تفسير

رقم الحديث : 157

نا الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدٍ الزَّعْفَرَانِيُّ قَالَ : نا إِسْحَاقُ بْنُ يُوسُفَ الأَزْرَقُ قَالَ : نا سُفْيَانُ ، عَنْ عَوْنِ بْنِ أَبِي جُحَيْفَةَ ، عَنْ أَبِيهِ أَبِي جُحَيْفَةَ , قَالَ : " شَهِدْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالْبَطْحَاءِ وَهُوَ فِي قُبَّةٍ حَمْرَاءَ وَعِنْدَهُ نَاسٌ يَسِيرٌ ، فَجَاءَ بِلالٌ فَأَذَّنَ ، ثُمَّ جَعَلَ يُتْبِعُ فَاهُ هَاهُنَا وَهَاهُنَا يَعْنِي بِقَوْلِهِ حَيَّ عَلَى الصَّلاةِ ، حَيَّ عَلَى الْفَلاحِ ، وَأَخْرَجَ فَضْلَ وَضُوءِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؛ قَالَ : فَجَعَلَ النَّاس مِنْ نَائِلٍ وَنَاضِحٍ ، حَتَّى جَعَلَ الصَّبِيُّ يُدْخِلُ يَدَهُ فِي آبَاطِ الْقَوْمِ فَيُصِيبُ ، قَالَ : وَرَكَّزَ بِلالٌ بَيْنَ يَدَيْهِ عَنْزَةَ ، فَيَمُرُّ الْكَلْبُ وَالْمَرْأَةُ وَالْحِمَارُ لا يُمْنَعُ ، قَالَ : فَصَلَّى رَكْعَتَيْنِ رَكْعَتَيْنِ حَتَّى قَدِمَ الْمَدِينَةَ فَأَتَمَّ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي جُحَيْفَةَ

صحابي

عَوْنِ بْنِ أَبِي جُحَيْفَةَ

ثقة

سُفْيَانُ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

إِسْحَاقُ بْنُ يُوسُفَ الأَزْرَقُ

ثقة مأمون

الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدٍ الزَّعْفَرَانِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.