تفسير

رقم الحديث : 3208

حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعِيدٍ الْجَوْهَرِيُّ ، ثنا رَيْحَانُ بْنُ سَعِيدٍ ، ثنا عَبَّادُ بْنُ مَنْصُورٍ ، عَنْ أَيُّوبَ ، عَنْ أَبِي قِلابَةَ ، عَنْ أَسْمَاءَ ، عَنْثَوْبَانَ ، أَنَّ نَبِيَّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَظَّمَ شَأْنَ الْمَسْأَلَةِ ، فَقَالَ : " إِذَا كَانَ يَوْمُ الْقِيَامَةِ جَاءَ أَهْلُ الْجَاهِلِيَّةِ ، يَحْمِلُونَ أَوْثَانَهُمْ عَلَى ظُهُورِهِمْ ، فَيَسْأَلُهُمْ رَبُّهُمْ تَبَارَكَ وَتَعَالَى ، فَتَقُولُ : رَبَّنَا ! لَمْ تُرْسِلْ إِلَيْنَا رَسُولا ، وَلَمْ يَأْتِنَا لَكَ أَمْرٌ ، وَلَوْ أَرْسَلْتَ إِلَيْنَا رَسُولا لَكُنَّا أَطْوَعَ عِبَادِكَ ، فَيَقُولُ لَهُمْ رَبُّهُمْ : أَرَأَيْتُمْ إِنْ أَمَرْتُكُمْ بِأَمْرٍ ، أَتُطِيعُونَنِي ؟ فَيَأْخُذُ عَلَى ذَلِكَ مَوَاثِيقَهُمْ ، فَيَقُولُ : اعْمِدُوا لَهَا ، فَادْخُلُوهَا ، فَيَنْطَلِقُونَ حَتَّى إِذَا رَأَوْهَا فَرَقُوا ، فَرَجَعُوا ، فَقَالُوا : رَبَّنَا ! فَرَقْنَا مِنْهَا ، وَلا نَسْتَطِيعُ أَنْ نَدْخُلَهَا ، فَيَقُولُ : ادْخُلُوهَا دَاخِرِينَ ، فَقَالَ نَبِيُّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :" لَوْ دَخَلُوهَا أَوَّلَ مَرَّةٍ ، كَانَتْ عَلَيْهِمْ بَرْدًا وَسَلامًا " . قَالَ الْبَزَّارُ : لا نَحْفَظُهُ عَنْ ثَوْبَانَ إِلا مِنْ هَذَا الطَّرِيقِ . حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ السَّكَنِ ، ثنا بْنُ إِدْرِيسَ ، ثنا أَبَانُ بْنُ يَزِيدَ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ ، عَنْ أَبِي قِلابَةَ ، عَنْ أَسْمَاءَ ، عَنْ ثَوْبَانَ ، قَالَ بِنَحْوِهِ . قَالَ الْبَزَّارُ : لا نَعْلَمُ حَدَّثَ بِحَدِيثِ أَبَانٍ إِلا إِسْحَاقُ ، وَهُوَ غَرِيبٌ ، وَمَتْنُهُ غَيْرُ مَعْرُوفٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ثَوْبَانَ

صحابي

ثَوْبَانَ

صحابي

أَسْمَاءَ ، عَنْ

ثقة

أَسْمَاءَ ، عَنْ

ثقة

أَبِي قِلابَةَ

ثقة

أَبِي قِلابَةَ

ثقة

أَيُّوبَ ، عَنْ

ثقة ثبتت حجة

يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ

ثقة ثبت لكنه يدلس ويرسل

أَبَانُ بْنُ يَزِيدَ

ثقة

عَبَّادُ بْنُ مَنْصُورٍ

ضعيف الحديث

رَيْحَانُ بْنُ سَعِيدٍ

مقبول

بْنُ إِدْرِيسَ ، ثنا

متروك الحديث

إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعِيدٍ الْجَوْهَرِيُّ

ثقة حافظ

يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ السَّكَنِ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.