تفسير

رقم الحديث : 3168

حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ خَيْرٍ ، ثنا كَثِيرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو ، عَنْ ، عَنْ جَدِّهِ , قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لا تَذْهَبُ الدُّنْيَا ، حَتَّى تَكُونَ رَابِطَةٌ مِنَ الْمُسْلِمِينَ بِمَوْضِعٍ ، يُقَالُ لَهُ : بُولانُ ، حَتَّى يُقَاتِلُوا بَنِي الأَصْفَرِ ، يُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ، لا تَأْخُذُهُمْ فِي اللَّهِ لَوْمَةُ لائِمٍ ، حَتَّى يَفْتَحُ اللَّهُ عَلَيْهِمْ قُسْطَنْطِينِيَّةَ وَرُومِيَّةَ ، بِالتَّسْبِيحِ وَالتَّكْبِيرِ ، فَيُهْدَمُ حِصْنُهَا ، وَحَتَّى يَقْتَسِمُوا الْمَالَ بِالأَتْرِسَةِ ، قَالَ : ثُمَّ يَصْرُخُ صَارِخٌ ، يَا أَهْلَ الإِسْلامِ ! قَدْ خَرَجَ الْمَسِيحُ الدَّجَّالُ ، فِي بِلادِكُمْ وَدِيَارِكُمْ ، فَيَقُولُونَ : مَنْ هَذَا الصَّارِخُ ؟ فَلا يَعْلَمُونَ مَنْ هُوَ ، فَيَبْعَثُونَ طَلِيعَةً تَنْظُرُ هَلْ هُوَ الْمَسِيحُ ، فَيَرْجِعُونَ إِلَيْهِمْ ، فَيَقُولُونَ : لَمْ نَرَ شَيْئًا ، وَلَمْ نَسْمَعْهُ ، فَيَقُولُونَ : وَاللَّهِ ، إِنَّهُ وَاللَّهِ مَا صَرَخَ الصَّارِخُ إِلا مِنَ السَّمَاءِ ، أَوْ مِنَ الأَرْضِ ، قَالُوا : نَخْرُجُ بِأَجْمَعِنَا ، فَإِنْ يَكُنِ الْمَسِيحُ بِهَا ، نُقَاتِلْهُ حَتَّى يَحْكُمَ اللَّهُ ، بَيْنَنَا وَبَيْنَهُ ، وَهُوَ خَيْرُ الْحَاكِمِينَ ، وَإِنْ تَكُنِ الأُخْرَى فَإِنَّهَا بِلادُكُمْ ، وَعَسَاكِرُكُمْ ، وَعَشَائِرُكُمْ ، رَجَعْتُمْ إِلَيْهَا " . قُلْتُ : رَوَاهُ ابْنُ مَاجَهْ بِاخْتِصَارٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَدِّهِ , قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لا تَذْهَبُ الدُّنْيَا ، حَتَّى تَكُونَ رَابِطَةٌ مِنَ الْمُسْلِمِينَ بِمَوْضِعٍ ، يُقَالُ لَهُ : بُولانُ ، حَتَّى يُقَاتِلُوا بَنِي الأَصْفَرِ ، يُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ، لا تَأْخُذُهُمْ فِي اللَّهِ لَوْمَةُ لائِمٍ ، حَتَّى يَفْتَحُ اللَّهُ عَلَيْهِمْ قُسْطَنْطِينِيَّةَ وَرُومِيَّةَ ، بِالتَّسْبِيحِ وَالتَّكْبِيرِ ، فَيُهْدَمُ حِصْنُهَا ، وَحَتَّى يَقْتَسِمُوا الْمَالَ بِالأَتْرِسَةِ ، قَالَ : ثُمَّ يَصْرُخُ صَارِخٌ ، يَا أَهْلَ الإِسْلامِ ! قَدْ خَرَجَ الْمَسِيحُ الدَّجَّالُ ، فِي بِلادِكُمْ وَدِيَارِكُمْ ، فَيَقُولُونَ : مَنْ هَذَا الصَّارِخُ ؟ فَلا يَعْلَمُونَ مَنْ هُوَ ، فَيَبْعَثُونَ طَلِيعَةً تَنْظُرُ هَلْ هُوَ الْمَسِيحُ ، فَيَرْجِعُونَ إِلَيْهِمْ ، فَيَقُولُونَ : لَمْ نَرَ شَيْئًا ، وَلَمْ نَسْمَعْهُ ، فَيَقُولُونَ : وَاللَّهِ ، إِنَّهُ وَاللَّهِ مَا صَرَخَ الصَّارِخُ إِلا مِنَ السَّمَاءِ ، أَوْ مِنَ الأَرْضِ ، قَالُوا : نَخْرُجُ بِأَجْمَعِنَا ، فَإِنْ يَكُنِ الْمَسِيحُ بِهَا ، نُقَاتِلْهُ حَتَّى يَحْكُمَ اللَّهُ ، بَيْنَنَا وَبَيْنَهُ ، وَهُوَ خَيْرُ الْحَاكِمِينَ ، وَإِنْ تَكُنِ الأُخْرَى فَإِنَّهَا بِلادُكُمْ ، وَعَسَاكِرُكُمْ ، وَعَشَائِرُكُمْ ، رَجَعْتُمْ إِلَيْهَا " . قُلْتُ : رَوَاهُ ابْنُ مَاجَهْ بِاخْتِصَارٍ .

صحابي

، عَنْ

مقبول

كَثِيرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو

متروك الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ خَيْرٍ ، ثنا

صدوق حسن الحديث

عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.