تفسير

رقم الحديث : 2929

حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الزَّعْفَرَانِيُّ ، ثنا عَفَّانُ بْنُ مُسْلِمٍ ، ثنا عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ زِيَادٍ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ مُصْعَبِ بْنِ سَعْدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " عَجِبْتُ لِلْمُؤْمِنِ ، يُؤْجَرُ فِي كُلِّ أَمْرِهِ ، إِنْ أَصَابَهُ خَيْرٌ حَمِدَ اللَّهَ وَأُجِرَ ، وَإِنْ أَصَابَتْهُ مُصِيبَةٌ حَمِدَ اللَّهَ وَأُجِرَ ، فَهُوَ يُؤْجَرُ فِي كُلِّ أَمْرِهِ ، حَتَّى اللُّقْمَةِ يَرْفَعُهَا إِلَى فِي امْرَأَتِهِ " . قَالَ الْبَزَّارُ : قَدْ رُوِيَ عَنْ سَعْدٍ مِنْ غَيْرِ وَجْهٍ ، وَلا نَعْلَمُ رَوَاهُ عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ إِلا عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ زِيَادٍ ، وَإِنَّمَا يُعْرَفُ مِنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنِ الْعَيْزَارِ ، عَنْ عُمَرَ بْنِ سَعْدٍ ، عَنْ أَبِيهِ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى ، ثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ ، عَنْ سُفْيَانَ ، يَعْنِي : الثَّوْرِيَّ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنِ الْعَيْزَارِ بْنِ حُرَيْثٍ ، عَنْ عُمَرَ بْنِ سَعْدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ح ، وَحَدَّثَنَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ ، ثنا شُعْبَةُ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنِ الْعَيْزَارِ بْنِ حُرَيْثٍ ، عَنْ عُمَرَ بْنِ سَعْدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " عَجِبْتُ مِنْ قَضَاءِ اللَّهِ لِلْمُؤْمِنِ ، قُلْتُ : فَذَكَرَ نَحْوَهُ . قَالَ الْبَزَّارُ : لا نَعْلَمُهُ يُرْوَى عَنْ سَعْدٍ بِإِسْنَادٍ صَحِيحٍ ، إِلا مِنْ هَذَا الْوَجْهِ ، وَقَدْ رُوِيَ عَنْ صُهَيْبٍ وَأَنَسٍ هَذَا الْحَدِيثُ مَرْفُوعًا أَيْضًا ، وَالصَّوَابُ مَا رَوَاهُ شُعْبَةُ وَالثَّوْرِيُّ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

صحابي

عُمَرَ بْنِ سَعْدٍ ، عَنْ

صدوق حسن الحديث

الْعَيْزَارِ بْنِ حُرَيْثٍ

ثقة

أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنِ

ثقة مكثر

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى ، ثنا

ثقة ثبت

أَبِيهِ

صحابي

أَبِيهِ

صحابي

عُمَرَ بْنِ سَعْدٍ

صدوق حسن الحديث

مُصْعَبِ بْنِ سَعْدٍ

ثقة

الْعَيْزَارِ بْنِ حُرَيْثٍ

ثقة

أَبِي إِسْحَاقَ

ثقة مكثر

الأَعْمَشِ

ثقة حافظ

أَبِي إِسْحَاقَ

ثقة مكثر

سُفْيَانَ ، يَعْنِي : الثَّوْرِيَّ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ زِيَادٍ

ثقة

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ

ثقة ثبت حافظ عارف بالرجال والحديث

عَفَّانُ بْنُ مُسْلِمٍ

ثقة ثبت

الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الزَّعْفَرَانِيُّ ، ثنا

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى ، ثنا

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.