تفسير

رقم الحديث : 116

أَخْبَرَنَا صَالِحُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي مُقَاتِلٍ الْقِيرَاطِيُّ , أَخْبَرَنَا عَمَّارُ بْنُ خَالِدٍ , أَخْبَرَنَا نَاشِدُ بْنُ عَمْرٍو , قَاضِي وَاسِطَ , عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ , عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ , عَنْ عُثْمَانَ بْنِ مُحَمَّدٍ , عَنْ طَلْحَةَ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ , قَالَ : تَذَاكَرْنَا لَحْمَ صَيْدٍ يَصِيدُهُ الْحَلالُ فَيَأْكُلُهُ الْمُحْرِمُ , وَرَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , نَائِمٌ حَتَّى ارْتَفَعَتْ أَصْوَاتُنَا , فَاسْتَيْقَظَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , فقَالَ : " فِيمَا تَتَنَازَعُونَ ؟ " فَقُلْنَا : فِي لَحْمِ الصَّيْدِ يَصِيدُ الْحَلالُ فَيَأْكُلُهُ الْمُحْرِمُ , قَالَ : " فَأَمَرَنَا بِأَكْلِهِ " . قَالَ أَبُو مُحَمَّدٍ : وَقَدْ رَوَى هَذَا الْخَبَرَ سَعِيدُ بْنُ مَسْلَمَةَ بْنِ هِشَامِ بْنِ عَبْدِ الْمَلِكِ , وَحَسَّانُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْكَرْمَانِيُّ , وَإِسْحَاقُ بْنُ يُوسُفَ , وَإِبْرَاهِيمُ بْنُ طَهْمَانَ , وَعَبْدُ الْحَمِيدِ الْجُمَّانِيُّ , وَهَيَّاجُ بْنُ بِسْطَامٍ , وَأَبُو يُوسُفَ , وَمُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ , وَأَبُو مُطِيعٍ , وَشُعَيْبُ بْنُ إِسْحَاقَ , وَسَعِيدُ بْنُ أَبِي الْجَهْمِ , وَأَيُّوبُ بْنُ هَانِئٍ , وَالْحَسَنُ بْنُ زِيَادٍ , وَزُفَرُ بْنُ الْهُذَيْلِ , وَأَسَدُ بْنُ عَمْرٍو , فَأَمَّا حَدِيثُ سَعِيدِ بْنِ مَسْلَمَةَ , فَحَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ شُرَيْحٍ , أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ غَالِبٍ الدَّارِقِيُّ , حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ مَسْلَمَةَ , عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ . وَأَمَّا حَدِيثُ حَسَّانِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ : فحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُنْذِرِ بْنِ بُكَيْرِ بْنِ الأَعْمَشِ الْبَلْخِيُّ , أَخْبَرَنَا الْحَارِثُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ , أَخْبَرَنَا حَسَّانُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ , أَخْبَرَنَا أَبُو حَنِيفَةَ . وَأَمَّا حَدِيثُ إِسْحَاقَ بْنِ يُوسُفَ : فحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ زِيَادٍ الرَّازِيُّ , حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ هُودٍ الْوَاسِطِيُّ , أَخْبَرَنَا إِسْحَاقُ بْنُ يُوسُفَ , عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ . وَأَمَّا حَدِيثُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ طَهْمَانَ : فحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ هَمَّامٍ أَبُو بَكْرٍ الشَّرْقَاوِيُّ , أَخْبَرَنَا أَيُّوبُ بْنُ الْحَسَنِ , أَخْبَرَنَا حَفْصُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ , عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ طَهْمَانَ , عَنِ النُّعْمَانِ بْنِ ثَابِتٍ . وَأَمَّا حَدِيثُ عَبْدِ الْحَمِيدِ الْجُمَّانِيِّ : فحَدَّثَنَا صَالِحُ بْنُ أَحْمَدَ الْقِيرَاطِيُّ , أَخْبَرَنَا شُعَيْبُ بْنُ أَيُّوبَ , أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْحَمِيدِ الْجُمَّانِيُّ , عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ . وَأَمَّا حَدِيثُ الْهَيَّاجِ : فأَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْهَمْدَانِيُّ , حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ سَعْدٍ الْعَوْفِيُّ , أَخْبَرَنَا أَبِي , أَخْبَرَنَا هَيَّاجٌ , عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ , قَالَ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ : وَحَدَّثَنِي أَحْمَدُ بْنُ عُثْمَانَ الزَّيَاتُ , قَالَ : وَجَدْتُ فِي كِتَابِ جَدِّي , أَخْبَرَنَا هَيَّاجٌ , عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ , وَأَمَّا حَدِيثُ أَبِي يُوسُفَ , فأَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ , أَخْبَرَنِي الْقَاسِمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حَمَّادٍ , أَنْبَأنَا أَبُو بِلالٍ الأَشْعَرِيُّ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ بِلالِ بْنِ أَبِي بُرْدَةَ بْنِ أَبِي مُوسَى الأَشْعَرِيُّ , أَخْبَرَنَا أَبُو يُوسُفَ , عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ . وَأَمَّا حَدِيثُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ , فأَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ رِضْوَانَ , أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سَلامٍ , أَنْبَأنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ , أَنْبَأنَا أَبُو حَنِيفَةَ . وَأَمَّا حَدِيثُ أَبِي مُطِيعٍ : فَأَخْبَرَنِي سَعِيدُ بْنُ بِشْرٍ , أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مَطَرٍ , أَنْبَأنَا أَبِي , عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ . وَأَمَّا حَدِيثُ سَعِيدِ بْنِ إِسْحَاقَ : فأَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ , أَنْبَأنَا يُوسُفُ بْنُ مُوسَى , حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ يَعْنِي ابْنَ عَبْدِ الصَّمَدِ بْنِ شُعَيْبِ بْنِ إِسْحَاقَ , أَخْبَرَنِي جَدِّي , عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ . وَأَمَّا حَدِيثُ سَعِيدِ بْنِ أَبِي الْجَهْمِ : فأَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ , أَخْبَرَنِي مُنْذِرُ بْنُ مُحَمَّدٍ , حَدَّثَنِي أَبِي , حَدَّثَنِي عَمِّي حَسَنُ بْنُ سَعِيدِ بْنِ أَبِي الْجَهْمِ , عَنْ أَبِيهِ , عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ . وَأَمَّا حَدِيثُ أَيُّوبَ بْنِ هَانِئٍ : وَالْحَسَنُ بْنُ زِيَادٍ ، فأَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ , أَخْبَرَنِي مُنْذِرُ بْنُ مُحَمَّدٍ , حَدَّثَنِي أَبِي , أَخْبَرَنَا أَيُّوبُ بْنُ هَانِئٍ , وَحَسَنُ بْنُ زِيَادٍ , قَالا : أَنْبَأنَا أَبُو حَنِيفَةَ . وَأَمَّا حَدِيثُ زُفَرَ : فحَدَّثَنَا أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الأَصْفَهَانِيُّ , قَالَ : قَرَأْتُ عَلَى أَحْمَدَ بْنِ رُسْتَةَ , قَالَ : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُغِيرَةِ , أَخْبَرَنَا الْحَكَمُ بْنُ أَيُّوبَ , عَنْ زُفَرَ , عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ , وَهُوَ ... .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي حَنِيفَةَ

