تفسير

رقم الحديث : 1

حَدَّثَنِي أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ سُلَيْمَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ يَحْيَى ، قَالَ : حَدَّثَنِي إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْمُنْذِرِ الْحِزَامِيُّ ، وَالزُّبَيْرُ بْنُ بَكَّارٍ ، قَالَ النَّضْرُ بْنُ شُمَيْلٍ : دَخَلْتُ عَلَى الْمَأْمُونِ وَعَلَيَّ إِزَارٌ مَرْقُوعٌ ، فَقَالَ لِي : يَا نَضْرُ ، مَا هَذَا التَّقَشُّفُ ؟ فَقُلْتُ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، حَرُّ مَرْوَ كَمَا قَدْ عَلِمْتَ ، وَأَنَا شَيْخٌ وَأُحِبُّ التَّرَوُّحَ بِهَذِهِ الْخُلْقَانِ . قَالَ : فَأَخَذَ بِنَا فِي الْحَدِيثِ فِي ذِكْرِ النِّسَاءِ ، فَقَالَ الْمَأْمُونُ : حَدَّثَنِي هُشَيْمُ بْنُ بَشِيرٍ ، عَنْ مُجَالِدٍ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَيُّمَا رَجُلٍ تَزَوَّجَ امْرَأَةً لِدِينِهَا وَجَمَالِهَا كَانَ ذَلِكَ سَدَادًا مِنْ عَوَزٍ " . قُلْتُ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، صَدَقَ هُشَيْمٌ ، حَدَّثَنَا عَوْفُ بْنُ أَبِي جَمِيلَةَ ، قَالَ : قَالَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَيُّمَا رَجُلٍ تَزَوَّجَ امْرَأَةً لِدِينِهَا وَجَمَالِهَا كَانَ ذَلِكَ سِدَادًا مِنْ عَوَزٍ " . قَالَ : فَاسْتَوَى جَالِسًا ثُمَّ قَالَ : يَا نَضْرُ ، كَيْفَ قُلْتَ : سِدَادًا بِالْكَسْرِ ، وَلَمْ تَقُلْ : سَدَادًا ، مَا الْفَرْقُ بَيْنَهُمَا ؟ قُلْتُ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، السَّدَادُ : الْقَصْدُ فِي الدِّينِ وَالسَّبِيلِ وَالطَّرِيقِ . وَالسِّدَادُ : لِلثَّلْمَةِ . وَكُلُّ مَا سَدَّدْتَ فَهُوَ سِدَادٌ بِالْكَسْرِ قال : وفي العرب من يقول ذلك ؟ قلت : نعم ، هذا العرجي يقول : أضاعوني =وأي فتى أضاعوا ليوم كريهة وسداد ثغر فقال : قبح الله اللحن . قلت : يا أمير المؤمنين ، إنما لحن هشيم ، وكان هشيم لحانا ، فاتبع = أمير المؤمنين لفظه ، وقد تتبع ألفاظ العلماء . ثم قال لي : يا نضر ، هل تروي من الشعر شيئا ؟ قلت : نعم يا أمير المؤمنين . قال : فأنشدني أخلب بيت قالته العرب . قلت : قول حمزة بن بيض في الحكم بن أبي العاص : تقول لي والعيون هاجعة أقم علينا يوما فلم أقم أي الوجوه انتجعت قلت لها وأي وجه إلا إلى الحكم متى يقل صاحبا سرادقه هذا ابن بيض بالباب يبتسم قد كنت أقسمت فيك مقتبلا فهات وادخل وأعطني سلمي= فقال : أحسن والله ما شاء ! فأنشدني أقنع بيت قالته العرب . قال : قلت : قول عروة حيث يقول : أطلب ما يطلب الكريم من الرزق بنفسي وأجمل الطلبا وأحلب الدرة الصفي= ولا أجهد أخلاف غيرها حلبا إني رأيت الفتى الكريم إذا رغبته في صنيعة رغبا والنذل لا يطلب العلاء= ولا يعطيك شيئا إلا إذا رهبا مثل الحمار الموقع السوء لا يحسن مشيا إلا إذا ضربا قد يرزق الخافض المقيم وما شد لعنس رحلا ولا قتبا ويحرم الرزق ذو المطية والرحل ومن لا يزال مغتربا فقال : أحسن والله ما شاء ! فأنشدني أنصف بيت قالته العرب . قال : قلت : قول الراعي حيث يقول : إني وإن كان ابن عمي غائبا لمزاحم من خلفه وورائه ومعده نصري وإن كان امرأ متباعدا في أرضه وسمائه وأكون والي سره فأصونه حتى يكون علي= وقت أدائه وإذا الحوادث أجحفت بسوامه قربت مجحفها إلى جربائه وإذا دعا باسمي ليركب مركبا صعبا ركبت له على سيسائه وإذا رأيت عليه بردا ناضرا لم تلفني متوسما لردائه فقال : أحسن والله ما شاء ! ثم قال : ما مالك يا نضر ؟ قلت : ضيعة بمرو الرود أتعيش منها وأتمززها . قال : أفلا نفيدك مالا إلى مالك ؟ قلت : إني إلى ذلك محتاج . فتناول الدواة والقرطاس ثم كتب شيئا لم أدر ما هو ؟ وقال : يا نضر ، كيف تقول من التراب إذا أمرت أن تترب كتابا ؟ قلت : أتربه . قال : هو ماذا ؟ قلت : مترب : قال : فمن الطين ؟ قلت : طنه . قال : هو ماذا ؟ قلت : مطين .قال: فمن السحاة ؟ قلت اسحه . قال: وهو ماذا ؟ قلت : مسحى ومسحو . قال : يا غلام ، أترب واسح وطن . ثم قام فصلى العشاء الآخرة ثم قال لغلام فوق رأسه : تبلغ معه إلى الفضل بن سهل بهذا الكتاب . فلما دخلنا عليه قال : يا نضر ، إن أمير المؤمنين قد أمر لك بخمسين ألف درهم فما قصتك ؟ فحدثته الحديث ولم أكتمه شيئا ، فقال : لحنت أمير المؤمنين ؟ قلت : كلا ، كلا ، إنما لحن هشيم ، فأدى أمير المؤمنين لفظه ، وقد تتبع ألفاظ العلماء . فأمر لي من عنده بثلاثين ألف درهم ، فخرجت بثمانين ألف درهم بكلمات استفادها .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

الشَّعْبِيِّ

ثقة

مُجَالِدٍ

ضعيف الحديث

هُشَيْمُ بْنُ بَشِيرٍ

ثقة ثبت كثير التدليس والإرسال الخفي

الْمَأْمُونُ

مجهول الحال

النَّضْرُ بْنُ شُمَيْلٍ

ثقة ثبت

وَالزُّبَيْرُ بْنُ بَكَّارٍ

ثقة

إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْمُنْذِرِ الْحِزَامِيُّ

صدوق حسن الحديث

عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ

صحابي

أَحْمَدُ بْنُ يَحْيَى

ثقة

عَوْفُ بْنُ أَبِي جَمِيلَةَ

صدوق رمي بالقدر والتشيع

أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ سُلَيْمَانَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.