تفسير

رقم الحديث : 857

حَدَّثَنَا بْنُ الْمُثَنَّى ، ثنا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، أنبا حُمَيْدٌ ، يَعْنِي : الطَّوِيلَ ، عَنِ الْحَسَنِ ، قَالَ : خَطَبَنَا عَبَّاسٍ بِالْبَصْرَةِ ، وَقَالَ : " فَرَضَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَدَقَةَ الْفِطْرِ عَلَى الصَّغِيرِ وَالْكَبِيرِ ، وَالْحُرِّ وَالْعَبْدِ صَاعًا مِنْ تَمْرٍ ، أَوْ صَاعًا مِنْ شَعِيرٍ ، أَوْ نِصْفَ صَاعٍ مِنْ بُرٍّ ، مَنْ أَتَى بِدَقِيقٍ قُبِلَ مِنْهُ ، وَمَنْ أَتَى بِسَوِيقٍ قُبِلَ مِنْهُ " . قُلْتُ : أَخْرَجْتُهُ لِذِكْرِ الدَّقِيقِ وَالسَّوِيقِ ، وَبَاقِيهِ عِنْدَ أَبِي دَاوُدَ وَالنَّسَائِيِّ . قَالَ الْبَزَّارُ : لا نَعْلَمُ رَوَى الْحَسَنُ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ غَيْرَ هَذَا ، وَقَوْلُهُ : " خَطَبَنَا ابْنُ عَبَّاسٍ " ، وَإِنَّمَا خَطَبَ أَهْلَ الْبَصْرَةِ ، وَكَانَ وَقْتَ خُطْبَةِ ابْنِ عَبَّاسٍ بِالْبَصْرَةِ ، وَلَمْ يَكُنْ شَاهِدًا ، وَلا دَخَلَ الْبَصْرَةَ بَعْدُ ؛ لأَنَّ ابْنَ عَبَّاسٍ خَطَبَ يَوْمَ الْجَمَلِ ، وَدَخَلَ الْحَسَنُ أَيَّامَ صِفِّينَ ، وَلَمْ يَسْمَعِ الْحَسَنُ مِنَ ابْنِ عَبَّاسٍ . قُلْتُ : قَوْلُهُ : وَكَانَ وَقْتَ خُطْبَةِ ابْنِ عَبَّاسٍ بِالْبَصْرَةِ يُنَافِي قَوْلَهُ : " مَا دَخَلَهَا إِلا بَعْدَ خُطْبَتِهِ " . .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبَّاسٍ

صحابي

الْحَسَنِ

ثقة يرسل كثيرا ويدلس

حُمَيْدٌ ، يَعْنِي : الطَّوِيلَ

ثقة مدلس

يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ

ثقة متقن

بْنُ الْمُثَنَّى

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.