مَعْشَرَ ثَقِيفٍ ، كُنَّا نَأْخُذُ الدُّبَّاءَ ، فَنَخْرُطُ فِيهَا عَنَاقِيدَ الْعِنَبِ ، ثُمَّ نَدْفِنُهَا حَتَّى تَهْدِرَ ، ثُمَّ تَمُوتَ ، وَأَمَّا النَّقِيرُ ، فَإِنَّ أَهْلَ الْيَمَامَةِ ، كَانُوا يُنَقِّرُونَ أَصْلَ النَّخْلِ ، ثُمَّ يَشْدُخُونَ فِيهَا الرُّطَبَ وَالْبُسْرَ ، ثُمَّ يَدَعُوهُ حَتَّى يَهْدِرَ ، ثُمَّ يَمُوتَ ، وَأَمَّا الْحَنْتَمُ ، فَجِرَارٌ حُمْرٌ كَانَتْ تُحْمَلُ إِلَيْنَا فِيهَا الْخَمْرُ ، وَأَمَّا الْمُزَفَّتُ ، فَهَذِهِ الأَوْعِيَةُ الَّتِي فِيهَا الزِّفْتُ . قَالَ الْبَزَّارُ : لا نَعْلَمُ أَحَدًا ، حَدَّثَ بِهِ مُفَسِّرًا ، كَمَا حَدَّثَ بِهِ أَبُو بَكْرَةَ . .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي بَكْرَةَ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة

عُيَيْنَةَ

ثقة

ابْنُ أَبِي عَدِيٍّ

ثقة

يَحْيَى بْنُ حَكِيمٍ

ثقة حافظ مصنف

Whoops, looks like something went wrong.