تفسير

رقم الحديث : 3186

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحُصَيْنِ الْقَيْسِيُّ ، ثنا يُونُس بْنُ أَرْقَمَ ، ثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حَسَنِ بْنِ حُسَيْنٍ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ، قَالَ : صَلَّى بِنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلاةَ الصُّبْحِ ، فَلَمَّا صَلَّى صَلاتَهُ نَادَاهُ رَجُلٌ : مَتَى السَّاعَةُ ؟ فَزَبَرَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَانْتَهَرَهُ ، وَقَالَ : " اسْكُتْ حَتَّى إِذَا أَسْفَرَ رَفَعَ طَرْفَهُ إِلَى السَّمَاءِ ، فَقَالَ : تَبَارَكَ رَافِعُهَا وَمُدِيرُهَا ، ثُمَّ رَمَى بِبَصَرِهِ إِلَى الأَرْضِ ، فَقَالَ : تَبَارَكَ دَاحِيهَا وَخَالِقُهَا ، ثُمَّ قَالَ : أَيْنَ السَّائِلُ عَنِ السَّاعَةِ ؟ فَجَثَا الرَّجُلُ عَلَى رُكْبَتَيْهِ ، فَقَالَ : أَنَا بِأَبِي وَأُمِّي ، سَأَلْتُكَ ، فَقَالَ : ذَلِكَ عِنْدَ حَيْفِ الأَئِمَّةِ ، وَتَصْدِيقٍ بِالنُّجُومِ ، وَتَكْذِيبٍ بِالْقَدَرِ ، وَحِينَ تُتَّخَذُ الأَمَانَةُ مَغْنَمًا ، وَالصَّدَقَةُ مَغْرَمًا ، وَالْفَاحِشَةُ زِيَادَةٌ ، فَعِنْدَ ذَلِكَ هَلَكَ قَوْمُكَ " . قَالَ الْبَزَّارُ : لا نَعْلَمُهُ يُرْوَى عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِهَذَا اللَّفْظِ إِلا بِهَذَا الإِسْنَادِ ، وَيُونُسُ بْنُ أَرْقَمَ كَانَ صَدُوقًا ، رَوَى عَنْهُ أَهْلُ الْعِلْمِ ، عَلَى أَنَّ فِيهِ شِيعِيَّةً شَدِيدَةً .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ، قَالَ : صَلَّى بِنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلاةَ الصُّبْحِ ، فَلَمَّا صَلَّى صَلاتَهُ نَادَاهُ رَجُلٌ : مَتَى السَّاعَةُ ؟ فَزَبَرَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَانْتَهَرَهُ ، وَقَالَ : " اسْكُتْ حَتَّى إِذَا أَسْفَرَ رَفَعَ طَرْفَهُ إِلَى السَّمَاءِ ، فَقَالَ : تَبَارَكَ رَافِعُهَا وَمُدِيرُهَا ، ثُمَّ رَمَى بِبَصَرِهِ إِلَى الأَرْضِ ، فَقَالَ : تَبَارَكَ دَاحِيهَا وَخَالِقُهَا ، ثُمَّ قَالَ : أَيْنَ السَّائِلُ عَنِ السَّاعَةِ ؟ فَجَثَا الرَّجُلُ عَلَى رُكْبَتَيْهِ ، فَقَالَ : أَنَا بِأَبِي وَأُمِّي ، سَأَلْتُكَ ، فَقَالَ : ذَلِكَ عِنْدَ حَيْفِ الأَئِمَّةِ ، وَتَصْدِيقٍ بِالنُّجُومِ ، وَتَكْذِيبٍ بِالْقَدَرِ ، وَحِينَ تُتَّخَذُ الأَمَانَةُ مَغْنَمًا ، وَالصَّدَقَةُ مَغْرَمًا ، وَالْفَاحِشَةُ زِيَادَةٌ ، فَعِنْدَ ذَلِكَ هَلَكَ قَوْمُكَ " . قَالَ الْبَزَّارُ : لا نَعْلَمُهُ يُرْوَى عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِهَذَا اللَّفْظِ إِلا بِهَذَا الإِسْنَادِ ، وَيُونُسُ بْنُ أَرْقَمَ كَانَ صَدُوقًا ، رَوَى عَنْهُ أَهْلُ الْعِلْمِ ، عَلَى أَنَّ فِيهِ شِيعِيَّةً شَدِيدَةً .

صحابي

جَدِّهِ ، عَنْ

صحابي

أَبِيهِ ، عَنْ

ثقة ثبت

زَيْدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ ، عَنْ

ثقة

إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حَسَنِ بْنِ حُسَيْنٍ ، عَنْ

مقبول

يُونُس بْنُ أَرْقَمَ ، ثنا

مقبول

مُحَمَّدُ بْنُ الْحُصَيْنِ الْقَيْسِيُّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.