تفسير

رقم الحديث : 3420

حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعِيدٍ وَأَحْمَدُ بْنُ أَبَانٍ ، قَالا : ثنا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنْ عَاصِمِ بْنِ كُلَيْبٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ : أَنَّ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ كَانَ كُلَّمَا صَلَّى صَلاةً جَلَسَ لِلنَّاسِ ، فَمَنْ كَانَتْ لَهُ حَاجَةٌ كَلَّمَهُ ، وَإِلا قَامَ ، فَحَضَرْتُ الْبَابَ يَوْمًا ، فَقُلْتُ : يَا يَرْفَأُ ! فَخَرَجَ ، وَإِذَا عُثْمَانُ بِالْبَابِ ، فَخَرَجَ يَرْفَأُ ، فَقَالَ : قُمْ يَابْنَ عَفَّانَ ! قُمْ يَابْنَ عَبَّاسٍ ! فَدَخَلْنَا عَلَى عُمَرَ وَعِنْدَهُ صُبَرٌ مِنْ مَالٍ ، فَقَالَ : إِنِّي نَظَرْتُ فِي أَهْلِ الْمَدِينَةِ فَرَأَيْتُكُمَا مِنْ أَكْثَرِ أَهْلِهَا عَشِيرَةً ، فَخُذَا هَذَا الْمَالَ فَاقْسِمَاهُ ، فَإِنْ كَانَ فِيهِ فَضْلٌ فَرُدَّا ، قُلْتُ : وَإِنْ كَانَ نُقْصَانًا زِدْتَنَا ، فَقَالَ : شِنْشِنَةٌ مِنْ أَخْزَمَ ، قَدْ عَلِمْتُ أَنَّ مُحَمَّدًا وَأَهْلَهُ كَانُوا يَأْكُلُونَ الْقِدَّ ، قُلْتُ : بَلَى وَاللَّهِ ، لَوْ فَتَحَ اللَّهُ هَذَا عَلَى مُحَمَّدٍ لَصَنَعَ فِيهِ غَيْرَ مَا صَنَعْتَ ، فَغَضِبَ وَانْتَشَجَ ، حَتَّى اخْتَلَفَتْ أَضْلاعُهُ ، وَقَالَ : إِذَا صَنَعَ فِيهِ مَاذَا ؟ فَقُلْتُ : إِذَا أَكَلَ وَأَطْعَمَنَا ، فَسُرِّيَ عَنْهُ . قَالَ الْبَزَّارُ : لا نَعْلَمُ أَحَدًا رَوَاهُ بِهَذَا اللَّفْظِ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلا عُمَرُ ، وَلا نَعْلَمُ لَهُ طَرِيقًا إِلا هَذَا الطَّرِيقَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ

صحابي

ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة

عَاصِمِ بْنِ كُلَيْبٍ

ثقة

سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ

ثقة حافظ حجة

وَأَحْمَدُ بْنُ أَبَانٍ

انفرد بتوثيقه ابن حبان

إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعِيدٍ

ثقة حافظ