فقيه مشهور مؤسس المذهب الحنفي

زُفَرَ

ثقة

الْحَكَمُ بْنُ أَيُّوبَ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ الْمُغِيرَةِ

مجهول الحال

أَحْمَدَ بْنِ رُسْتَةَ

مجهول الحال

أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الأَصْفَهَانِيُّ

ثقة حافظ

أَبُو حَنِيفَةَ

فقيه مشهور مؤسس المذهب الحنفي

وَحَسَنُ بْنُ زِيَادٍ

كذاب

أَيُّوبُ بْنُ هَانِئٍ

مجهول

أَبِي

ضعيف الحديث

مُنْذِرُ بْنُ مُحَمَّدٍ

ضعيف الحديث

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ

متهم بالكذب رغم كونه حافظا

أَبِي حَنِيفَةَ

فقيه مشهور مؤسس المذهب الحنفي

أَبِيهِ

مجهول الحال

حَسَنُ بْنُ سَعِيدِ بْنِ أَبِي الْجَهْمِ

منكر الحديث

أَبِي

ضعيف الحديث

مُنْذِرُ بْنُ مُحَمَّدٍ

ضعيف الحديث

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ

متهم بالكذب رغم كونه حافظا

أَبِي حَنِيفَةَ

فقيه مشهور مؤسس المذهب الحنفي

جَدِّي

ثقة

عَبْدُ الرَّحْمَنِ يَعْنِي ابْنَ عَبْدِ الصَّمَدِ بْنِ شُعَيْبِ بْنِ إِسْحَاقَ

متهم بالكذب

يُوسُفُ بْنُ مُوسَى

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ

متهم بالكذب رغم كونه حافظا

أَبِي حَنِيفَةَ

فقيه مشهور مؤسس المذهب الحنفي

أَبِي

متروك الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ مَطَرٍ

مجهول الحال

أَبُو حَنِيفَةَ

فقيه مشهور مؤسس المذهب الحنفي

مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ

ضعيف الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ سَلامٍ

ثقة ثبت

أَبِي حَنِيفَةَ

فقيه مشهور مؤسس المذهب الحنفي

أَبُو يُوسُفَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو بِلالٍ الأَشْعَرِيُّ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ بِلالِ بْنِ أَبِي بُرْدَةَ بْنِ أَبِي مُوسَى الأَشْعَرِيُّ

مقبول

الْقَاسِمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حَمَّادٍ , أَنْبَأنَا

ضعيف الحديث

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ

متهم بالكذب رغم كونه حافظا

أَبِي حَنِيفَةَ

فقيه مشهور مؤسس المذهب الحنفي

هَيَّاجٌ

ضعيف الحديث

جَدِّي

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ

متهم بالكذب رغم كونه حافظا

أَبِي حَنِيفَةَ

فقيه مشهور مؤسس المذهب الحنفي

هَيَّاجٌ

ضعيف الحديث

أَبِي

متروك الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ سَعْدٍ الْعَوْفِيُّ

مقبول

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْهَمْدَانِيُّ

متهم بالكذب رغم كونه حافظا

أَبِي حَنِيفَةَ

فقيه مشهور مؤسس المذهب الحنفي

عَبْدُ الْحَمِيدِ الْجُمَّانِيُّ

صدوق حسن الحديث

شُعَيْبُ بْنُ أَيُّوبَ

صدوق حسن الحديث

صَالِحُ بْنُ أَحْمَدَ الْقِيرَاطِيُّ

متهم بالوضع

النُّعْمَانِ بْنِ ثَابِتٍ

فقيه مشهور مؤسس المذهب الحنفي

إِبْرَاهِيمَ بْنِ طَهْمَانَ

ثقة

حَفْصُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ هَمَّامٍ أَبُو بَكْرٍ الشَّرْقَاوِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبِي حَنِيفَةَ

فقيه مشهور مؤسس المذهب الحنفي

إِسْحَاقُ بْنُ يُوسُفَ

ثقة مأمون

إِسْمَاعِيلُ بْنُ هُودٍ الْوَاسِطِيُّ

متروك الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ زِيَادٍ الرَّازِيُّ

متروك الحديث

أَبُو حَنِيفَةَ

فقيه مشهور مؤسس المذهب الحنفي

حَسَّانُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

صدوق حسن الحديث

طَلْحَةَ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ

صحابي

الْحَارِثُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

صدوق حسن الحديث

عُثْمَانَ بْنِ مُحَمَّدٍ

صحابي

مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ

ثقة

أَبِي حَنِيفَةَ

فقيه مشهور مؤسس المذهب الحنفي

أَبِي حَنِيفَةَ

فقيه مشهور مؤسس المذهب الحنفي

سَعِيدُ بْنُ مَسْلَمَةَ

ضعيف الحديث

نَاشِدُ بْنُ عَمْرٍو

مقبول

عَمَّارُ بْنُ خَالِدٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ غَالِبٍ الدَّارِقِيُّ

مجهول الحال

صَالِحُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي مُقَاتِلٍ الْقِيرَاطِيُّ , أَخْبَرَنَا

متهم بالوضع

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ شُرَيْحٍ

مجهول الحال